صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4869

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إعادة تشغيل العيادات الخارجية في مستشفى جابر اليوم

عبدالله بهبهاني لـ الجريدة•: ترخيص لقاح «كورونا» للأطفال عالمياً نهاية أكتوبر

يبدأ مستشفى جابر الأحمد اعتبارا من اليوم إعادة تشغيل العيادات الخارجية بشكلها الاعتيادي لغير مرضى "كورونا".

وعلمت "الجريدة" أن هذا الإجراء جاء بفضل التحسن الملحوظ في الحالة الوبائية، وانخفاض حالات الدخول للأجنحة والعناية المركزة في المستشفى.

وقد شهدت إصابات "كورونا" تراجعا أمس، حيث تم تسجيل 43 إصابة جديدة في الساعات الـ 24 الماضية، وحالة وفاة واحدة.

وفي مجال صحي آخر، توقع طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني أن تتسلم شركتا «فايزر» و«بيونتك» طلب الموافقة على الاستخدام الطارئ للفئة العمرية ما بين 5 و12 عاما أواخر الشهر الجاري، مما يفتح المجال أمام إمكانية ترخيص اللقاح عالميا في نهاية أكتوبر المقبل، لافتاً إلى أن هناك قرائن تدل على إيجابية نتائج التجارب الإكلينيكية المتعلقة بها.

وعلى مستوى التطعيمات الموسمية، أكد بهبهاني في تصريح لـ «الجريدة» أهمية تلك التطعيمات خاصة للفئات العالية الاختطار، مشيرا الى ان أكثر من 95% من وفيات الإنفلونزا الموسمية تقع بين الفئات العالية الاختطار التي عادة ما تعطى الأولوية في تلقي تطعيم الانفلونزا الموسمية وهم الأطفال ما بين 6 أشهر و5 سنوات، وكبار السن ممن تجاوزوا الـ 65 عاما، والسيدات الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، ومرضى الأمراض المزمنة كالرئة والربو والجهاز التنفسي، ومرضى القلب والكبد والكلى المزمن ومرضى نقص المناعة إضافة الى مرضى السكري ومن يخضع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

وأشار بهبهاني إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات يحصلون على جرعتين من اللقاح بفاصل زمني 28 يوما في حال لم يسبق لهم أخذ لقاح الإنفلونزا في المواسم السابقة.

وأكد أنه لا مانع من الناحية العلمية من أخذ لقاح الإنفلونزا مع لقاح «كوفيد» في نفس اليوم حيث أظهرت التجارب الاكلينيكية عدم تأثير ذلك على أمان وفعالية اللقاحين.


«فايزر» للأطفال

من جانبها، توقعت استشارية الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. فاطمة خاجة الوصول إلى نتائج أولية للتجارب الإكلينيكية للقاح «فايزر» على الفئة العمرية من 5 حتى 12 عاما نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وقالت خاجة في تصريح لـ «الجريدة» إن إقرار اللقاح لهذه الفئة العمرية في الكويت سيكون مرتبطا بانتهاء التجارب السريرية واعتماد إدارة الغذاء والدواء الأميركية له للفئة العمرية من 5 حتى 12 عاما.

وأضافت أنه من المتوقع أن تنتهي شركة «موديرنا» من مرحلة البحث الإكلينيكي على لقاح الأطفال للفئة العمرية من 6 إلى 12 عاما قبل نهاية العام الجاري، وبذلك يتوفر نوعان من اللقاحات للأطفال.

في سياق آخر، كشفت مصادر صحية مطلعة عن اجتماع مرتقب سيعقد الأسبوع الجاري، على مستوى قيادات وزارة الصحة لتسهيل عملية إعادة كتابة كشوف الصفوف الأمامية، ومناقشة بعض الملاحظات السابقة من حيث عدد الأيام المستحقة والتنسيق فيما يخص مواقع العمل خلال هذه الفترة.

وأكدت المصادر لـ «الجريدة» أن العاملين في وزارة الصحة يترقبون هذا الاجتماع، مشيرة إلى أن بعض الكوادر خدمت في أماكن عملها الأصلية وساعدت في أماكن أخرى مثل المحاجر والمطار وتطبيق «شلونك» ومركز الاتصال وغيرها من الأماكن، مما خلق عدم وضوح في الرؤية في من يوثق هذه الأيام المستحقة لكل فرد، وفي من يقوم بمراجعة وإدماج إجمالي الأيام لكل فرد.

عادل سامي

اعتماد «فايزر» للأطفال مرتبط بانتهاء التجارب السريرية خاجة