«الصحة» تُدشن خدمة الفحص الوراثي لمرضى «الداء النشواني»

بستكي: إنجاز سيضع الخطة العلاجية والوقائية من مضاعفات المرض

نشر في 18-09-2021 | 13:21
آخر تحديث 18-09-2021 | 13:21
د. خلدون الحمود
د. خلدون الحمود
دشنت وزارة الصحة خدمة صحية جديدة تتمثل في إجراء الفحص الوراثي لمرضى الداء النشواني «الأميلويد»، محلياً لأول مرة في دولة الكويت وهي خدمة مميزة يتم توفيرها في مراكز قليلة على مستوى العالم.

وقال استشاري أمراض فشل القلب في المستشفى الصدري ونائب رئيس البرنامج الوطني لمرض «الأميلويد» في وزارة الصحة د. خلدون الحمود إن تدشين هذه الخدمة يؤكد حرص الوزارة على تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في البلاد.

وأضاف أن إجراء الفحص الوراثي لمرضى الداء النشواني «الأميلويد» في ما يخص مرض «أميلويد» القلب TTR-CA لأول مرة في دولة الكويت يأتي بالتعاون مع مركز الأمراض الوراثية في وزارة الصحة.

وذكر أن هذا المرض ينتج عن ترسب بروتين غير طبيعي في أنسجة وأعضاء الجسم مما قد يؤثر سلبياً على وظيفة هذه الأعضاء، كما أنه من الممكن انتقاله بأنماط وراثية محددة.

واعتبر الحمود هذا المرض من الحالات النادرة في العالم ويصيب المرضى كبار السن وله علامات ومؤشرات خاصة، لافتاً إلى أن مرض «أميلويد» القلب لاقى في الآونة الأخيرة اهتماماً كبيراً في الأوساط العلمية نظراً لتطور طرق الكشف عنه وتوفر دواء معتمد لعلاج هذا المرض، حيث كانت الكويت من الدول السباقة في المنطقة في تشخيص هذه الحالات وعلاجها بسواعد وطنية.

وشدد على أهمية القدرة على إجراء هذا الفحص لتحديد الطبيعة الوراثية للمرض مما يساعد في برنامج علاج هذا المرض ويساهم في إمكانية تشخيصه مبكراً وبالتالي إيقاف تطوره ثم وقاية بقية الأبناء من هذا المرض.

بدورها، أكدت مديرة مركز الأمراض الوراثية في وزارة الصحة د. ليلى بستكي أهمية هذا الإنجاز الطبي الذي سوف يساهم في وضع الخطة العلاجية والوقائية من مضاعفات الداء النشواني، مشددة على حرص إدارة مركز الأمراض الوراثية على تطوير الخدمات الطبية وتحسين جودة ونوعية الفحوص الممكن تقديمها في المركز للمرضى وأسرهم، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز يأتي تتويجا للتعاون المشترك بين فريق مركز الأمراض الوراثية والبرنامج الوطني لمرضى «الأميلويد» في وزارة الصحة.

back to top