صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بتكوين» تتداول قرب 48 ألف دولار رغم هبوطها

تظاهرات وأعمال عنف بالسلفادور احتجاجاً على اعتمادها عملة قانونية

  • 17-09-2021

تراجعت البتكوين هامشياً خلال تعاملات أمس، لكنها تتداول قرب مستوى 48 ألف دولار، وتعد مرتفعة بحوالي 50 في المئة هذا العام حتى الآن.

وتراجعت البتكوين بنسبة 0.2 في المئة إلى 47982.7 دولاراً، وفقاً لبيانات "كوين باس".

لكن ارتفعت الإيثريوم بنسبة 1.9 في المئة عند 3607.3 دولارات، وتراجعت الريبل 0.4 في المئة إلى 1.11 دولار.

وذكر الملياردير "راي داليو" في مقابلة مع "سي إن بي سي" أمس الأول: المنظمون سوف يسيطرون في النهاية على البتكوين في حال حققت نجاحاً ساحقاً، ويرى أن البتكوين تمثل بديلاً جيداً للنقد.

وخرج المتظاهرون المناهضون للحكومة في السلفادور إلى الشوارع أمس الأول، في الذكرى المئوية الثانية للدولة، للاحتجاج على اعتماد بتكوين كعملة قانونية ضمن التحركات الأخيرة من قبل الرئيس نجيب بوكيلي لتوطيد سلطته.


سار عدة آلاف من الأشخاص إلى الساحة المركزية في عاصمة البلاد سان سلفادور، ملوحين بعلامات تعلن "لا للديكتاتورية" و"تعرضنا للاحتيال عبر بتكوين".

كانت المظاهرات سلمية إلى حد كبير على الرغم من قيام مجموعة واحدة بتحطيم النوافذ وإضرام النار في صراف آلي ATM للبتكوين الذي تم تركيبه الشهر الماضي قبل طرح العملة المشفرة كعملة قانونية.

اعتمدت السلفادور عملة بتكوين الأسبوع الماضي، واقترحت الحكومة أكثر من 200 تغيير على الدستور بما في ذلك إلغاء حظر على إعادة انتخاب الرئيس.

وقالت المشرعة المعارضة كلوديا أورتيز في مقابلة: "كان اعتماد بتكوين قراراً اقتصادياً ضخماً جداً، وتم تنفيذه بشكل غير منطقي تماماً، وتم إرساله إلى الكونغرس وتمريره في نفس اليوم"، مضيفة أنه من غير الواضح من يقف وراء التخريب.

وتابعت: "نحن نمر بأزمة مالية عميقة مع ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة، واستجابة الحكومة بدلاً من السياسة الاقتصادية الجادة، هي اعتماد عملة بتكوين كعملة قانونية".