صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4869

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس الجامعة يوافق على عودة الدراسة «حضورياً»

باستثناء الكليات ذات الكثافة العالية... وجميع الاختبارات داخل الحرم الجامعي

اعتمد مجلس إدارة جامعة الكويت، عودة الدراسة حضورياً في جميع كليات الجامعة خلال الفصل الدراسي الأول المقبل باستثناء الكليات ذات الكثافة الطلابية مثل الآداب والتربية والصحة العامة وبعض المقررات في باقي الكليات، التي تكون فيها أعداد الطلبة تفوق الطاقة الاستيعابية لها وتكون الدراسة بها عن بعد.

وقال الأمين العام للجامعة بالإنابة والمتحدث الرسمي باسمها د. مرضي العياش، في تصريح صحافي، عقب اجتماع المجلس برئاسة مدير الجامعة بالإنابة د. بدر البديوي، صباح أمس، إن الاختبارات ستكون حضورية لجميع الكليات بلا استثناء. وأشار العياش إلى أن المجلس أقر جواز تقدم عضو الهيئة الأكاديمية للترقية قبل المدة المقررة بثلاثة أشهر، والتي يتم احتسابها بدءاً من تاريخ حصوله على الأقدمية الاعتبارية عند التعيين أو تاريخ اعتماد الترقية من مجلس الكلية.

وذكر "أن المجلس وافق على استخدام نظام الأوريكال كنظام يوازي النظم المتكاملة للخدمة المدنية، كما تمت الموافقة على صرف بدل شاشة لعدد من موظفي الجامعة". وأشار إلى الموافقة على مشروع ميزانية الجامعة للسنة المالية 2022/2023 في ضوء الأعداد الاستثنائية لقبول الطلبة لهذا العام، مبيناً أن المجلس أكد المضي قدماً في إجراءات ومعايير تعيين العمداء في بداية العام الأكاديمي المقبل. وبين أنه تمت الموافقة على اعتبار كلية العلوم الحياتية من الكليات العملية بداية من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022"، مشيراً إلى إقرار اقتراح إنشاء تخصص "فقه الاقتصاد الإسلامي" لمرحلة البكالوريوس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

تعيين الأكاديميين

ولفت إلى الموافقة على "تسريع عملية تعيين أعضاء الهيئة الأكاديمية، التعيين بوظيفة أساتذة زائرين بدرجة أستاذ وأستاذ مشارك، وضوابط وإجراءات عملية الانتداب للتدريس أو المساعدة في التدريس من خارج الجامعة"، مشيراً إلى الإبقاء على مركز علوم البحار بموقع الفنطاس، ومركز العلوم الطبية بموقع الجابرية بعد انتقال جامعة الكويت إلى مدينة صباح السالم الجامعية.

وذكر أنه تمت الموافقة على اقتراح نائب مدير الجامعة للتخطيط بشأن مؤشرات التصنيفات العالمية التي تستهدفها جامعة الكويت.


وأشار إلى اعتماد تعديل ضوابط إعداد الجدول الدراسي والعبء الإضافي لمواجهة الأعداد الاستثنائية التي تم قبولها، كذلك تعديل المادة (14) الخاصة بالغش في الامتحانات أو نقل المعلومات من لائحة نظام المقررات، مع إضافة مقعد لممثل الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت بصفة مراقب لهذه اللجنة، منوها إلى الموافقة على ترقية 13 عضو هيئة تدريس لدرجة أستاذ وأستاذ مشارك من مختلف الكليات.

«الأميركية» تنظم جولات للطلبة الجدد في مرافقها

نظمت الجامعة الأميركية في الكويت سلسلة من الجولات لتعريف الطلبة الجدد بالحرم الجامعي، تمهيداً للترحيب بهم في فصولهم الدراسية اعتبارا من 3 أكتوبر المقبل، واستمرت الجولات أسبوعا كاملا لتقسيم الطلبة الذين تجاوز عددهم الـ 200 التزاما بالاحترازات الصحية.

وقالت الجامعة، في بيان أمس، إن الجولة كانت بصحبة أحد موظفي الجامعة لزيارة بعض مرافق الحرم الجامعي، بما في ذلك المبنى الذي تم افتتاحه حديثا، والذي يضم المسرح واستوديو الوسائط المتعددة والمطعم، بالاضافة إلى الفصول الدراسية، مضيفا أن الجولة تضمنت أيضاً زيارة مكاتب القبول والتسجيل، وخلالها تحدث الموظفون مع الطلاب حول خدمات أقسامهم، ثم زار الطلبة مكتبة الجامعة.

وتابعت انه "تم اصطحاب مجموعات الطلبة لمشاهدة مباني كلية الفنون الحرة والعلوم الاجتماعية التي تضم المزيد من الفصول الدراسية والمختبرات، بالإضافة إلى كافتيريا الجامعة، وقاعة المحاضرات".

وأشارت إلى أن الجولة اختتمت بزيارة المرافق الترفيهية مثل مبنى مركز الطلبة، للتعرف على الصالات الرياضية في الحرم الجامعي، واستراحة الطلبة.

فيصل متعب وحمد العبدلي

تعيين عمداء الكليات مع بداية العام المقبل وتعديل لائحة الغش في الامتحانات