صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4863

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

Dear Evan Hansen يفتتح مهرجان تورونتو السينمائي

للنجوم بن بلات وجوليان مور وكايتلين ديفير

أزاح مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الستار أمام جمهور فعلي للمرة الأولى منذ عامين بالعرض الأول للفيلم الموسيقي Dear Evan Hansen أو "عزيزي إيفان هانسن".

والفيلم مأخوذ عن مسرحية عرضت في برودواي، وهو من بطولة بن بلات، الحائز على جائزة توني، محتفظا بدوره في المسرحية، إذ يجسد دور طالب ثانوي يعاني القلق الاجتماعي، ويتورط في كذبة، ومن بين نجمات الفيلم جوليان مور وإيمي آدمز وكايتلين ديفير، وأماندلا ستينبرج، ومدة الفيلم ساعة و31 دقيقة، وهو من إخراج وتأليف ستيفن ليفنسون.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي موسيقي حول شاب في الثانوية العامة يُدعى إيفان هانسون، يعاني العزلة، رغم ازدحام مدرسته، فليس له أصدقاء، ويسبب له هذا الأمر العديد من الحالات النفسية، وتقرر والدته إخضاعه للعلاج النفسي، وهناك يطلب منه الطبيب أن يكتب رسالة لنفسه، وعندما يقوم بطباعتها يسرقها طالب يدعى كورونر، وهو من أبرز المتنمرين ضده، ويأخذ الرسالة، وفي اليوم التالي ينتحر الشاب كورونر، وتجد أسرة المنتحر رسالة اعتقدوا أنه كتبها للشاب إيفان، ولهذا يعتقدون أنه صديقه المقرب، وتبدأ الأحداث الغريبة عبر إدخاله إليهم كفرد من أسرتهم.

وقال بلات (27 عاما) للصحافيين على السجادة الحمراء في افتتاح المهرجان: "أعشق القصة، إنها قريبة جدا من قلبي منذ سنوات طوال، لذا فإن عرضها في منتدى كبير كهذا ومشاهدتها الواسعة هدية رائعة حقا".


وتجسد مور دور والدة إيفان هانسن، وقالت إنها من المعجبين بالمسرحية الموسيقية منذ سنوات "وبالتالي أن أجد نفسي فجأة في وسط القصة فهذا من حُسن حظي فعلا".

يقام مهرجان تورونتو السينمائي هذا العام على نحو يمزج بين الحضور الفعلي والمشاركة عبر الإنترنت، وسيعرض نحو 200 فيلم خلال 10 أيام.

وستعرض بعض تلك الأفلام عبر الإنترنت أو في مناطق مفتوحة، بينما سيعرض البعض الآخر داخل دور عرض سينمائي، لكن أمام جمهور محدود، على أن يقدّم الحضور إثباتا بتلقي لقاح كوفيد-19 أو نتائج فحص سلبية قبل الدخول.

وأعلنت إدارة المهرجان، في حفل افتتاح النسخة 46 الممتدة من 9 إلى 18 الجاري أن الفعاليات مستمرة، رغم أن كندا تشهد حاليا تفشي موجة رابعة من المرض، مدفوعة بانتشار السلالة دلتا، على الرغم من معدلات التطعيم المرتفعة بها، ولكن مع اتباع إجراءات التنظيم التي فرضتها الحكومة والتي سمحت للأميركيين الذين تم تطعيمهم بالكامل بدخول بلادهم، من دون الحاجة إلى دخول الحجر الصحي لمدة أسبوعين، كما هو مفروض حاليا، مع فتح الحدود أمام جميع المسافرين الملقحين بالمصل.

وتختتم عروض المهرجان بفيلم الدراما الصيني One Second للمخرج تشانج ييمو، الذي كان مقررا عرضه في مهرجان برلين في نسخته الـ 69، وتدور أحداثه حول رجل يهرب من سجن خلال الثورة الثقافية.