صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4842

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيف هبة قاسم: أنافس المطاعم الكبرى بـ «الأكل البيتي»

ظل احتراف الطهي حلماً يراودها إلى أن قررت اتخاذ خطوة إيجابية في هذا المسار، حيث افتتحت الشيف المصرية هبة قاسم مشروعاً صغيراً في منزلها لتجهيز «الأكل البيتي»، وسرعان ما اكتسبت وجباتها شهرة كبيرة ونافست المطاعم الكبرى المتخصصة في الوجبات السريعة، كما اشتهرت بإعداد الطعام للبوفيهات والحفلات. وتقول قاسم لـ «الجريدة»: «كنتُ محظوظة بأن تدربتُ في عدد من المطاعم والفنادق على أيدي خبراء طهي، ولم أكتفِ بذلك فقد قررت دراسة فن الطهي والحصول على شهادة متخصصة، بعد حصولي على منحة دراسية من إحدى الأكاديميات الكبرى المتخصصة في هذا المجال، ثم توسعت في عملي وأنشأت أكاديمية للطهي لتعليم فنون المطبخ لكل من يهوى هذا العالم الممتع، وهكذا تحول حلمي البسيط إلى واقع جميل أعيشه كل يوم». وفيما يلي مجموعة من أطباق قاسم المميزة:

سلطة الكينوا

المقادير:

كوب حبوب كينوا

2 كوب مياه

ملعقة كركم

ملح وفلفل أسود

فلفل ألوان مكعبات

بصل أحمر مكعبات

جزر مفروم ناعماً

ليمونة

ملعقة خل

ملح وكمون وثوم باودر

الطريقة:

في بولة ننقع حبوب الكينوا في كوب ماء مغلي لمدة 15 دقيقة، ثم نضفيها ونغسلها جيداً 5 مرات متكررة تحت ماء جارٍ، ثم نصفيها مجدداً وفي إناء على النار نضع ملعقة زيت ذرة أو زيت زيتون ونشوّح فيه حبوب الكينوا مع ملعقة كركم ورشة ملح وفلفل، ثم نضع كوبين من الماء المغلي، ونترك الإناء على نار عالية حتى يختفي الماء، ثم نهديء النار لمدة 30 دقيقة إلى أن يتم النضج، ثم نترك سلطة الكينوا تبرد تماماً ونضع عليها كل الخضراوات المقطع إلى مكعبات ثم نتبلها بليمون وخل وكمون وملح وثوم باودر، وتُقدم.

الجلاش بالجبنة والبسطرمة

المقادير:

لفة جلاش

150 غرام زيتون أسود شرائح

100 غرام زيتون أخضر شرائح

فلفل ألوان مقطع مكعبات

150 غرام شرائح بسطرمة

100 غرام جبنة اسطنبولي

100 غرام جبنة موتزاريلا

كوب لبن

بيضة

4 ملاعق زيت

ملح وفلفل أسود

الطريقة:

في صينية بيركس مدهونة زيتاً نفرد أول ورقه جلاش ونحضر خليطاً من اللبن والزيت والملح والفلفل، ونرش من هذا الخليط ملعقة ما بين كل ورقتي جلاش إلى أن نصل إلى نصف كمية الورق، ونضع الحشو كله ومع باقي الورق نكرر وضع رشة الخليط حتى ننتهي من كل الورق، وبعد إنضاجه نقطِّع الجلاش ونسقيه بباقي كمية اللبن ونخلط عليه البيضة ونرش رشه زعتر على الوجه ونزينه بشرايح الزيتون.

الكفتة المشوية

المقادير:

كيلوغرام لحم مفروم

20 غرام دهن

تفل بصل

مياه البصل

ملح وفلفل أسود

الطريقة:

في بولة نخلط اللحم مع الدهن والبصل والملح والفلفل ونعجن جيداً، ثم نصبعها في أسياخ ونضعها على أطراف صينية وندخلها فرناً ساخناً على درجة حرارة عالية لمدة 30 دقيقة، ثم نخرجها ونستخلصها من الأسياخ، وتقدم مع سلطة الطحينة والسلطة الخضراء.

شوربة الشوفان بالكريمة


المقادير:

كوب شوفان

بصل مبشور

حبة جزر متوسطة مبشورة

عود كرفس مفروم ناعماً

2 كوب شوربة

2/1 كوب كريمة طهي

ملح وفلفل أسود وثوم باودر

2 ملعقة زيت ذرة

الطريقة:

في إناء علي النار نشوِّح البصل والجزر والكرفس في الزيت، ثم نضع الشوفان ونستمر في التقليب ثم نضيف الشوربة، ونترك الإناء على النار حتى تغلي الشوربة وتنضج تماماً، من ثم نضع الكريمة ونهديء النار وبعد دقائق قليلة نرفع الإناء من على النار، وتقدم الشوربة ساخنة في طبق ويزين الوجه بالكريمة.

مشروب الطاقة

المقادير:

2/1 كيلوغرام جوافة

3 كوب لبن

100 غرام تمر

50 غرام مشمشية

50 غرام قراصيا

50 غرام لوز

50 غرام زبيب

100 غرام عسل (للتحلية)

الطريقة:

نقسم كل حبة جوافة إلى نصفين وننزع منها البذور، ونخفقها في الخلاط الكهربائي مع اللبن والعسل ونصف كمية التمر والمكسرات، ثم نسكبها في أكواب التقديم، ونزين الوجه بباقي كمية المكسرات والتمر.

البسبوسة

المقادير:

500 غرام سميد

300 غرام سكر

200 غرام لبن

150 غرام سمن

40 غرام عسل جلوكوز

الطريقة:

في بولة التحضير نخلط السميد مع السمن جيداً حتى تتغلف كل حبة سميد بالسمن جيداً، وفي حلة على نار متوسطة نضع اللبن والسكر وعسل الجلوكوز، ونقوم بالتقليب حتى يذوب السكر، ونحرص أن يكون الخليط دافئاً وليس ساخناً، ثم نضعه على خليط السميد والسمن مع التقليب بحرص حتى تمتزج كل المكونات، قبل أن نسكب الخليط في صينية مقاس 28، ونخبز البسبوسة في فرنٍ ساخن على درجة حرارة 180 لمدة 40 دقيقة حتى تكتسب لوناً ذهبياً ونسقيها بشرباتٍ ساخن فور إخراجها من الفرن.

أسرار المطبخ:

• يحفظ زيت الزيتون بعيداً عن ضوء الشمس في وعاء غير شفاف، للحفاظ على العناصر الغذائية بشكل أفضل.

• عند طهي الخضراوات الخضراء الطازجة، يضاف بعض بيكربونات الصودا إلى الماء للحفاظ على اخضرارها.

• ينقع الأرز قبل الطهي لمنع التصاق الحبات عند الطهي.

• تضاف بضع حبات من الأرز إلى «الملاحة» لمنع تكتل الملح داخلها.

• يمسح الليمون على الأفوكادو والفطر قبل تخزينها في البراد للحفاظ على نضارتها ولونها.

• عند طهي اللبن الزبادي، تضاف ملعقة من النشا إليه وهو بارد ويحرك الخليط حتى يغلي، فالتحريك يمنع تكتله بينما يجعل النشا اللبن الزبادي أكثر سلاسة.