«سي في سي» تستحوذ على 10% من الدوري الأسباني مقابل 2.7 مليار يورو

نشر في 04-08-2021 | 12:06
آخر تحديث 04-08-2021 | 12:06
شعار الدوري الأسباني
شعار الدوري الأسباني
استحوذت شركة «سي في سي كابيتال بارتنرز» على 10 في المئة من رأس مال «لا ليغا» مقابل 2.7 مليار يورو، بحسب ما أعلنت رابطة الدوري الأسباني لكرة القدم الأربعاء.

وتهدف الاتفاقية من حيث المبدأ بين الطرفين، والتي قدرت قيمة «لا ليغا» بأكثر من 24 مليار يورو، إلى «تعزيز النمو الشامل للا ليغا وأنديتها من خلال مواصلة تحولها إلى شركة ترفيه رقمية عالمية».

وسيتم إنشاء شركة جديدة بهدف أن تنقل «لا ليغا»، التي تجمع بين أندية الدرجة الأولى والثانية الإسبانية، جميع أنشطتها إليها، فيما ستمتلك شركة «سي في سي» «حصة صغيرة تبلغ حوالي 10 في المئة» من هذا الكيان الجديد.

وجاء في بيان نشرته رابطة الدوري «تؤكد لا ليغا التوصل إلى اتفاق مبدئي مع سي في سي من أجل ضخ 2.7 مليار يورو في الدوري والأندية».

وتؤكد الرابطة أن «نسبة 90 في المئة» من المبلغ «سيذهب إلى الأندية»، وأنها فرصة من «أجل تطوير نموذج اقتصادي جديد» لا يقتصر فقط «على المباريات وحقوق البث التلفزيوني».

وبحسب صحيفة «ماركا» الرياضية، من المتوقع أن يحصل برشلونة الذي يعاني من أزمة مالية حادة على 270 مليون يورو بفضل هذا الإتفاق الذي يجب أن يحصل على موافقة الأندية كي يصبح حيز التنفيذ، فيما سيدخل خزينة ريال مدريد مبلغ 261 مليوناً.

ويقع النادي الكاتالوني تحت ثقل الديون حيث باشر بعملية بيع لاعبيه والتقليص من نفقاته من أجل التمكن من تمديد عقد نجمه وقائده الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تحرر من عقده معه بعد نهايته في يونيو الماضي.

من ناحيته، يعاني النادي الملكي من ترددات إعادة تجديد ملعبه «سانتياغو برنابيو» حيث من المتوقع أن تنتهي الأعمال في عام 2022.

وتعد «سي في سي كابيتال بارتنرز» أحد أكبر صناديق الاستثمار في العالم، حيث يدير قرابة 115 مليار دولار من الأصول «حوالي 97 مليار يورو».

وينشط هذا الصندوق الاستثماري في المجال الرياضي، حيث وقّع في مارس اتفاقية مع بطولة الركبي الستة للأمم، والتي سيستثمر فيها أكثر من 400 مليون يورو على مدى خمس سنوات، كما يعتبر من المساهمين في بطولة «برو 14» وفي الدوري الانكليزي الممتاز.

وتسير اسبانيا على خطى إيطاليا التي تجري محادثات تعتمد على إمكانية دخول شركات استثمار خاصة في إدارة الحقوق التجارية للبث التلفزيوني، الامر الذي تسبب بحسب العديد من وسائل إعلام محلية في انقسام أندية الـ «سيري إي»، حيث يعتبر يوفنتوس ونابولي من أبرز المعارضين هذا الطرح، الامر الذي أعاد المفاوضات إلى نقطة الصفر.

back to top