المرزوق: 102.2 مليون دينار أرباح «بيتك» بالنصف الأول

• ربحية السهم 12.21 فلساً ونسبة النمو 79.5%
• زيادة أرصدة مديني التمويل بـ 3.2% إلى 11.1 ملياراً

نشر في 04-08-2021
آخر تحديث 04-08-2021 | 00:05
حمد المرزوق - عبدالوهاب الرشود
حمد المرزوق - عبدالوهاب الرشود
قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن "بيتك" حقق صافي أرباح للمساهمين للنصف الأول من عام 2021، قدرها 102.2 مليون دينار، بنسبة نمو 79.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم 12.21 فلسا للنصف الأول من عام 2021 بنسبة نمو 79.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ صافي إيرادات التمويل 291.8 مليون دينار بنسبة انخفاض بلغت 1.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وكذلك استقر إجمالي مصروفات التشغيل للنصف الأول من عام 2021 ليبلغ 152.1 مليون دينار عند نفس المستوى للفترة المقارنة.

وبلغ صافي إيرادات التشغيل 248.0 مليون دينار للنصف الأول من عام 2021، بنسبة انخفاض بلغت 7.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق متأثراً بالانخفاض في إيرادات الاستثمار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع رصيد مديني التمويل للنصف الأول من عام 2021 ليصل إلى 11.1 مليار دينار، بزيادة قدرها 338.8 مليونا، وبنسبة زيادة 3.2 في المئة عن نهاية عام 2020.

كما بلغ رصيد الاستثمار في الصكوك للنصف الأول من عام 2021 مبلغ 2.7 مليار دينار، وبنسبة نمو 0.2 في المئة عن نهاية العام الماضي.

وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 21.5 مليار دينار في نهاية النصف الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 44.5 مليونا، وبنسبة 0.2 في المئة عن نهاية عام 2020.

وزادت حسابات المودعين للنصف الأول من عام 2021 لتبلغ 15.8 مليار دينار، بزيادة قدرها 459 مليونا، وبنسبة 3.0 في المئة عن نهاية العام الماضي.

وبلغت حقوق المساهمين 1.9 مليار دينار في نهاية النصف الأول من 2021، بانخفاض قدره 65 مليونا، وبنسبة انخفاض بلغت 3.3 في المئة عن نهاية عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 18.58 في المئة متخطيا الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ "بيتك".

مؤشرات مالية إيجابية

وأشار المرزوق إلى أن المؤشرات المالية الايجابية في النصف الأول من عام 2021، بما في ذلك النمو في معدلات الربحية، وأرصدة مديني التمويل، تعكس الملاءة والقوة المالية لـ "بيتك"، وتؤكد كفاءة الأداء التشغيلي وكفاءة نموذج أعمال البنك وما شهده من تحسينات ملموسة في التحول الرقمي والمبادرات الاستراتيجية المختلفة.

وأوضح أن مؤشرات ونسب السيولة في "بيتك" حافظت على معدلات أعلى من المطلوب رقابيا، وكذلك انخفض معدل التمويلات غير المنتظمة وارتفعت نسب تغطيتها، وتحسنت جودة الأصول، وكفاءة رأس المال التي تؤكد متانة القاعدة الرأسمالية لـ "بيتك"، وبكل تأكيد القدرة العالية على التعامل مع الظروف الاستثنائية وتقلبات الأسواق، والخبرة الكبيرة في إدارة المخاطر.

إصدار تاريخي للصكوك

وأشاد بنجاح عملية إصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار، مبينا ان الاصدار تاريخي ويعتبر الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت، إذ بلغ حجم الطلبات على الاصدار نحو 3 أضعاف الحجم المستهدف، متجاوزا ملياري دولار.

وأوضح أن الصكوك تهدف الى تدعيم قاعدة رأس المال، وبالتالي تنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجة في الكويت، وكذلك دعم العملاء في توسعاتهم الإقليمية والدولية.

تنمية مستدامة

وضمن إطار استراتيجية التنمية المستدامة، لفت المرزوق الى أن "بيتك" نجح في المساهمة بمبادرات مجتمعية استراتيجية مختلفة انعكست على المجتمع والاقتصاد الوطني، ومن ذلك مبادرة سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بمبلغ 20 مليون دينار، الى جانب التميز في المسؤولية الاجتماعية بمختلف مجالاتها.

وأضاف أن "بيتك" أطلق مشروع تطوير استراتيجية الاستدامة لتتكامل مع استراتيجية الأعمال في البنك، مع الاهتمام بكفاءة نظم إدارة المخاطر، وتطوير الموارد البشرية، وتعزيز الشفافية والتصنيف الائتماني من خلال إعداد تقرير الاستدامة السابع وفقا لأحدث المبادئ والمعايير العالمية.

وأكد دور البنك في الاستدامة عبر "الصكوك الخضراء" green Sukuk، وهي صكوك تعتمد على الاستثمار في مجال مشاريع المحافظة على البيئة والطاقة المتجددة وغيرها من مشاريع الاستدامة.

تمويل مشاريع التنمية

وذكر المرزوق أن "بيتك" يضطلع بدوره كركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني، ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة عبر المشاركة في تمويل المشاريع وتقديم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية، بما في ذلك تمويل التجارة والعقود والشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المصرفية للأعمال، الى جانب الشركات الكبيرة والمشاريع التنموية، مشيدا بالتنسيق والتناغم في أداء بنوك ووحدات المجموعة في تركيا والبحرين وألمانيا وماليزيا والسعودية.

وبين أن المحفظة التمويلية لـ "بيتك" تتميز بتنوعها لتشمل قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والانشاءات، مؤكدا القدرة على مواصلة تمويل المشروعات الحكومية التنموية، ضمن رؤية الكويت 2035.

تفوق وصدارة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف عبدالوهاب عيسى الرشود، إن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2021 جاءت ايجابية ومنسجمة مع الخطط الموضوعة واستراتيجية البنك، مبينا أن النمو في الأرباح جاء مدفوعا بتراجع مستوى المخصصات كنتيجة لانخفاض تكلفة المخاطر ومعدلات التمويلات المتعثرة، بالاضافة إلى تحسن البيئة التشغيلية كلها.

وأضاف الرشود ان انجازات البنك كانت محل تقدير عالمي، لافتا الى ان "بيتك" جاء في المركز الاول محليا ضمن قائمة S&P لأكبر 20 بنكا، وضمن قائمة "ميد" لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الاوسط وافريقيا من حيث القيمة السوقية.

ولفت إلى أن "بيتك" فاز بجوائز مرموقة من جهات ومؤسسات عالمية متخصصة في عالم المال والأعمال، مثل جائزة "أفضل بنك اسلامي في العالم" لسنة 2021 من مجلة "غلوبال فايننس" العالمية، و"أفضل بنك في الخزانة وادارة النقد" من نفس المجلة.

وتابع أنه فاز أيضا بجائزة أفضل بنك إسلامي في الشرق الأوسط والكويت لعام 2021 من المجلة المصرفية العريقة "ذي بانكر"، واستحق لقب "أفضل بنك في الكويت"، و"أفضل بنك إسلامي في الشرق الأوسط"، من مجلة "إيميا فاينانس"، وغير ذلك من جوائز عريقة منحت لـ"بيتك" بالاستناد الى معايير مهنية محددة.

رقمنة وابتكار

وذكر أن "بيتك" حقق نقلات نوعية في استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي، بلورت طموحات العملاء، وشكّلت قيمة مضافة لتجربة العميل والعمل المصرفي ككل، مبينا أن رقمنة العمليات المصرفية تساهم في رفع كفاءة الأداء، وتعزيز الشمول المالي وزيادة الانتاجية وخفض التكاليف، وبالتالي تعزيز الربحية.

وأكد المضي قدما في الاستثمار في التقنيات الناشئة وشركات الـ Fintech، للمحافظة على صدارة المنافسين، وتحقيق تطلعات جميع شرائح العملاء، خصوصا شريحة الشباب في ظل بيئة متسارعة التحول والتطوير، مشددا على التزام "بيتك" بالضوابط المهنية والقواعد والثوابت الشرعية لصناعة التمويل الاسلامي، ليعزز مكانته وسمعته العالمية كمرجع للصيرفة الاسلامية.

وأشار إلى دور "بيتك" في دعم الشباب الكويتيين الذين يشكلون قوة دفع للاقتصاد المحلي وركيزة اساسية للمضي قدماً في التنمية والتطوير بالاعتماد على الشباب المبدعين اصحاب الكفاءة العالية، لافتا إلى دعم مختلف المبادرات التي تعود على المجتمع بالفائدة، ومنها مبادرة "كفاءة" لتطوير القدرات الوطنية المتخصصة في عمل القطاع المصرفي والمالي، وكذلك مبادرة "دراية" للتوعية المصرفية، وهما مبادرتان اطلقهما بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد المصارف والبنوك الكويتية ومعهد الدراسات المصرفية.

المرزوق: مؤشرات سيولة أعلى من المطلوب رقابياً... وقاعدة رأسمالية متينة

الرشود: نقلات نوعية في الابتكار والتحول الرقمي بلورت طموحات العملاء
back to top