صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

طرق مثالية للتخلص من غازات البطن المزعجة

  • 01-08-2021

غازات المعدة المزعجة، التي تتسبب في شعور غير مريح على الإطلاق بالجسم، هي عبارة عن ابتلاع هواء أثناء تناول الطعام والمشروبات، إضافة إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص أو هضم بعض الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، ما ينتج عنه هذا الشعور ببعض الآلام أو عدم الراحة.

ومن أجل التخلص من تلك المشكلة، إليك 6 طرق تساعدك على التخلص والتعامل مع غازات البطن المزعجة، بحسب everyday health.

1 - أفضل الطرق لكي تتخلص من انتفاخ البطن، الذي ينتج عنه الغازات والرغبة في التجشؤ، هو تقليل تناول الأطعمة الغازية، على سبيل المثال التفاح والكمثرى، والبروكلي، والبصل والثوم، ومنتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والآيس كريم، حيث تحتوي هذه العناصر على الألياف والسكريات والنشويات التي لا تُهضم أو تُمتص بسهولة، ما يؤدي في النهاية إلى غازات الأمعاء.

علاوة على ذلك، فالأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، وهو سكر طبيعي موجود في الفاكهة، مُدرجة في قائمة الأطعمة الغازية لدى بعض الأشخاص، فهناك من ينزعجون من المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة، وفي هذه الحالة حاول تناول تلك الأنواع بكميات أقل.


2 - إذا كنت تشرب سوائل مع وجباتك، فإنك تتسبب في أن تفقد المعدة الأحماض الموجودة بها، وفي هذه الحالة لا يمكنك تكسير الطعام أيضاً، وبالتالي تتسبب في الشعور بعدم الراحة بمنطقة الأمعاء، نتيجة الغازات، لهذا حاول أن تشرب قبل الوجبة بنحو 30 دقيقة لمساعدة معدتك على الهضم بشكل أفضل.

3 - عندما تأكل أو تشرب بسرعة، يمكنك ابتلاع الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام، ما قد يسبب الغازات، ولذا تمهل عند تناول الطعام، لتقليل كميات الهواء التي تبتلعها أثناء تناول وجبتك.

4 - إنزيمات الجهاز الهضمي متوافرة كمكملات بدون وصفة طبية، حيث يمكنك أن تأخذ واحدة أو اثنتين، خاصة أن مضادات الحموضة لن تفعل الكثير بالنسبة للغازات الزائدة.

5 - بينما لا تزال الأبحاث محدودة في هذا السياق، فقد يعتقد الباحثون أن الفحم النشط قد يساعد على تقليل الغازات الزائدة والانتفاخ وعلاجها، على عكس الفحم الذي تجده في الشواية أو المدفأة، إذ يخضع الفحم المنشط لمعاملة خاصة تجعله آمناً للاستهلاك البشري.

6 - هناك بعض مشروبات الأعشاب الصحيّة التي قد تساعدك على التخلص من غازات البطن، مثل البابونج، حيث يعمل على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك اضطراب المعدة والانتفاخ والغازات المعوية، عن طريق إرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.