صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صدمة في هوليوود... جوهانسن تقاضي «ديزني»

لعرض «الأرملة السوداء» رقمياً بالتزامن مع دور السينما

أثار النزاع القضائي، الذي نشب بين النجمة العالمية سكارليت جوهانسن وشركة «ديزني» صدمة في هوليوود، بسبب خلاف على طريقة عرض فيلمها الجديد «Black Widow​«.

ووجهت إحدى أكبر الوكالات الفنية في هوليوود انتقادا لاذعا إلى شركة «ديزني»، في إطار النزاع العلني المتصاعد حول ادعاءات سكارليت جوهانسن أنها خسرت أموالا بسبب طريقة عرض فيلمها «​Black Widow​«، أو «الأرملة السوداء».

واتهم بريان لورد أحد رؤساء وكالة كرييتيف آرتس شركة ديزني، في بيان، بالتعدي على شخصية الممثلة والكشف عن أجرها البالغ 20 مليون دولار، عن دورها كبطلة خارقة في الفيلم، «في محاولة لتحطيم نجاحها بصفتيها ممثلة وسيدة أعمال».

وأصدر لورد، الذي يمثل جوهانسن، أيضاً بيانه بعد مرور يوم على قيام نجمة «​Black Widow​» برفع دعوى قضائية تتهم «ديزني» بانتهاك عقدها معها، من خلال عرض الفيلم على منصتها للبث المباشر مقابل 30 دولاراً، تزامنا مع طرحه في دور العرض السينمائي يوم التاسع من يوليو، وهو ما يقلل من إيرادات شباك التذاكر.

وذكرت الدعوى، التي قدمتها الممثلة لمحكمة لوس أنجلس العليا بالولايات المتحدة، أن «سياسة الطرح الثنائي تلك قللت من أجرها، الذي يعتمد جزئيا على إيرادات شباك التذاكر، وكان من المفترض طرحه حصريا في دور السينما».


وتختبر الشركة نظام الطرح الهجين منذ فترة لبعض الأفلام خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، في محاولة لتعزيز خدمتها للبث الحي.

وأشارت الدعوى القضائية إلى أن جوهانسن ترى أن «ديزني» أرادت بذلك «تحويل الجماهير صوب استخدام «ديزني+»، ليتسنى لها الاحتفاظ بالإيرادات لنفسها وتزيد في الوقت ذاته من قاعدة المشتركين في «ديزني+»، وهي طريقة معروفة لدعم سعر سهمها في البورصة».

وأضافت: «أرادت ديزني أن تخفض بشدة من قيمة الاتفاق مع السيدة جوهانسن، وبالتالي تتربح على حسابها»، وطلبت الدعوى تعويضا يتحدد خلال المحاكمة.

وكان للدعوى القضائية وقع الصدمة في هوليوود، في الوقت الذي تتجه فيه الشركات الإعلامية لزيادة خدمات البث المباشر التي تقدمها من خلال عرض المحتوى المميز في نفس الوقت تقريبا مع عرض الأفلام في دور السينما، التي تسببت جائحة كوفيد-19 في إغلاق الكثير منها.

وردت «ديزني» قائلة، في بيان، إنه لا يوجد أساس لرفع الدعوى وكشفت أيضا عن تقاضي جوهانسن 20 مليون دولار عن الفيلم، وقالت إن الدعوى تظهر «استهانة بالغة» بآثار الجائحة.

وحقق فيلم «​Black Widow»، الذي يحكي قصة قاتلة روسية تتحول إلى عضو في فريق الأبطال الخارقين «The Avengers» أو «المنتقمون»، إيرادات بلغت 80 مليون دولار في شباك التذاكر في الولايات المتحدة وكندا في أول عطلة نهاية أسبوع من عرضه، كما حقق أيضا 60 مليون دولار من خلال بثه على منصتها ديزني+، والفيلم من إنتاج شركة «مارفل».