صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفنانة الراحلة انتصار الشراح.. عطاء أثرى الساحة الفنية الكويتية والخليجية والعربية

  • 31-07-2021 | 18:55
  • المصدر
  • KUNA

بعد مسيرة حافلة بالعطاء في مجال الفن دامت 4 عقود رحلت عن عالمنا اليوم السبت الفنانة الكويتية القديرة انتصار الشراح تاركة وراءها بصمة فنية أثرت الساحة الفنية المحلية والخليجية والعربية بما قدمته من أعمال رسخت في ذاكرة المشاهدين.

وتعد الراحلة الشراح من عمالقة الفن الكوميدي في الكويت إذ اشتهرت بأدوارها الكوميدية التي أدخلت البهجة والسرور على قلوب الكثيرين من خلال ما قدمته من أعمال متنوعة في المسرح والدراما والبرامج التلفزيونية.

وولدت الفنانة انتصار الشراح في شهر نوفمبر من العام 1962 وهي متزوجة ولديها ثلاثة أبناء وقد تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1985.

وبدأت الفنانة الراحلة مسيرتها الفنية في عام 1981 بعمر 19 عاماً وكانت المسرحية الشهيرة «باي باي لندن» باكورة أعمالها المسرحية التي وصلت إلى 56 مسرحية ومثلت انطلاقة لمشوارها الفني بالمسرح الذي تميزت فيه إذ لا تزال الأجيال متعلقة بتلك المسرحية الكوميدية.

وكان للفنانة رصيد فني كبير في المسلسلات الفنية بما يقارب 89 مسلسلاً كان أولها مسلسل «خرج ولم يعد» الذي جسدت فيه شخصية عذاري إلى جانب عدد من الممثلين الكبار مثل الفنانة حياة الفهد وغانم الصالح وسعاد عبدالله وابراهيم الصلال وطيبة الفرج وسمير القلاف وخليل اسماعيل.


كما قدمت الفنانة الراحلة قرابة 15 عملاً من البرامج التلفزيونية الكوميدية والأوبريتات وتميزت مثل «فضائيات» و«سينمائيات» و«فوازير داود في هوليود» و«جدر وملاس» و«مسرحيات 2000» و«كوكتيل».

واستمر عطاء الفنانة انتصار الشراح الفني لغاية السنة الحالية فكان لها مسلسل «مطر صيف» جسدت فيه شخصية ابتهال كما قدمت فيلماً سينمائياً بعنوان «يا بعده» في ذات السنة.

وقدمت الراحلة ما يقارب 161 عملاً فنياً منها أعمالاً للأطفال الذين أحبوها قبل الكبار لما تميزت به من كوميديا ونكتة البيضاء فكانت «لولو الصغيرة» التي رسمت ضحكة الصغير و«أم علي» المرشحة للانتخابات كما أضحكت وأرعبت الكثيرين في أعمال «ينانوة جليعة» و«مصاص الدماء» و«البيت المسكون».

وحرصت الراحلة الشراح على التنويع في القوالب الدرامية وكذلك في الشخصيات التي تجسدها وكانت سمعتها طيبة وعلاقتها ممتازة مع الوسط الفني وزملائها حيث رافقها الكثير من الفنانين لفترة طويلة وظهروا معها في العديد من الأعمال.

وقد ارتبط اسم الفنانة انتصار الشراح باسم الفنان داوود حسين الذي قدمت معه العديد من الأعمال أبرزها «مع الأنغام» و«خذ وخل» و«كوكتيل» و«عش الزوجية» و«سينمائيات» و«فضائيات» و«مع داوود وانتصار» وغيرها.

وكانت الفنانة انتصار الشراح عانت من أزمة صحية حادة بعدما خضعت لعملية جراحية في نوفمبر الماضي حيث ساءت حالتها الصحية ونقلت إلى العناية المركزة في المستشفى الأميري بدولة الكويت لتنقل بعدها للعلاج في احدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن حيث توفيت هناك بعد انتكاسة حالتها الصحية عن عمر 59 عاماً.