صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الخصوصية»: اتفاقية مع «غراند ويلد» لتجهيز قطع بحرية

الوقيان: الشركة تعمل حالياً على تنفيذ عقود بـ 78 مليون دولار

  • 01-08-2021

وقعت شركة مجموعة الخصوصية القابضة عقداً مع ترسانة غراند ويلد- الإمارات؛ لتجهيز بعض القطع البحرية، التي ستؤهلها لتنفيذ مشروع الساحبات البحرية مع مؤسسة الموانئ الكويتية بقيمة تقدر بنحو 33 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة «الخصوصية القابضة» مبارك الوقيان، إن العقد الذي حصلت عليه شركة إنشاءات الخصوصية للتجارة العامة، المملوكة لـ «الخصوصية القابضة»، بنسبة 100 في المئة، يتضمن تأجير 4 قاطرات، وزورقي ربط، وزورقي إرشاد للعمل بميناء الشويخ خلال مدة تمتد إلى 1095 يوماً (36 شهراً).

وحرص سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الكويت د. مطر النيادي على حضور توقيع العقد البالغ قيمته 22 مليون دولار، لأهميته ولما يمثله من دعم وتعزيز للتبادل التجاري بين الكويت والإمارات، في حين سيزيد من التعاون المستقبلي وتوسيع النطاق الاستثماري أمام «الخصوصية القابضة» والشركات الخدمية المهيأة لتنفيذ مثل هذه المشروعات.

وأشاد الوقيان، في بيان، بدور بنك وربة في تمويل هذا العقد، لأن «وربة» شريك استراتيجي للمجموعة في تمويل العديد من المشروعات، موضحا أن الغرض الرئيسي من المشروع هو إرساء ومغادرة وقطر السفن داخل ميناء الشويخ على مدار الساعة، والعمل على إدخال ومغادرة جميع أنواع السفن على المراسي والأحواض والحوض العائم.

وأشار في سياق البيان إلى أن مهام الشركة تتضمن كذلك المساهمة في عمليات مكافحة الحريق والتلوث البحري، وتقديم الأعمال الأخرى التي تتعلق بالعمليات البحرية داخل الميناء، إلى جانب كل من البحث والإنقاذ والمساعدة في الحوادث البحرية.


وذكر أن «الخصوصية القابضة» تعمل حالياً سواءً مباشرة أو عبر شركاتها التابعة على تنفيذ حزمة من العقود المختلفة معظمها مع جهات ومؤسسات وهيئات حكومية تبلغ قيمتها المجمعة ما يفوق 78 مليون دولار، بما يعكس الثقة في أعمال الشركة وقدرتها على الانجاز، مبينا أن أبرز تلك الجهات «الحرس الوطني» بعقد تبلغ قيمته نحو 11 مليون دولار، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية بعقد قيمته نحو 15 مليون دولار، وغيرهما من مؤسسات الدولة.

وبيّن أن الشركة تعمل أيضاً حالياً على تنفيذ اتفاقيات وعقود استراتيجية مع مؤسسة الموانئ، منها عقد لتشغيل وصيانة الرافعات الجسرية والرافعات الجسرية المتحركة والمعدات الأرضية بميناء الشويخ التابع لمؤسسة الموانئ مدته تصل إلى 36 شهرا، وبقيمة تصل إلى حوالي 14 مليون دولار، إذ يتبقى من عمر العقد نحو عام. وتابع أن الشركة تقوم بأعمال التنفيذ اللازمة لمشروع الدلائل الملاحية التابعة لمؤسسة الموانئ، والتي يتعلق بإصلاح وتشغيل وصيانة مع توريد وتركيب قطع غيار للعوامات والركائز البحرية، لافتاً إلى أن قيمة العقد تبلغ نحو 4 ملايين دولار.

وعن المشاريع التي تم تنفيذها سابقا لدى مؤسسة الموانئ، أفاد الوقيان بأن علاقة الشركة ممتدة ومبنية على الثقة المتبادلة مع المؤسسة، إذ تم تنفيذ مشاريع في السنوات السابقة بما يفوق 230 مليون دولار.

وفي سياق متصل، أوضح الوقيان، أن المجموعة لديها من الأنشطة والمشاريع والعقود ما يؤهلها للمحافظة على أداء مالي قوي يجعلها قادرة على المنافسة بشكل أكبر.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورات سيكون لها أثرها الإيجابي على البيانات المالية السنوية، مبيناً أن العام القادم يواكب مرحلة جني العوائد وثمار العديد من العقود التي تقوم بتنفيذها، وكذلك تسلم الدفعات الأخيرة لعقود تم إنجازها فعلياً.