بايلز تواصل انسحاباتها وليديكي ودريسل يهيمنان

نشر في 01-08-2021
آخر تحديث 01-08-2021 | 00:04
كيتي ليديكي - جانب من منافسات سباق 800 م حرة - ماكيون
كيتي ليديكي - جانب من منافسات سباق 800 م حرة - ماكيون
استمرت الأميركية سيمون بايلز في انسحاباتها من منافسات «أولمبياد طوكيو»، إثر إعلان غيابها عن مسابقتين أخريين في الجمباز، فيما واصل مواطناها كايليب دريسل، وكيتي ليديكي تألقهما في حوض السباحة، مضيفَين ذهبية في العاصمة اليابانية.
أعلن الاتحاد الأميركي للجمباز أن النجمة سيمون بايلز لن تشارك في الدور النهائي لكل من مسابقتي حصان القفز والمتوازي مختلف الارتفاع، ضمن منافسات الجمباز الفني في دورة الألعاب الأولمبية المقامة بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك "بعد مزيد من المشاورات مع الطاقم الطبي".

ووصلت بايلز (24 عاما) إلى طوكيو باحثة عن رفع مجمل عدد ميدالياتها الذهبية في الألعاب إلى 9، ومعادلة الرقم القياسي للسوفياتية لاريسا لاتينينا في جمباز السيدات، إلا أنها انسحبت من المسابقة الكاملة في الفرق والفردي بسبب مشاكل في "الصحة الذهنية"، ما وضع مستقبلها في مهب الريح.

وتحدثت بايلز، التي حصدت 4 ذهبيات في أولمبياد ريو، أمس الأول عن "الالتواءات" (فقدان التوازن وإدراك المكان في الهواء)، سلبت قدرتها على أداء الحركات العالية الخطورة التي باتت مسجلة باسمها.

رقم عالمي لدريسل

في الحوض، حطّم دريسل الرقم العالمي في طريقه الى ثالث ميدالياته الذهبية في طوكيو بعد فوزه بسباق 100م فراشة، بزمن قدره 49.45 ثانية، محسّنًا رقمه الشخصي في 2019 (49.50) أمام المجري كريستوف ميلاك، الذي حقق رقمًا أوروبيًا، والفضية والسويسري نيو بونتي صاحب البرونزية.

وسبق لدريسل أن توج بذهبية سباق 100م حرة المرموق محطمًا الرقم الأولمبي، والتتابع أربع مرات 100م حرة، في حين يشارك في 50م حرة، والتتابع أربع مرات 100م متنوعة الاحد. إلا أن مسعاه لست ذهبيات في طوكيو انتهى، بعد أن فشل مع الفريق الأميركي في الصعود الى منصة التتويج، أمس الأول، في التتابع المختلط 4 مرات 100م متنوعة.

ملكة المسافات الطويلة

وأثبتت كيتي ليديكي مرة أخرى أنها ملكة المسافات الطويلة بعدما أحرزت ثالث ذهبية أولمبية لها تواليًا في سباق 800م حرة، رافعة رصيدها إلى أربع ميداليات في طوكيو، منها ذهبيتان.

وتقدمت على الأسترالية أريارن تيتموس صاحبة الفضية التي جردتها من لقبيها الأولمبيين في 200م و400م، قبل أن تعوض الأميركية الأربعاء بفوزها بأول نسخة لسباق 1500 م.

وأنهت ليديكي بالتالي مشاركتها في طوكيو بأربع ميداليات بعد أن أحرزت فضية 400م وأربع مرات 200م حرة.

هذا، وحققت الأسترالية كيلي ماكيون ذهبية 200م ظهرًا، مضيفة ثاني ميدالياتها بعد ذهبية 100م ظهرًا، فيما حطمت بريطانيا الرقم العالمي في طريقها إلى إحراز ذهبية سباق التتابع المختلط 4 مرات 100م متنوعة بقيادة آدم بيتي بزمن قدره 3:37.58 دقائق، محطمة الرقم السابق المسجل باسم الصين العام الماضي (3:38.95).

عودة قضايا المنشطات

وعادت قضية المنشطات النيجيرية الى الواجهة، بعدما استُبعدت العداءة بليسينغ أوكاغباري صباح أمس من الأولمبياد، بعد إخفاقها في الاختبار، لتكون أولى حالات التنشيط في منافسات المضمار والميدان بألعاب طوكيو.

وقالت وحدة نزاهة ألعاب القوى في بيان إن أوكاغباري التي فازت، أمس الأول، بمجموعتها في التصفيات لسباق 100 م، أظهرت اختبارًا إيجابيًا لهرمون النمو البشري أجري في 19 يوليو الماضي.

ويأتي هذا الاستبعاد بعدما أعلنت وحدة النزاهة الخميس أن 10 رياضيين نيجيريين كانوا من بين 18 متسابقًا منعوا من المشاركة في ألعاب طوكيو، بعد فشلهم اختبارات المنشطات قبيل انطلاق المنافسات.

back to top