صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4837

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شط العرب… مالح

  • 29-07-2021

يواجه سكان محافظة البصرة - جنوب العراق، خطراً بيئياً يتمثل في ارتفاع اللسان الملحي في مياه شط العرب، فضلاً عن معاناتهم من ارتفاع درجات الحرارة، التي تبلغ أحياناً 51 إلى 53 درجة مئوية، وتصحبها رطوبة عالية مع تذبذب في التيار الكهربائي.

وقالت "الجزيرة نت"، أمس الأول، إن نسبة الملوحة سجلت ارتفاعاً كبيراً في بعض مناطق محافظة البصرة، متجاوزة المواصفات المسموح بها لمياه الاستخدام أو مياه الشرب، كما في قضاء القرنة أو منطقة الشيبة أو سيحان.


وذكر الخبير البيئي والأكاديمي د. شكري الحسن، أن تعرض شط العرب لموجات ملحية قادمة من الخليج العربي يُلقي بظلاله الوخيمة على البيئة المحيطة بهذا النهر، مشيراً إلى أن شط العرب تعرض في العقود الأخيرة إلى انخفاض في التصاريف التي تغذيه، وغلق لنهر الكرخة في شماله ونهر الكارون من جنوبه من الجانب الإيراني، مما أدى إلى تدهور بيئته المائية تدهوراً كبيراً، فضلاً عما يُلقى فيه من ملوثات سامة.

وأشار الحسن إلى أن دخول الملوحة من الخليج وامتزاجها مع الملوثات الموجودة في النهر نفسه- التي تأتي من القنوات الداخلية والمجاري ومياه الصرف الصحي والبزول الزراعية ومن الورش الصناعية وغيرها- يعمل على تكوين خليط كيميائي سام، ويجعل المياه غير صالحة للنواحي الحياتية.