صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الله بالنور: لماذا أعمارهن أطول؟

  • 28-07-2021

وظيفة الخصية هامة وبسيطة جداً، وهي إفراز هرمون الذكورة الرئيسي (التستيستيرون testosterone). هذا الهرمون، إلى جانب وظائف ثانوية أخرى، مسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية (spermatogenesis)، ولست بصدد شرح تشريح الجهاز التناسلي في الذكور، أو إعطاء نبذة عن التكاثر الجنسي.

ما أنا بصدده هو تساؤل وضعه علماء من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، حيث الملاحظة المدعومة بالإحصائيات تدل على أن النساء أطول عمراً من الرجال في جميع أنحاء العالم. وفي الكويت، عندما تقرأ أسماء الوفيات كثيراً ما تجد أن المتوفاة أرملة فلان، وقليلاً ما تجد زوجة فلان.

فهل للخصية الغائبة في المرأة علاقة بذلك؟

الجواب: نعم.

الملاحظة علمياً مبنية على أنه لربما أن إزالة الخصية في ذكور الخراف تطيل العمر 60 في المئة، حيث عمر الخروف الذي عادة لا يزيد على عشر سنوات يمتد إلى ستة عشرة عاماً، إذا أزيلت الخصية في وقت مبكر، فهل ينطبق ذلك على الإنسان إذا ما تمت عملية إزالة خصيته (castration)؟!

والتجربة على الماشية قامت بها مجموعة بحثية في نيوزيلندا، والنتائج بها ما يدل على زيادة عمر الخراف ما يقارب 60 في المئة مقارنة بالخراف الذكور التي لم يتم استئصال الخصية لديها.

وبما أن ضرر استئصال الخصية محدود بعدم القدرة على التكاثر، فإن إزالتها لا تؤثر على وظائف الجسم الأخرى، والبحث تم نشره في الدورية e-life.

هذا ما يفكر به العلماء حالياً لإطالة عمر الإنسان باستئصال خصيته، والتفسير له علاقة بعمر الجينات بيولوجياً، وهناك دلائل علمية على ذلك.

فهل العالم مقبل على معمرين من الرجال بلا هاتين الغدتين؟!!

د. ناجي سعود الزيد