«تفتيش الهيئة» تستهدف شركة استثمار و«تابعة»

سجل تراكمي للمخالفات... وتدرّج العقوبات فرصة لتصويبها

نشر في 26-07-2021
آخر تحديث 26-07-2021 | 00:02
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال
استهدفت فرق تفتيش من هيئة أسواق المال شركة استثمار بشأن ملاحظات عليها، وتقوم بعمليات تدقيق شامل على دفاتر وأعمال الشركة، خصوصا بعد رصد ملاحظات بشأن عملياتها، بعضها من واقع البيانات المالية لفترة الربع الأول، وأخرى ملاحظات وصلت إلى الهيئة بطرق مختلفة.

ومن المنتظر أن تكون هناك جزاءات وقرارات مرتقبة في ضوء المخالفات التي رصدها فريق التفتيش.

يذكر أن الهيئة انتهت من أعمال التفتيش، وسوف توجه العديد من الجزاءات خلال الشهر المقبل استكمالا لجزاءات سابقة، خصوصا أن المخالفات مرتبطة ببعضها البعض، وتمتد من شركة إلى أخرى.

في سياق آخر، عُلم أن هناك شركة تابعة لشركة الاستثمار التي تم استهدافها ستخضع لعمليات تدقيق موسعة خلال المرحلة المقبلة أيضا.

وتعطي عمليات التدقيق المستمرة من جانب هيئة أسواق المال ثقة للمستثمرين، لاسيما أن عمليات التفتيش لا تقتصر فقط على الشركات المرخص لها، بل تشمل شركات مدرجة من غير المرخص لهم أيضا.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر استثمارية أهمية تفعيل صلاحيات الضبطية القضائية واستهداف الشركات من دون تنسيق مسبق، حيث إن النظام المتبع والمعمول به حاليا يأتي بتنسيق مسبق مع الشركة وتحديد مواعيد محددة للتفتيش، إذ إن عمليات التفتيش المفاجئة من شأنها أن تعمق الثقة أكثر بالسوق وبرقابة الهيئة.

يذكر أن الهيئة أعدت سجلا تراكميا للمخالفين، مبينة أن تدرّج العقوبات يعد فرصة لتصويب مخالفات الشركات.

ويُحسب للهيئة كشف العديد من المخالفات ليس في الداخل فقط، بل في العديد من الاستثمارات الخارجية وفي شركات تابعة وزميلة غالبا ما تكون في الخارج، مما يعكس تراكم الخبرات في فرق التفتيش لدى الهيئة.

محمد الإتربي

back to top