الخطوط الجوية الكويتية: لا رشا في صفقات «إيرباص» بشهادة التحقيق البرلماني

نشر في 16-07-2021
آخر تحديث 16-07-2021 | 00:04
الخطوط الجوية الكويتية
الخطوط الجوية الكويتية
أكدت شركة الخطوط الجوية الكويتية أنه لا توجد شبهات رشا في صفقة شراء طائرات الإيرباص، مستشهدة بتقرير لجنة التحقيق البرلمانية الصادر في 28 ديسمبر الماضي، الذي لم يتوصل الى أية شبهات رشا، وأن الشبهات انحصرت في صفقات عسكرية تتعلق بطائرات هليكوبتر.

جاء ذلك في رد على سؤال برلماني للنائب مبارك الحجرف، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، بشأن ما أسماه "وجود تجاوزات في شركة الخطوط الجوية الكويتية في صفقة طائرات الـ 800-330 المشبوهة، بالاضافة الى شبهة رشا، لتمرير الصفقة التي تضر بالمال العام".

وقالت "الكويتية"، في نص إجابتها، إن "لجنة التحقيق البرلمانية في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة الايرباص، برئاسة عضو مجلس الأمة د. بدر الملا، أوصت في تقريرها الصادر في 2020/12/28، بتكليف هيئة مكافحة الفساد بالمتابعة الدورية لما تضمنته الاتفاقات الدولية مع شركة ايرباص ومكاتب التحقيق البريطانية والفرنسية والأميركية، للاطلاع على ما لديهم من معلومات، ولم تتوصل لجنة التحقيق إلى شبهات رشا تتعلق بشركة الخطوط الجوية الكويتية، وأن الشبهات انحصرت بصفقات عسكرية تتعلق بطائرات هليكوبتر".

وأوضحت أن الموافقة على الصفقة تمت بناء على توصية لجنة شراء الطائرات والاستغناء عنها، ومصادقة مجلس الإدارة السابق عليها، كما تم تسلم الطائرات بناء على عقد الشراء المبرم مع شركة ايرباص في 2018، والذي تم توقيعه من قبل رئيس مجلس الادارة السابق حسب الاجراءات والاعتمادات الداخلية، وبموجب موافقة مجلس الادارة وتوصية لجنة شراء الطائرات، وعليه كلف رئيس مجلس الادارة والمدراء المختصون فريقا فنيا مكونا من دائرة الهندسة ودائرة العمليات والدائرة القانونية لتسلم الطائرات، للتأكد من المواصفات الفنية.

وبينت "الكويتية" أن الشركة تسلمت طائرة واحدة من طراز (MSN 1969) A330-800، في اكتوبر 2020، وقيمة شراء هذه الطائرة في ديسمبر 2020 هي 34.207 مليون دينار، ونظرا لفيروس كوفيد -19 وتأثيره على صناعة الطيران، يتعين على شركة الخطوط الجوية الكويتية إجراء تقييم انخفاض قيمة طائراتها اعتبارا من 31 ديسمبر 2020 للانتهاء من أدائها المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، فقد أجرت شركة الخطوط الجوية الكويتية تقييما عبر الإنترنت لهذه الطائرة على الموقع الإلكتروني لشركة Flight Ascend Consultancy UK، وهي إحدى الشركات الرائدة في تقييم صناعة الطيران في نهاية ديسمبر 2020، وأشار التقييم إلى أن سعر Full Life Base Price (الذي يعكس القيمة الاقتصادية للطائرة) يبلغ 100.17 مليون دولار (30.410 مليون دينار) وسعر السوق 88.09 مليون دولار (26.743 مليون دينار).

وأوضحت أن "سعر السوق الموضح في التقييم يخضع لتقييم عام لنوع معين من الطائرات، بالرجوع إلى السنة التي يتم فيها تسليم الطائرة من قبل الشركة المصنعة للطائرة، ولا يأخذ في الاعتبار بناء الطائرة وفقا لمواصفات شركة الخطوط الجوية الكويتية، مع المميزات والمعدات الإضافية التي تشكل جزءا من الطائرة، وبالتالي لا تعكس القيمة الحقيقية للطائرة".

وأضافت "الكويتية" أن "سعر السوق للطائرة يشير إلى سعر التداول المحتمل، الذي قد ينتج في ظل ظروف السوق الحالية في نهاية ديسمبر 2020، نظراً لأن شركات الطيران تخضع حاليا لقيود تشغيلية شديدة بسبب وباء کوفید -19. وفي ضوء عدم التوازن بين توافر الطائرات على اساس العرض والطلب، يبدو أن سعر السوق لهذا النوع من الطائرات أقل، ومن المتوقع أن تتحسن القيمة السوقية عندما تصبح القيود المذكورة أعلاه غير موجودة، حيث ستكون شركات الطيران قادرة على استعادة عملياتها إلى مستوياتها ما قبل وباء کوفید -19".

علي الصنيدح

back to top