الشيف ولاء حسانين: تزيين الأطباق مهمٌ لفتح الشهية

نشر في 16-07-2021
آخر تحديث 16-07-2021 | 00:05
مثل معظم خبراء الطهي، عشقت الشيف المصرية ولاء حسانين فن الطهي منذ الصغر، وطوّرت من إمكاناتها، وتعلمت الكثير من خلال متابعة برامج الطهي، والاطلاع على الكتالوجات الأجنبية المتخصصة في هذا المجال، للتعرف إلى جديد المطابخ المختلفة حول العالم.
تقول حسانين لـ»الجريدة»: «أتفنن في عمل أصناف مختلفة من الطعام، وأنصح دائما بالاهتمام بتزيين الأطباق مهما كانت بسيطة لفتح الشهية، انطلاقاً من المثل الذي يقول «إن العين تأكل قبل الفم»، لافتة إلى أن المطبخ بالنسبة إليها عالم خاص دائم التطوّر، وتحاول مواكبة كل جديد فيه، ولكن تحرص على إضافة بصمتها الخاصة، وفيما يلي تقدم محموعة من الأطباق سهلة الإعداد.
بيكاتا بالفطر

المقادير:

150 غرام فطر طازج مقطع شرائح

400 غرام صدور دجاج مقطعة شرائح

ملعقة صويا صوص

ملح وفلفل أسود

بصلة مقطعة مكعبات

50 غرام زبدة

4/1 كوب كريمة لبّاني

250 غرام أرز مسلوق

الطريقة:

في مقلاة نضع الزبدة ونضيف شرائح الدجاج ونشوحها حتى تكتسب اللون الذهبي ثم ننتشلها ونتركها جانباً. وفي المقلاة نفسها نضيف مكعبات البصل وشرائح الفطر ونقلبها جيداً ونضيف الملح والفلفل مع ملعقة صويا صوص وقليل من الماء، ثم نعيد شرائح الدجاج مرة أخرى إلى المقلاة ونضيف الكريمة اللبّاني، ثم نترك كل المكونات على نار هادئة حتى تنضج وتقدم مع الأرز الأبيض المسلوق.

قوارب البطاطس

المقادير:

2 كيلوغرام بطاطس

2/1 كيلوغرام لحم مفروم مُعصَّج

4/1 كيلوغرام جبنة موتزاريلا

2/1 كوب صوص بشاميل

ملعقة صغيرة سماق

ملعقة صغيرة كركم

زيت

ملح وفلفل أسود

الطريقة:

نقشر البطاطس ونقسمها إلى جزأين ونفرّغ حبات البطاطس من الداخل لتكون جاهزة لإضافة الحشوة، وتأخذ شكل القارب.

وفي إناء نضع قليلاً من الزيت مع السماق والكركم والملح والفلفل، وبهذا الخليط ندهن البطاطس جيداً، ونضعها في فرن ساخن حتي تنضج، ثم نجهز الحشوة وهي عبارة عن بصل مقطع إلى مكعبات مع لحم مفروم معصَّج وملح وفلفل أسود، وبعد أن تنضج البطاطس نضع الحشوة داخل حبات البطاطس، ونضيف على الوجه صوص البشاميل ثم رشة من الجبنة الموتزاريلا، ثم ندخل البطاطس المحشوة إلى فرن ساخن مدة 10 دقائق حتى تكتسب لوناً ذهبياً وتُقدّم ساخنة.

سلطة المعكرونة

المقادير:

2/1 كيلوغرام معكرونة مسلوقة

كوب ذرة مسلوقة

2/1 كوب زيتون مقطع شرائح

فلفل ألون مقطع مكعبات

ملعقة دبس رمان

ملح وخل

فص ثوم مفروم

زيت

الطريقة:

نسلق المعكرونة ونصفيها. وفي إناء عميق نضع المعكرونة ونضيف الفلفل الألوان والذرة وشرائح الزيتون ثم دبس الرمان والثوم وجميع التوابل ونقلب جميع المكونات جيداً، ثم نضعها في البراد وتقدم باردة.

شوربة الخضار

المقادير:

2/1 كيلوغرام خضراوات (جزر وكوسا وبازلاء وبطاطس)

مكعب مرق

ملح وفلفل أسود

ملعقة زيت

الطريقة:

نقطِّع جميع الخضراوات إلى مكعبات، وفي إناء على النار نضع ملعقة الزيت والخضراوات مع مكعب مرق الدجاج والملح والفلفل مع التقليب مدة دقيقتين ونضيف كمية مناسبة من الماء ونتركها حتى تنضج وتُقدم.

البسبوسة بالقشدة

المقادير:

2 كوب دقيق سميد

2/1 كوب سكر

2/1 كوب سمن

ملعقة صغيرة بيكنج باودر

2 علبة زبادي

كوب سيراب ساخن

2 كوب حليب

2 ملعقة نشا

علبة قشدة

فستق مجروش

الطريقة:

نخلط السميد مع السمن ونضيف البيكنج باودر مع السكر ونخلط جيداً، ثم نضيف الزبادي ونخلط مرة أخرى. ثم ندهن صينية بالسمن ونضيف خليط السميد وندخلها فرناً ساخناً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم نخرج البسبوسة من الفرن ونضيف إليها الشربات ساخن، ونتركها جانباً.

ونجهز طبقة التزيين كالتالي: في إناء نضع كوب الحليب مع النشا والسكر (حسب الرغبة) علي نار متوسطه مع التقليب المستمر حتى الغليان، ونسكب الخليط على البسبوسة ونتركه قليلاً حتى يجمد، ثم نضيف القشدة في النهاية مع رشة من الفستق المجروش.

سموزي التمر

المقادير:

4/1 كيلوغرام تمر رطب

2 كوب حليب

3 ملاعق آيس كريم فانيليا

ملعقة صغيرة كاكاو

الطريقة:

في مُحضِّرة الطعام نضع التمر مع الحليب والآيس كريم والكاكاو ونخلط المزيج جيداً، ويُصب في أكواب ويقدم.

الجريدة - القاهرة

back to top