صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4842

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إنشاء نافذة لتسهيل اجراءات تسجيل الطلبة الكويتيين في الجامعات الأردنية

  • 12-07-2021 | 18:28
  • المصدر
  • KUNA

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الأردني الدكتور محمد أبو قديس اليوم الاثنين إنشاء نافذة الخدمات الموحدة لتسهيل اجراءات تسجيل الطلبة الكويتيين والوافدين في الجامعات والكليات الأردنية.

وقال أبو قديس لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» عقب اجتماعه مع السفير الكويتي لدى الأردن عزيز الديحاني والملحق الثقافي الكويتي الدكتور بدر المطيري أن النافذة الموحدة عبارة عن مكتب مخصص لإتمام الاجراءات الأكاديمية للطلبة والمعيشية التي تتعلق بالإقامة وتصديق الشهادات وترخيص السيارات في مكان واحد.

وأضاف أن ممثلي الجهات الحكومية الأردنية سيعملون في المكتب لانجاز المعاملات التي ستغني الطلبة عن مراجعة المؤسسات والجهات الرسمية عند بدء الدراسة في الأردن.

وأشار إلى استحداث وزارة التربية والتعليم العالي الأردنية منصة إلكترونية لتسجيل الطلبة حيث يستطيع الطالب التقدم بطلب الكتروني للدراسة في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة والحصول على قبول مبدئي بالتعاون والتنسيق مع المكتب الثقافي الكويتي والجامعات.

وشدد أبو قديس على حرص الوزارة على تذليل الصعوبات كافة أمام الطلبة الكويتيين المشهود لهم بالقدرات العلمية والأدبية، معرباً عن تطلعه لاستقطاب أعداد أكبر من الطلبة الكويتيين للدراسة في المؤسسات التعليمية الأردنية.

من جانبه قال الديحاني لـ «كونا» إن الاجتماع جاء للتباحث مع المسؤولين الأردنيين والوقوف على احتياجات الطلبة الكويتيين البالغ عددهم 5110 طلاب وطالبات يدرسون في مختلف التخصصات الأكاديمية والدرجات العلمية ووضع إطار عمل وترتيبات جديدة لتسهيل قبول الطلبة الكويتيين في الجامعات الأردنية.


وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد إيفاد مباشر للطلبة الكويتيين الراغبين بالدراسة في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، معرباً عن امله أن تتوسع دائرة الابتعاث والايفاد للدراسة في جامعات الأردن الزاخرة بالرصيد الأكاديمي الوافر والمعروفة على مستوى المنطقة.

كما أشاد بالجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية في سبيل تذليل أي صعوبات تواجه الطلبة الكويتيين.

وشدد الديحاني على عمق العلاقات الكويتية الأردنية والتي يعكس أحد جوانبها التبادل الطلابي والأكاديمي بين البلدين، معرباً عن اعتزازه بالمستوى الذي بلغته العلاقات على مختلف الأصعدة في ترجمة لتطلعات القيادتين السياسيتين في البلدين والشعبين الشقيقين.

بدوره، ثمن الدكتور بدر المطيري «الاستجابة السريعة» للجامعات الأردنية في التعامل مع القضايا التي تخص الطلبة الكويتيين مستعرضاً بعض الحلول العملية للصعوبات التي تواجه المكتب الثقافي من جانب والطلبة من جانب آخر.

وجرى في الاجتماع الذي شارك فيه أيضاً رؤساء الجامعات الأردنية مناقشة إعادة الجهات الكويتية المختصة النظر في الجامعات الأردنية المعتمدة من وزارة التعليم العالي الكويتية التي ستوفد لجنة لزيارة الجامعات الأردنية لهذا الغرض.

وجرى بحث دمج التعليم الإلكتروني وجعله جزءاً من العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي بعد أن تم إقرار نظام إدماج التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردنية لسنة 2021 لتعزيز منظومة التطور التعليمي بالتعامل مع المستجدات الرقمية وإدامة التعلم للطلبة في الظروف الاستثنائية.