عدسات لاصقة ذكية تسهر على صحة عينيك

حصلت على براءة اختراع وستكون جاهزة قريباً للتجارب الإكلينيكية

نشر في 11-07-2021
آخر تحديث 11-07-2021 | 00:00
عدسات لاصقة ذكية تسهر على صحة عينيك
عدسات لاصقة ذكية تسهر على صحة عينيك
نجح باحثون من جامعة بوردو Purdue University في الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة في تركيب أجهزة استشعار حيوية قابلة للمط على عدسات لاصقة متوافرة تجارياً. وسيمكنهم هذا الاختراق من جمع معلومات حيوية حول صحة عيون المرضى من دون إزعاج أو حاجة إلى التخدير أو غيره.

ومن الإجراءات الجراحية التدخلية Intrusive، قال الباحث الرئيس البروفيسور تشي هوان ليChi Hwan Lee: "ستكون هذه التكنولوجيا مفيدة جداً للتشخيص غير المؤلم أو الاكتشاف المبكر لعديد من أمراض العين، بما في ذلك الغلوكوما (الزرق). ومنذ أن ابتكر ليوناردو دافنشي المفهوم، كانت هناك رغبة كبيرة في استخدام العدسات اللاصقة كمنصات طبية حيوية توضع على العين".

في السابق، كان من الصعب تركيب مستشعرات أو أجهزة إلكترونية أخرى في العدسات اللاصقة اللينة التجارية، بسبب تقنيات التصنيع المعقدة المطلوبة لتضمينها في عدسة لاصقة مرنة ومحدبة. وقد توصلت حالياً مجموعة متعددة التخصصات من المهندسين الطبيين والكيميائيين والميكانيكيين في بوردو، إلى طريقة لفعل ذلك باستخدام مزيج من تقنيات الطباعة والطلي الكهربائي Electroplating والربط القابل للذوبان في الماء.

يمكن بعد ذلك توصيل المستشعرات المدمجة في العدسات بجهاز حاسوب عبر سلك رفيع، واستخدامها لتسجيل النشاط الكهربائي في شبكية العين عن طريق رصد التغيرات الدقيقة في حساسيتها للضوء. وقد حصلت التقنية الجديدة على براءة اختراع، ويتطلع الباحثون حالياً إلى البدء في اختبارها في تجارب إكلينيكية (سريرية). وقال البروفيسور بیت کولباوم Pete Kollbaum، مدیر مركز بوريش لأبحاث العيون Borish Center for Ophthalmic Research: "ستسمح هذه التقنية للأطباء والعلماء بتحسين فهم نشاط الشبكية التلقائي، مع تحسين ملحوظ في الدقة والموثوقية وراحة المستخدم".

back to top