صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تويوتا الساير» تطلق ملكة الطرق الوعرة... لاند كروزر 2022 الجديدة كلياً

الطراز بمحركين جديدين 6 سلندرات Twin Turbo

كشفت شركة مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، وكلاء علامة تويوتا في البلاد، عن «لاند كروزر 2022 الجديدة كلياً»، في حفل لافت بحضور السفير الياباني وكبار قياديي شركة تويوتا، و«الجريدة» تسلّط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها الجديدة.

أطلقت شركة مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده وتويوتا الجيل الجديد من مركبة

لاند كروزر الشهيرة، التي تجمع بين الأداء المتميز على جميع التضاريس والمقصورة الرحبة العالية الجودة التي تجذب قلوب السائق والركاب، وتمنحهم تجربة راقيةً في جميع تنقلاتهم.

ونظمت "الساير" حفل الإطلاق في الكويت لشركاء تويوتا الكرام وأعضاء الصحافة والإعلام المتميزين، مع الالتزام بالإرشادات الصحية، بحضور السفير الياباني ماساتو تاكاوكا، والرئيس التنفيذي مبارك ناصر الساير، ومدير أعمال مبيعات "تويوتا"، مارتن أهرني، ومدير تسويق "تويوتا"، بدر فيصل الساير، ومدير أول تخطيط المنتج، حمد الفوزان، إضافة الى حضور إدارة المبيعات ممثلين عن الشركة.

وتأتي مركبة لاند كروزر لعام 2022 بثلاثة خيارات لأنظمة الدفع، بما في ذلك محركان طوّرا حديثاً سداسيا الأسطوانات V6 مزودان بشاحن توربو مزدوج. ويقدّم محرك البنزين سعة 3.5 لترات سداسي الأسطوانات V6 المزود بشاحن توربو مزدوج، أداءً رائداً في فئته يفوق أداء محركات الأسطوانات الـ8 التقليدية، وينتج قوة 409 أحصنة وعزم دوران يصل إلى 650 نيوتن/ متر. أما محرك الديزل سعة 3.3 لترات سداسي الأسطوانات V6 المزود بشاحن توربو مزدوج، والذي سيكون متاحاً في المنطقة قريباً، فيولِّد قوة 302 حصان وعزم دوران يصل إلى 700 نيوتن/متر. ويأتي كلا المحركين المطورين حديثاً مع ناقل حركة أوتوماتيكي بعشر سرعات. وتتوافر كذلك المركبة بخيار محرك بنزين سداسي الأسطوانات V6 ذي السحب الطبيعي وسعة 4 لترات، والذي ينتج 271 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 385 نيوتن/ متر، والمتصل بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات.

ويتميّز نظام التعليق الجديد كلياً في مركبة لاند كروزر بنظام تعليق شوكي مزدوج للعجلات الأمامية، وتعليق متطور رباعي الوصلات للعجلات الخلفية، مما يوفر مستوى أعلى من الثبات على الطرقات المُعبَّدة، وأداءً أكبر على الطرقات الوعرة، في حين يضمن هيكل المركبة خفيف الوزن وعالي الصلابة، موثوقية عالية ويسهم في تحقيق كفاءة أكبر في استهلاك الوقود.

ويتحكم نظام التعليق المتكيف المتغير AVS (المتوافر حسب الفئة)، بشكلٍ مثاليٍ، بقوة التخميد حسب ظروف القيادة، مما يضمن راحة فائقة عند القيادة على التضاريس كافة. ويقدم كذلك الجيل الجديد من لاند كروزر مفهوم الإدارة المتكاملة للدفع الرباعي AIM، الذي يوفر تحكماً شاملاً بقوة المركبة، ونظام الدفع الرباعي AWD، فضلا عن أنظمة التعليق، والمكابح، والتوجيه، وفقاً لظروف القيادة التي تعمل معاً لترتقي بمتعة القيادة إلى مستويات جديدة.

تجهيزات قوية

من جهة أخرى، تم تجهيز مركبة لاند كروزر الجديدة كلياً بأحدث ميزات مساعدة السائق على الطرقات الوعرة، ومن أبرزها نظام القفل التفاضلي الثلاثي (أمامي ووسطي وخلفي) الفريد من نوعه في هذه الفئة من المركبات، الذي يوفر قدرات إضافية على الطرقات الوعرة.

أما نظام التعليق الديناميكي الحركي الإلكتروني E-KDSS الذي طوّرته شركة تويوتا حديثاً، وهو الأول من نوعه عالمياً، فيتيح التحكم المستقل بنظامي التعليق الأمامي والخلفي، ويمنح السائق والركاب راحةً واستقراراً أكبر مهما تنوعت ظروف الطريق.

إضافة إلى ذلك، تساعد شاشة عرض التضاريس الثلاثية الأبعاد المتعددة الجديدة 3D-MTM، السائق في تحديد أحوال الطريق حول المركبة. هذا النظام هو الأول من نوعه بالنسبة إلى مركبات تويوتا، وهو يعمل على تسهيل القيام بمناورات أكثر أماناً وثقة عند السرعات المنخفضة، في حين يعمل الوضع الأتوماتيكي AUTO الجديد الذي تمت إضافته إلى نظام تحديد التضاريس MTS على تحسين قدرات النظام من خلال خيار الضبط وفقاً لظروف الطريق، مثل الرمال، والصخور والتراب والطين. كما تتميز المركبة بتوافر نظام الزحف ونظام تسهيل الانعطاف.

وقد أسهمت التحديثات التي جرت على لاند كروزر الجديدة كلياً في جعلها متفردة كمركبة أيقونية، دون المساومة على إرثها وسماتها التقليدية المتمثلة في المتانة والأصالة، والتي تجعلها مركبة الدفع الرباعي الأمثل لكل الطرقات،

ولا سيما الوعرة منها.

ويستند تصميم الجزء الأمامي للمركبة إلى تراث الأجيال السابقة، مضافا إليها عددٌ من الميزات العملية، مثل المصابيح الأمامية وشبك المبرد اللذين تم رفع مستوييهما لتقليل أخطار التلف أثناء القيادة على الطرقات الوعرة. وقد تم توصيل المصابيح الأمامية المنخفضة النهارية بشبكة المبرد في خط مستقيم لتشكّل سمة مميزة لمركبة لاند كروزر. أما الجزء الجانبي للمركبة، فيتميز بالقوة والخطوط المتباينة التي تظهر بشكل حاد. ويلتقي غطاء المحرك المسطح تماماً مع الشبك الأمامي العمودي بزاوية 90 درجة تقريباً، ليتناغم مع السقف والباب الخلفي.

وفي الجزء الخلفي من المقصورة، يكتمل التصميم بمظهرٍ مصقولٍ وعصريٍ يعكس الخطوط المستقيمة في الجزء الأمامي والجانبي، ويبرز شكل المركبة القوي. وتم تصميم الباب الخلفي من قطعةٍ واحدةٍ من الألومنيوم للمرة الأولى في مركبة لاند كروزر، وذلك بهدف تعزيز متانة المقصورة. كما يمكن استخدام المصد الخلفي العريض كعتبةٍ يمكن الوقوف عليها من أجل تأمين راحةٍ أكبر.

داخلية جديدة بالكامل

وتحتضن المقصورة الداخلية الجديدة كلياً الركاب ضمن مساحة أنيقة ومريحة وبمعزل عن أي مؤثراتٍ خارجية. وقد تم الحرص على أن تكون أدوات التحكم والمفاتيح في متناول اليد، مع مراعاة سهولة التشغيل، حتى عند القيادة على الطرقات الصعبة، إذ توفّر المقصورة مجموعة من الميزات المتقدمة، مثل الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية، وتقنية إلغاء الضوضاء النشطة ANC، ونظام تكييف هواء أوتوماتيكي يشمل 4 مناطق يمكن التحكم بدرجة حرارة كلٍ منهما على حدة، مع لوحة تحكّم خلفية.

أما لوحة العدادات المركزية، فتتضمن شاشة عرض ملونة متعددة المعلومات MID مقاس 7 بوصات، وشاشة وسائط متعددة مقاس 12.3 بوصة. وتشتمل الميزات الإضافية المتوافرة على نظام JBL الصوتي يتضمن 14 مكبراً للصوت، ونظام تهوية لمقاعد الصفين الأول والثاني. كما أن مقعد السائق قابلٌ للضبط كهربائياً على عدة أوضاع، في حين أن مقاعد الصف الثاني قابلة للإمالة والطيّ بنسبة 40:60، بينما مقاعد الصف الثالث قابلة للطي بشكلٍ كامل لتكون بمنزلة منطقة تخزين مسطحة. أضف إلى ذلك، ميزة فتح الباب الخلفي كهربائيا، فضلا عن أنظمة دخول وتشغيل ذكية.

الأمن والسلامة

وكما هي الحال مع طرازات تويوتا الأخرى، تبقى السلامة ضمن أهم الأولويات في مركبة لاند كروزر الجديدة كلياً، إذ تتكامل منظومة السلامة المميزة في هذه المركبة مع تقنيات السلامة المتقدمة "تويوتا سيفتي سينس" Toyota Safety Sense، التي تشمل نظام ما قبل الاصطدام PCS المزود بقدرات وميزات جديدةٍ تتضمن مساعد التوجيه في حالات الطوارئ ESA ونظام تسهيل الانعطاف عند التقاطعات، وذلك للمساعدة في منع الاصطدام بالمركبات والدراجات الهوائية والمشاة (لا قدر الله).

كما تشمل تقنيات السلامة المتقدمة كلا من نظام تثبيت السرعة الراداري DRCC على جميع السرعات، ونظام تتبّع المسار LTA، ونظام الحفاظ على المسار LDA، والضوء العالي التلقائي AHB.

وعلاوةً على ذلك، تتضمن لاند كروزر الجديدة كلياً ميزات أمانٍ وسلامةٍ أخرى ترفع مستوى حماية الركاب، وهي 8 وسادات هوائية تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي SRS وتشمل ستائر جانبية للمقاعد الثلاثة، ونظام التحكم في ثبات المركبة VSC، ونظام منع الانزلاق TRC، ونظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام مساعد الكبح BA، ونظام دعم ركن المركبة بالمكابح PKSB، ونظام مراقبة النقطة العمياء BSM، إضافة إلى شاشة عرض التضاريس المتعددة MTM التي تشمل شاشة العرض البانورامية PVM. كما تضم لاند كروزر الجديدة كلياً نظام التنبيه من حركة المرور الخلفية RCTA، ونظام المساعدة على التحكم في نزول المنحدرات DAC، ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPWS، ونظام التحكم في بدء القيادة DSC، إلى جانب أحزمة الأمان للسائق والراكب الأمامي ذات آلية الشد المسبق والحد من قوة ضغط الحزام على الجسم، فضلا عن 8 أجهزة استشعار على المصدين الأمامي والخلفي للمساعدة في ركن المركبة.

10 ألوان

وتتوافر مركبة تويوتا لاند كروزر الجديدة كلياً بـ10 ألوانٍ خارجية مميزة تتيح للعملاء التعبير عن شخصايتهم، منها ثلاثة ألوانٍ جديدة، هي الأبيض اللؤلؤي Precious الذي يتميز بسطوعه العالي ومظهره المشابه للؤلؤ؛ والأزرق الداكن MC، العالي الجودة الذي يعكس التصميم العصري للمركبة؛ والنحاسي الراقي Avant-garde ME الذي يمنح المركبة الجرأة والحضور البارز.

وفي الوقت نفسه، تتوافر المقصورة الداخلية إما باللون البيج الحيادي، أو الأسود والأحمر الداكن. كما تأتي المركبة مجهزة بعجلات مصنعة من السبائك المعدنية الجديدة مقاس 17 أو 18 أو 20 بوصة، في حين تتوافر العجلات مقاس 18 بوصة بتصميمين، أحدهما يوفر أداءً أفضل على الطرقات الوعرة، بينما يتميز الآخر بتصميمه الجذاب ومواصفاته العملية.

الساير: «لاند كروزر» ستصبح اختيارك في كل مرة

قال الرئيس التنفيذي مبارك ناصر الساير: "تغمرني السعادة حين أرى أفراد أسرتي وأصدقائي، وبالطبع عملاءنا الكرام، وهم يستمتعون بسياراتهم الـ "لاند كروزر"، إذ تربطهم معها علاقة قوية، وهم على ثقة تامة بقدرتها، ويؤمنون حقاً بأنه - عند اختيار لاند كروزر مرة، فإنها ستصبح اختيارك في كل مرة".

ملكة الطريق

أكد مدير تسويق تويوتا بدر فيصل الساير أن "لاند كروزر سترتقي بمكانتها الأسطورية كـ "ملكة الطريق" إلى مستوى جديد تماماً، بحضور وأداء أفضل من ذي قبل - لتجذب الشباب والكبار، ذكوراً أو إناثاً، من محبي نمط حياة المدينة أو المخيمات بالصحراء".

فوجيتا: مكانة خاصة عالمياً

أعرب الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كي فوجيتا: عن سعادته بإطلاق لاند كروزر الجديدة كلياً، التي طال انتظارها، والتي تحظى بمكانةً خاصة في قلوب الكثيرين حول العالم، وما تزال تُعَد من أشهر المركبات الرياضية المتعددة الاستخدامات في المنطقة.

أبرز التغييرات


• محرك 3500 سي سي توين تيربو بقوة 409 أحصنة 6 سلندرات.

• ناقل الحركة أوتوماتيكي التحكم

بـ 10 سرعات.

• نظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات (HAC).

• نظام المساعدة على النزول من المرتفعات (DAC).

• نظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في السيارة (VDIM).

• نظام التعليق المتغير المتكيف (AVS).

• نظام مكابح التوقف الإلكترونية (EPB) + تثبيت الفرامل (Hold).

• نظام الحماية لتفادي التصادم ونظام رادار المراقبة للتحكم الأوتوماتيكي أثناء القيادة.

• نظام مراقبة النقطة العمياء (BSM) + نظام التنبيه من الاصطدام الخلفي (RCTA).

• نظام التنبيه في حالة الخروج عن المسار (LDA).

• نظام التتبع على المسار (LTA).

• نظام التحكم في الزحف.

• 8 وسائد هوائية.

• عجلات من الألمنيوم قياس 20 إنشا.

• فتح وإغلاق الباب الخلفي كهربائيا.

• فتحة بالسقف.

• مصابيح أمامية منخفضة الشعاع (LED) + مصابيح الإضاءة النهارية (DRL) + نظام الإضاءة التكيفي العالي (AHS).

• شاشة المعلومات المتعددة قياس 7 إنشات.

• شاشة أمامية تعمل باللمس قياس 12.3 إنشا، مدعومة بأنظمة (Apple Carplay + Android Auto).

• مكيف هواء أوتوماتيكي منفصل التحكم بـ 4 مناطق.

• 4 كاميرات (نظام الرؤية المحيطية + نظام عرض أنماط التضاريس المتعددة).

• شاحن هاتف لاسلكي.

• نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي (HUD).

• صندوق للتبريد.

• مقاعد من الجلد.

• مقاعد أمامية كهربائية مع نظام التهوية والتدفئة.

• نظام سمعي JBL مزود بـ 14 سماعة.

• نظام قفل الترس التفاضلي الأمامي والخلفي (Front & Rear Differential Lock).

• نظام اختيار وضعية القيادة (اقتصادي / طبيعي / رياضي).

• مفتاح لاختيار نوعية التضاريس (أوتوماتيك / صخور / وحل / ثلوج / رمال).

يوسف العبدالله

تصميم عصري يبرز شكل المركبة القوي ويعزز المتانة