صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4795

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أسعد حفيظ يشيد بمراكز التطعيم بمشرف وجسر جابر

خالد السعيد: التطعيم أهم استراتيجية للخروج من الموجة

أشاد الممثل الدائم لـمكتب منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسعد حفيظ بالتجهيزات والتنظيم داخل مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض بمنطقة مشرف ومركز تطعيم السيارات في الجزيرة الجنوبية بجسر جابر.

جاء ذلك على هامش جولة قام بها حفيظ على المركزين ورافقه خلالها مديرة العلاقات الصحية الدولية د. رحاب الوطيان، ومدير إدارة الصحة العامة د. فهد الغملاس.

وفي موضوع متصل، أكد عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة د. خالد السعيد أن المنظومة الصحية تحت ضغط عال بسبب ارتفاع حالات الإصابة بمرض "كوفيد 19"، كما أن الأطقم الطبية مرهقة.

وقال السعيد في تغريدة على حسابه بـ "تويتر" إن الإصابات ودخول المستشفيات والعناية المركزة والوفيات بين غير المطعمين.

وأضاف أن الترويج لعدم التطعيم عمل غير مسؤول ومضر بأفراد المجتمع، مشددا على أن التطعيم هو أهم استراتيجية للخروج من الموجة.

وأشار د. خالد السعيد إلى أنه غير صحيح أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالفيروس.


من جانبه، طالب رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا د. خالد الجارالله بتأجيل الفعاليات الاجتماعية والحزم مع المخالف للاشتراطات الصحية وفق القانون.

وقال الجارالله في تغريدة على حسابه بـ "تويتر" إن سرعة تفشي عدوى المتحور "دلتا" وانعكاسه على المنظومة الصحية والإشغال السريري والحرج، يفرض على الدول الحزم في تطبيق الإجراءات الوقائية مع رفع وتيرة التطعيم.

من جانبه، أكد استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والسمنة والمناظر في وزارة الصحة د. فهد النجار أن ارتفاع الإصابات عالمياً يعود لسرعة انتشار المتحور الهندي "دلتا".

وقال النجار في تغريدة على حسابه بـ "تويتر" إن مصاب الفيروس الأصلي ينقله لـ 3 أشخاص، بينما مصاب المتحور "دلتا" ينقله لـ 8 أشخاص.

وأضاف أنه حسب منظمة الصحة العالمية فإن نسبة الزيادة في سرعة انتشار المتحورات "ألفا" البريطاني 29%، و"بيتا" الجنوب إفريقي 23% وهو الأبطأ، و"جاما" البرازيلي 38%، و"دلتا" الهندي 97%.

عادل سامي

مصاب الفيروس الأصلي ينقله لـ 3 أشخاص و«دلتا» لـ 8 النجار