صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4795

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية تُعلن نتائج طلاب الثانوية غداً

• نسبة النجاح العامة بمعظم المواد تجاوزت الـ 92%
• إلغاء الإعفاءات وعودة الدوام 100%

تعلن وزارة التربية غداً السبت نتائج الثانوية العامة، بعد انتهاء لجان التصحيح من أعمال المراجعات الأفقية والرأسية، إضافة إلى رصد الدرجات مساء اليوم.

تأكيدا لما نشرته "الجريدة" في عددها الصادر في 17 الجاري، أكدت مصادر تربوية رفيعة لـ "الجريدة" أن إعلان نتائج طلبة الثانوية العامة سيكون ظهر غد السبت، موضحة أن لجان التصحيح ستنتهي من أعمال المراجعات الأفقية والرأسية، إضافة إلى رصد الدرجات مساء اليوم.

وفي السياق، انتهى طلبة القسم الأدبي صباح أمس من أداء اختباراتهم، حيث اختبروا في مادة الإحصاء، في حين اختبر طلبة التعليم الديني بمادة القرآن الكريم والتجويد، لافتة إلى أن التقارير اليومية لعمليات التصحيح ورصد الدرجات التي يقدّمها مسؤولو لجان التصحيح إلى قياديي الكنترول بالقسمين العلمي والأدبي تشير إلى أن نتائج الطلبة في الاختبارات مرتفعة، موضحة أن نسبة النجاح العامة في معظم المواد تجاوزت الـ 92 بالمئة.

وذكرت المصادر أن عمليات التصحيح تخصع لعدة مراجعات أفقية ورأسية، حيث يتم التأكد من صحة نتائج الطلاب قبل رصدها في النظام الإلكتروني الخاص بدرجات الطلبة، لافتة إلى أن وزير التربية، د. علي المضف، سيعتمد نتائج الطلبة ظهر غد السبت، تمهيدا لإعلانها رسميا، ومن ثم توزيع النتائج على الطلبة من خلال رسائل تصل على هواتفهم، إضافة إلى وضعها على موقع وزارة التربية الرسمي.

واعتمدت الوزارة جداول اختبارات طلبة الصف الثاني عشر للدور الثاني للمرحلة الثانوية، حيث اعتمد الوكيل المساعد للتعليم العام، أسامة السلطان، الجداول للأقسام العلمي والأدبي والتعليم الديني وطلبة المنازل للعام الدراسي 2020/2021، التي ستنطلق يوم 4 يوليو المقبل وتنتهي يوم 15 منه، إذ تبدأ اختبارات العلمي بمادة الرياضيات، في حين تبدأ اختبارات القسم الأدبي باللغة الفرنسية، والتعليم الديني بمادة اللغة العربية.

إلغاء الإعفاءات


في مجال آخر، أصدر وكيل وزارة التربية، د. علي اليعقوب، تعميماً بإلغاء جميع حالات الإعفاء من الدوام باستثناء المصابين بالأمراض المزمنة الخطيرة مثل السرطان، والفشل الكلوي، أو أي أمراض أخرى، على أن يتم تقديم تقرير طبي معتمد من المستشفى.

وقال اليعقوب في تعميمه، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إن الاستثناء من هذا التعميم يشمل الموظفة الحامل، على أن تقدم تقريرا طبيا معتمدا بحالتها، لافتا إلى أنه يتم الالتزام بمنح ساعتي إعفاء من الدوام الرسمي، سواء بداية الدوام أو نهايته، وفقاً لنص القانون الذي يشمل المرضعة، وفق البند ثالثاً من تعميم الديوان رقم 3-2016، وحالات الإعاقة ورعاية المعاق، وفقاً للمادة 40 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 8 لسنة 2010.

وذكر اليعقوب أن تطبيق تعميم الإعفاءات يطبق من 27 الجاري، على أن يتم تزويد قسم الإجازات والدوام بكشوفات الحضور والانصراف للعاملين بالديوان العام للوزارة، وتزويد إدارة الشؤون الإدارية بكشوفات الحضور والانصراف للعاملين بالمناطق التعليمية.

وقال اليعقوب، في تعميمه، إنه تقرر إلغاء جميع حالات الإعفاء لفئات الموظفة المستحقة تخفيف في ساعات العمل بسبب الرضاعة والموظف المعاق إعاقة بسيطة، والموظف الذي تتوافر فيه شروط تخفيف ساعات العمل بسبب مرضه أو لرعاية معاق، والموظف المريض بالأمراض المزمنة، مثل القلب والربو والسكر والضغط، على أن يقدم الموظف تقريرا طبيا معتمدا من المجلس الطبي العام، يفيد بحالته الصحية.

فهد الرمضان

«الوزارة» اعتمدت جداول اختبارات الدور الثاني بدءاً من ٤ يوليو المقبل