معدّنو «بتكوين» يفرون من الصين

مع تشديد حملة بكين ضدهم

نشر في 25-06-2021
آخر تحديث 25-06-2021 | 00:00
عملة البتكوين
عملة البتكوين
قال رؤساء أكبر بورصات للعملات المشفرة في العالم، إن معدني "بتكوين" ينتقلون من الصين، بعد أن كثفت السُّلطات حملتها على القطاع.

وذكر Changpeng Zhao، الرئيس التنفيذي لشركة Binance Holdings Ltd، أكبر بورصة عملات رقمية في العالم من حيث حجم التداول، في مقابلة بمنتدى قطر الاقتصادي يوم الثلاثاء: "نحن نشهد انتقال الكثير من هؤلاء المعدنين من الصين إلى أماكن أخرى، وبعضهم يرسلون مُعدات التعدين الخاصة بهم إلى الخارج. هناك شحنات كبيرة"، وفق ما نقلته "بلومبرغ".

وأضاف Zhao أنه شاهد حركة من العملاء في مجمع التعدين الخاص بـ Binance، والذي يجمع بين القوة الحاسوبية لآلات معالجة الأرقام التي تتحقق من معاملات العملات المشفرة.

وقد أثارت تحركات الصين حالة من عدم اليقين في سوق العملات المشفرة، وتسببت في سحب "بتكوين" إلى الحد الأدنى من نطاق تداولها الأخير، مع انخفاض العملة لفترة وجيزة إلى ما دون 30 ألف دولار يوم الثلاثاء، بعد أن وصلت إلى ما يقرب من 65 ألفا في منتصف أبريل.

وانخفض معدل التجزئة، الذي يقيس قوة المعالجة المستخدمة في تعدين "بتكوين"، ويستخدم كعامل لنشاط التعدين، بنحو 40 في المئة بالأسبوعين الماضيين، وفقا لبيانات من BTC.com.

وقال Sam Bankman-Fried، المتداول السابق في جين ستريت، والذي يدير الآن بورصة المشتقات المشفرة FTX، في مقابلة أمس: "مستقبلاً سيكون لدينا توزيع جغرافي مختلف لقوة التجزئة. نقل معدات التعدين مكلف، لكن هذا ليس مستحيلاً".

وذكرت "غلوبال تايمز"، أنه تم إغلاق العديد من مراكز تعدين "بتكوين" في مقاطعة سيتشوان الصينية، يوم الأحد، حيث كثفت السُّلطات حملتها هناك. ويوم الثلاثاء، أفادت "بلومبرغ" بأن الصين استدعت مسؤولين من أكبر بنوكها لتكرار القواعد التي تحظر خدمات العملات المشفرة التي تم إصدارها لأول مرة في عام 2013.

وتعني التدابير الصينية أن حصة البلاد من تعدين "بتكوين" يمكن أن تنخفض من 65 في المئة إلى أقل من 50 في المئة بحلول نهاية العام، وفقا لـDan Weiskopf، مدير المحفظة المشارك في Amplify Transformational Data Sharing ETF، وهي صندوق تداول مُدار بنشاط يتكون من أسهم مرتبطة بـ blockchain، فيما يشكل تعدين العملات المشفرة 20 في المئة من محفظته.

وتشمل الوجهات البديلة لعمليات التعدين الصينية، روسيا وكازاخستان وتكساس، وفقا للمشاركين في السوق. واستشهد Weiskopf بكندا والسويد والأرجنتين، كاحتمالات أخرى.

وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني: "من المحتمل أن يكون التراجع في التجزئة ظاهرة قصيرة المدى، ودليلا على أن المعدنين الصينيين أصبحوا خارج الخدمة". وأضاف: "إنه عامل إيجابي للمعدنين في أميركا الشمالية الذين يتوسعون الآن، ومن المقرر أن يكون لديهم حصة كبيرة عبر الإنترنت في وقت لاحق عام 2021 حتى 2022".

back to top