محمد كاظم: «مفتاح صول» كوميديا اجتماعية حول عائلة سيئة الحظ

«انتهينا من التصوير وأعمل على المونتاج والمكساج للعرض خلال الصيف»

نشر في 25-06-2021
آخر تحديث 25-06-2021 | 00:02
انتهى تصوير الكوميديا الاجتماعية «مفتاح صول» للمخرج المتألق محمد كاظم، وهو ثاني أعماله الدرامية بعد مسلسل «في ذاكرة الظل»، الذي توج كأفضل عمل درامي في رمضان قبل الماضي، وفي لقاء مع «الجريدة» كشف كاظم عن تفاصيل وأسرار العمل المرتقب عرضه خلال موسم الصيف.
أعلن المخرج محمد كاظم انتهاء تصوير مسلسله الجديد "مفتاح صول"، الذي يتصدى لبطولته باقة من نجوم الكويت والخليج، هم زهرة عرفات وعبدالله التركماني وشهاب جوهر وفي الشرقاوي وهنادي الكندري وغادة الزدجالي ومحمد الحداد وكفاح الرجيب وراندا حجاج، وهو من تأليف الكاتبة سحاب، وإنتاج "النبراس للإنتاج الفني" لصاحبها المنتج عادل اليحيى.

وقال كاظم إن "العمل لايت كوميدي اجتماعي، يدور حول عائلة سيئة الحظ، ومن شدة ما يصيبها من حظوظ سيئة يغادر الأب المنزل ويترك زوجته، التي تجسد دورها الفنانة زهرة عرفات، وبناتها الأربعة: هنادي الكندري وكفاح الرجيب وغادة الزدجالي وراندا حجاج، وجميعهن يعانين مشاكل ممتدة لا تنتهي، وكأن الحظ السيئ يلازمهن جميعا داخل تلك الأسرة التعيسة".

وأضاف أنه مع الحلقة الثامنة يدخل شخص إلى منزل العائلة، وهي فتاة ستكشف عنها الأحداث، لتكون سببا في حل كل مشاكلهن وإزالة هذا النحس المصاحب لكل واحدة على حدة، فتتزوج هنادي الكندري من حبيبها الطبيب، وهو الفنان عبدالله التركماني، وتجد أختها العمل الذي طالما بحثت عنه، وتبدأ مشكلة كل من في المنزل في الحل.

تكثيف درامي

وتابع كاظم: "أعلم أن الفكرة لأول مرة تطرح في الدراما بهذا التكثيف الذي قد يثير الجدل حال عرض المسلسل، لكنها في النهاية معتقدات لها ما لها وعليها ما عليها، والكثير منا يؤمن بالحظ والنحس، كما يؤمن بأن بعض الأشخاص قد يكونون قدم سعد أو العكس، وهي الفكرة التي يدور حولها العمل في إطار كوميدي".

وأشار إلى أن "الشركة المنتجة تتفاوض حاليا مع قنوات أبوظبي، وmbc، وosn لعرض المسلسل خلال موسم الصيف بين شهري أغسطس وسبتمبر، لذلك أنا منشغل حاليا بعمليات المونتاج والمكساج، وسيكون العمل جاهزا للعرض في غضون أسبوعين إلى ثلاثة".

مشوار فني

وشدد كاظم على أن العمل بالنسبة له خطوة في مشواره الفني كان يطمح لها، خاصة أن النص عنده منذ سنتين، لكنه كان ينتظر الوقت المناسب لطرحه، ولا يزال لديه نص آخر للمؤلفة سحاب بعنوان "فردوس"، يبحث عن منتج يؤمن بالفكرة والعمل.

واردف: "أعمل من خلال مشاريعي الدرامية على توجيه الفنان ووضع بصمتي الخاصة، فكل فنان لديه طاقته الإبداعية لكن المخرج يستطيع توظيفها وتصويرها في أبهى حالاتها، ولذلك دائما ما أعد نجومي بالصورة الرائعة والإخراج المميز الذي يبرز شخصياتهم الفنية والدرامية".

النوتة الموسيقية

وحول سبب تسمية العمل بهذا الاسم قال كاظم: "جميع الفنانين سألوني هذا السؤال، وهو وجهة نظر الكاتبة التي اقتنعت بها وحاولت توصيلها للفنانين، فمفتاح صول كما يعرف الموسيقيون هو مفتاح رئيسي ورابط بين الأصوات ومحول ومحرك رئيسي في النوتة الموسيقية، لذلك فإن فكرة العمل تقوم على ظهور شخص في حياة العائلة المنحوسة، ليتبدل حالهم كما يبدل مفتاح صول النغمات المختلفة".

وحول أعماله القادمة، أضاف أن لديه عقودا مؤجلة من العام الماضي ربما يشرع في تنفيذها خلال الفترة المقبلة، أحدها مع شركة كتويل للفنان عبدالله عبدالرضا، التي أنتجت مسلسلي الأول "في ذاكرة الظل"، والذي حظي بأفضل عمل درامي لرمضان قبل الماضي، والعمل الجديد بعنوان "هم يضحك" للمؤلف ضيف الله زيد، وهو مسلسل اجتماعي كوميدي، لافتا إلى أن ضيف مبدع في الكتابة الكوميدية.

أما العمل الثاني فقد تم توقيعه مع شركة تروفيجن للمنتج محمد الزنكوي، وهو من تأليف الكاتبة مريم القلاف، التي تعمل على كتابة الحلقات الثلاث الأخيرة حاليا، وهو عمل معاصر، لكن لا تزال الشركة المنتجة تبحث عن ممول.

عزة إبراهيم

back to top