فهد النجار: فعالية التطعيم بجرعتين ضد المرض الشديد من المتحور 94%

نشر في 24-06-2021
آخر تحديث 24-06-2021 | 00:00
استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والسمنة والمناظر في وزارة الصحة د. فهد النجار
استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والسمنة والمناظر في وزارة الصحة د. فهد النجار
أكد رئيس اللجنة الاستشارية العليا لمواجهة كورونا د. خالد الجارالله أن نسبة الإصابة بمرض "كوفيد 19" بين الكويتيين بلغت 40 في المئة وبين غيرهم بلغت 60 في المئة.

وأضاف الجارالله، في تغريدة على حسابه بـ "تويتر"، أن تفشي التحور المستجد في مربعانية الصيف يستمر في كسر الرقم القياسي بالإصابة والإشغال السريري، مضيفاً أن رفع وتيرة التطعيم يحد من وطأة الموجات على النظام الصحي، في وقت شدد على ضرورة الحزم في تطبيق الاشتراطات الصحية والوقائية في ظل تهاون البعض وارتفاع الإشغال السريري، وذلك لمساندة المنظومة الصحية.

من جانبه، أكد استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والسمنة والمناظر في وزارة الصحة د. فهد النجار أن فعالية التطعيم ضد المرض الشديد من المتحور الهندي وفقا لآخر أرقام الصحة العامة البريطانية هي 75 في المئة من جرعة واحدة من لقاح "أكسفورد" أو "فايزر"، بينما بلغت فعالية جرعتين من لقاح "أكسفورد" أو "فايزر" 94 في المئة.

وقال النجار في تغريدة على حسابه بـ "تويتر" إن نسبة المصابين بين غير المطعمين بلغت 67 في المئة، في حين بلغت النسبة بين متلقي جرعتين 7 في المئة، أما دخول المستشفيات فقد بلغ غير المطعمين 48 في المئة، و8 في المئة ممن تلقى جرعتين، مشدداً على أهمية التطعيم في الوقاية من الإصابة بالمتحور، داعيا إلى المبادرة وتلقي التطعيم.

back to top