خاص

حازم الرميح لـ الجريدة•: التطعيمات لا تؤثر على الحامل أو الجنين

نشر في 23-06-2021
آخر تحديث 23-06-2021 | 00:05
 استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة، رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح
استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة، رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح
أكد استشاري أمراض النساء والولادة وطب الخصوبة، رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح، أن تلقي السيدات للقاح المضاد لمرض «كوفيد-19» لا يسبب أي اضطرابات في الدورة الشهرية.

وقال الرميح لـ«الجريدة»، إن تلقي اللقاحات لا يتعارض مع الإقبال على جميع أساليب علاج العقم للرجال أو النساء مثل طفل الأنبوب أو التلقيح الصناعي أو نقل الأجنة أو فحص الأجنة الوراثي كذلك أخذ عينات من الخصية للرجال.

وأكد أن التطعيم ضد مرض «كوفيد 19» لا يؤثر سلباً على خصوبة الرجال أو النساء، إذ إن تلقي اللقاح لا يؤثر على فسيولوجيا دورة الهرمونات الخاصة بخصوبة الرجال أو النساء.

وأضاف أن التطعيمات لا تؤثر على الأم الحامل أو الجنين خلال الحمل، إذ لا تؤدي التطعيمات إلى تشوهات خلقية للأجنة أو تشوهات وراثية ولا تحدث أي مشاكل خلال الحمل مثل الإجهاض أو خلافه.

وأشاد الرميح بخطوة وزارة الصحة تطعيم الحوامل والمرضعات ضد مرض «كوفيد 19»، إذ أثبتت الأبحاث والدراسات الأخيرة مأمونية تطعيم «كورونا» للحامل والمرضعة، لافتاً إلى أن عدداً من الدول حول العالم بدأ تطعيم الحوامل والمرضعات.

وأضاف أن جميع الجهات الطبية العالمية أكدت مأمونية التطعيم سواء منظمة الصحة العالمية أو هيئة الدواء والغذاء الأميركية أو مركز الوقاية والتحكم من الأمراض الأميركي أو هيئة الدواء الأوربية أو الكلية الملكية البريطانية للنساء والولادة، ويمكن الاسترشاد بنصائحهم في هذا المجال.

الابتعاد عن التجمعات

وشدد على أهمية التقيد بالاحترازات الصحية خلال فترة الحمل والابتعاد عن التجمعات، لافتاً إلى خطورة حفلات الاستقبال بعد الولادة، وأكد ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية والاحترازية والالتزام بالاشتراطات الصحية حفاظاً على سلامة الجميع.

وناشد المجتمع من كافة الشرائح التسجيل في منصة التطعيم والتقدم للحصول على اللقاح، حماية لأنفسهم وللمجتمع بكل فئاته وشرائحه.

عادل سامي

back to top