الأرجنتين تسعى للتعويض والأوروغواي لبداية إيجابية بكوبا أميركا

نشر في 18-06-2021
آخر تحديث 18-06-2021 | 00:00
لاعبو المنتخب الأرجنتيني خلال المباراة السابقة
لاعبو المنتخب الأرجنتيني خلال المباراة السابقة
يسعى المنتخب الأرجنتيني إلى تعويض تعادله في المباراة الأولى أمام تشيلي، وذلك عندما يواجه الأوروغواي اليوم ضمن منافسات المجموعة الأولى في بطولة كوبا أميركا.
يجتمع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مجدداً بصديقه لويس سواريز، وذلك حين يتواجه وبلاده مع الأوروغواي فجر السبت، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى من بطولة كوبا أميركا لمنتخبات أميركا الجنوبية المقامة حالياً في البرازيل.

واستهل ميسي البطولة القارية، المؤجلة من صيف 2020 بسبب تداعيات "كورونا"، التي تسببت أيضاً في إقصاء الأرجنتين من الاستضافة في اللحظة الأخيرة، بينما استبعدت شريكتها كولومبيا بسبب الوضع الأمني في البلاد، بالتعادل مع تشيلي 1-1 في مباراة سجل خلالها نجم برشلونة الإسباني هدف التقدم من ركلة حرة رائعة.

وبرغم سيطرة الأرجنتين على مباراة اتسمت بالخشونة، تحسّر ميسي: "لم نكن هادئين، لم نسيطر على الكرة"، متوقعاً مباراة "معقدة" ضد الأوروغواي.

لكن مدربه ليونيل سكالوني رأى الأمور بطريقة مختلفة: "استحققنا الفوز، لكن في النهاية تعادلنا، وبجميع الأحوال نحن في بداية بطولة صعبة كثيرا".

والآن، ستكون الفرصة قائمة أمام ميسي ورفاقه للتعويض على حساب زميله السابق في برشلونة وخصمه الحالي مع أتلتيكو مدريد بطل "لا ليغا" لويس سواريز الذي يسجل ورفاقه في الأوروغواي بدايتهم في البطولة بعد الغياب عن الجولة الافتتاحية بحكم وجود خمسة منتخبات في كل من المجموعتين.

وتتصدر الباراغواي ترتيب المجموعة الأولى بفوزها افتتاحاً على بوليفيا 3-1، بينما تحتل الأرجنتين وتشيلي المركزين الثاني والثالث بنقطة لكل منهما.

وبحكم تأهل أربعة منتخبات من أصل خمسة إلى الدور ربع النهائي، تبدو المهمة في متناول ميسي ورفاقه، لكن عليهم تجنب التعثر في العاصمة برازيليا في أول لقاء مع الأوروغواي منذ التعادل الودي 2-2 في نوفمبر 2019.

ومن المؤكد أن أهداف ميسي ورفاقه تتجاوز رغبة تخطي دور المجموعات، بل يأمل النجم الذي يحتفل بعيد ميلاده الرابع والثلاثين في 24 الحالي، الذهاب حتى النهاية وفك النحس الذي لازم الأرجنتين في هذه البطولة منذ تتويجها الأخير عام 1993، وتعويض السقوط في النهائي في 3 مناسبات أعوام 2007 و2015 و2016 (في المرتين الأخيرتين أمام المنافس ذاته تشيلي وبالسيناريو ذاته عبر ركلات الترجيح).

وعلى المنتخب الأرجنتيني تجنب سيناريو مبارياته الثلاث الأخيرة أمام تشيلي 1-1 وكولومبيا 2-2 في الجولتين السابعة والثامنة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022 ولقاء تشيلي مجدداً في الجولة الأولى من البطولة القارية، إذ فرط بتقدمه في المباريات الثلاث واكتفى بالتعادل.

وتسعى كل من الأرجنتين والأوروغواي التي تدخل اللقاء على خلفية هزيمة وتعادلين في مبارياتها الثلاث الماضية (جميعها في تصفيات مونديال 2022)، الى تجنب مواجهة البرازيل المضيفة في ثمن النهائي، لاسيما أن حاملة اللقب مرشحة لتصدر المجموعة الثانية بعد الأداء القوي الذي قدمته افتتاحاً بالفوز على فنزويلا 3-صفر.

وعلّق سواريز على مواجهة الأرجنتين: "إنهم أقوياء جداً في خط المقدمة، لكني قد أستفيد من نقاط الضعف (الدفاع) الموجودة في كل فريق".

كافاني وسواريز

ويملك المدرب أوسكار تاباريز الأسلحة اللازمة لاستغلال نقاط ضعف الدفاع الأرجنتيني بوجود نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي إدينسون كافاني الى جانب سواريز، بينما يأمل سكالوني أن يكون خط هجومه أكثر فعالية أمام المرمى بعد الفرص الضائعة الكثيرة أمام تشيلي، لاسيما من مهاجم شتوتغارت الألماني نيكولاس غونزاليز.

وترجمت الأرجنتين فرصة واحدة من أصل 18 تسديدة لها على المرمى في المباراة الافتتاحية، ما دفع غونزاليز الى انتقاد نفسه بالقول: "لقد أخفقت كثيراً، يجب أن نكون أفضل (أمام المرمى)، أنا غاضب لكني متفائل من بعض الأشياء الإيجابية التي أظهرناها".

ولا يبدو أن سكالوني قلق حيال النجاعة الهجومية لفريقه، بحسب ما صدر عنه، قائلاً: "كنت لأقلق لو لم يخلق الفريق فرصاً للتسجيل، الأمر الأهم هو أن نترجمها... لدينا فريق يعج بالمواهب، جميع اللاعبين بإمكانهم اللعب، ولهذا السبب قدموا معنا".

تشيلي تواجه بوليفيا

وفي كويابا، تسعى تشيلي الى البناء على النتيجة الإيجابية أمام ميسي ورفاقه من أجل التغلب على بوليفيا ورفع رصيدها الى أربع نقاط، ما سيمهد الطريق أمام أرتورو فيدال وأليكسيس سانشيز ورفاقهما.

وعلى غرار الأرجنتين والأوروغواي، لا يمر أبطال 2015 و2016 بفترة جيدة، إذ إن التعادل ضد رجال سكالوني كان الثالث لهم على التوالي وبنتيجة واحدة 1-1 (ضد الأرجنتين أيضا وخصمتهم المقبلة بوليفيا في تصفيات مونديال 2022)، علماً أنهم خسروا مباراتهم الرسمية التي سبقت هذه السلسلة أمام فنزويلا 1-2 في 17 نوفمبر 2020 قبل تعليق النشاطات الرياضية بسبب فيروس كورونا.

back to top