صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4793

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عاصفة الغبار تنحسر اليوم

• عيسى رمضان لـ الجريدة•: حالة الطقس تتحسن تدريجياً غداً
• توقف الملاحة البحرية مؤقتاً... وحركة الطيران طبيعية

تحت وطأة الموجة الأعنف لـ "البوارح" المستمرة منذ 10 أيام، سيطرت الرياح العاصفة والغبار على أجواء البلاد، أمس، إذ تجاوزت سرعة الرياح الشمالية الغربية الحارة 70 كيلومتراً في الساعة مصحوبة بهبات قوية مثيرة للغبار، أدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية لأقل من ألف متر، كما انعدمت الرؤية في بعض المناطق المكشوفة.

وتسبب ارتفاع أمواج البحر إلى أكثر من سبع أقدام وانخفاض الرؤية، في توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة، حيث أعلنت مؤسسة الموانئ أن عمليات دخول السفن وخروجها في الموانئ الثلاثة توقفت منذ الساعة الثامنة من صباح أمس.

وأكد خبير التنبؤات الجوية والبيئة عيسى رمضان، لـ "الجريدة"، أن "البلاد مرت بعاصفة رملية قوية أمس، انخفضت معها الرؤية الأفقية إلى أقل من 50 متراً في المناطق البرية، وداخل مدينة الكويت لا تزيد على 100 متر".

وقال رمضان إن "الرياح بلغت سرعتها في بعض المناطق البرية 100 كيلو متر في الساعة، إذ زادت سرعة الرياح القوية في مناطق شمال غرب الكويت وتحديدا في اللياح ومطربة والروضتين، غربا إلى السالمي، لاسيما ان هذه المناطق تعتبر مصدر التربة والغبار"، مشيرا إلى ان "الرؤية ستبدأ في التحسن التدريجي اعتباراً من عصر اليوم".

وأوضح أن "اليوم سيكون هناك غبار لكن بكمية أقل من أمس، وسرعة الرياح ستكون أقل أيضا، إذ ستتراوح بين 45 إلى 50 كيلو متر في الساعة"، لافتاً إلى أن "المناطق البرية ستستمر فيها كميات الغبار، التي ستكون أقل في المدينة من المناطق البرية".

وأضاف أن "يوم غد السبت سنشهد تحسنا تدريجيا في حالة الطقس بشكل كبير، إذ تخف كميات الغبار وتتحسن معها الرؤية كثيرا، كما ان الهواء الشمالي الغربي (البارح) ستكون سرعته خفيفة"، لافتا إلى ان "الاسبوع المقبل سترتفع معه درجات الحرارة، إلا أنه من دون غبار داخل المدينة، مع توقع بوجود غبار عالق في المناطق البرية، لكن بشكل عام سيكون الطقس أفضل من الاسبوع الحالي".

منخفض الهند


من جهته، توقع مراقب التنبؤات الجوية بـإدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي في تصريح له أن تضعف شدة الرياح تدريجيا ابتداء من عصر اليوم ويترسب الغبار تدريجيا مع تحول الرياح الى متوسطة السرعة، لافتا إلى استمرار تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي من جهة الجنوب الشرقي للبلاد وامتداد مرتفع جوي من جهة الشمال الغربي.

وبين أن الطقس نهار اليوم سيكون حارا والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشيطة السرعة تتراوح ما بين 20 و50 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار وخصوصا على المناطق المكشوفة، لافتاً إلى أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 44 و46 درجة مئوية، وسيكون البحر معتدلا إلى عالي الموج ما بين 3 و7 أقدام.

وعن الطقس نهار الغد، أفاد بأنه سيكون شديد الحرارة والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على فترات ما بين 15 و40 كيلومترا في الساعة مع فرصة للغبار على المناطق المكشوفة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 46 و48 درجة مئوية ويكون البحر معتدلا إلى عالي الموج ما بين 2 و6 أقدام.

حركة الطيران طبيعية

ومن جهتها، قالت الإدارة العامة للطيران المدني، أمس، إن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي سارت بصورة طبيعية رغم تقلبات الأحوال الجوية وموجة الغبار التي تشهدها البلاد.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع المتحدث الرسمي باسم "الطيران المدني" سعد العتيبي لـ"كونا" أن حركة الطائرات لم تتأثر بحالة الطقس الحالية، مضيفا أن مستوى الرؤية المسموح بها في الإقلاع والهبوط يعتمد على ما تسمح به المعايير المتبعة في المطار إضافة إلى ترخيص الطائرة وترخيص الطيارين.

محمد راشد