صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4795

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

لجنة تحقيق حكومية في تراجع تصنيف الجامعة

المطر: الفارس أبلغنا تشكيلها وإيجاد وحدة مستقلة لتحسين المستوى

وسط تأكيد رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية النائب د. حمد المطر وجود تقصير من الحكومة وجامعة الكويت أدى إلى تراجع تصنيف الأخيرة إذ «لا يمكن قبول أن يكون هناك تصنيف دون وجود لجنة مختصة لمتابعته»، كشف أن وزير التعليم العالي د. محمد الفارس شكّل لجنة تحقيق في هذا الشأن.

وعقب اجتماع «التعليمية»، أمس، بحضور الوزير الفارس؛ لمناقشة ما سلّطت «الجريدة» الضوء عليه في خبرها المعنون «الجامعة في الحضيض»، صرح المطر بأن اللجنة تلقت تقريراً من مدير الجامعة بالوكالة د. بدر البديوي عن عملية الأوزان النسبية لمؤسسة «QS» سواء على المستوى العربي أو العالمي وبعض المؤشرات الأخرى لمؤسسات مختصة بموضوع التصنيف، والذي يأخذ بمعايير منها السمعة الأكاديمية ورأي جهات العمل ونسبة أعضاء هيئة التدريس مقارنة بالطلبة.


ورأى أن هناك تقصيراً أيضاً من مجلس الأمة، إذ يعوق القانون رقم 76 لسنة 2019 تحرك الجامعة وتطورها ولا يعطيها الاستقلالية الكاملة، مشدداً على ضرورة أن تدرج للجامعة ميزانية مستقلة لضمان استقلالها المالي والإداري، «إذ لا يمكن أن نقفز بها في ظل البيروقراطية الحكومية المميتة».

وبينما أعرب عن شكر «التعليمية» للفارس على إعلانه تشكيل لجنة تحقيق لمتابعة الموضوع وإيجاد وحدة مستقلة لضمان تصنيف أكاديمي يليق بالجامعة، توقّع المطر تدني تقييمها العام المقبل باعتبار أن المعلومات التي ستُقدم في 2022 ستظهر نتائجها في تقييم 2024، أي بعد عامين.

علي الصنيدح