صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4795

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الوزاري الخليجي» يدعو إلى تهدئة مستدامة في غزة

  • 17-06-2021

قال وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، بعد اجتماعهم الدوري الـ 148، أمس، إن المحادثات الأميركية الإيرانية الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 يجب أن تأخذ بعين الاعتبار برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وشددوا مجدداً على ضرورة مشاركة دول المجلس في المفاوضات التي تجري في فيينا.

ودان الاجتماع الذي عقد بمقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض وشارك فيه وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر ممثلاً دولة الكويت، هجمات ميليشيات الحوثي على محافظة مأرب.

وفي البيان الختامي جدد أمين عام مجلس التعاون نايف الحجرف ترحيبه، بمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ووقف النار من أجل العودة إلى المفاوضات بين أطراف النزاع.


وأكد الوزراء رفضهم أي إجراء يمس بحقوق مصر والسودان المائية فيما يخص أزمة سد النهضة الاثيوبي، كما أبدوا استنكارهم لتزايد عمليات تهريب المخدرات من لبنان، مؤيدين الإجراءات التي اتخذتها المملكة للمكافحة والحد من تلك العمليات.

ورحب المجلس الوزاري لمجلس التعاون بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكداً أهمية أن يكون وقف إطلاق النار مستداماً.

وأكد المجلس الوزاري على مواقف دول المجلس الثابتة من القضية الفلسطينية ودعمها لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وضمان حقوق اللاجئين وفق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.