6 بنوك كويتية بين الأقوى في الشرق الأوسط

«الوطني» يتصدرها.. والسعودية والإمارات أكثر المشاركين بالقائمة

نشر في 16-06-2021 | 13:00
آخر تحديث 16-06-2021 | 13:00
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر
حلّت ستة بنوك كويتية ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط وفق الترتيب التالي: بنك الكويت الوطني (8)، وبيت التمويل الكويتي (9)، وبنك الخليج (31)، والبنك التجاري (43)، وبنك وربة (45)، والبنك الأهلي (46).

ويعد قطاع البنوك أحد أهم القطاعات الحيوية للاقتصادات العالمية، وتتحكم الحكومات من خلال البنوك في السياسة النقدية ومعدلات التضخم، وتضخ الحوافز في الأسواق.

وعندما ضربت جائحة كوفيد- 19 العالم العام الماضي، حرصت البنوك على بقاء قوة اقتصاداتها باستخدام تدابير مثل تأجيل مدفوعات القروض وإعادة هيكلة الديون وإقراض القطاعات الرئيسية.

وبالفعل ساعدت هذه الإجراءات في تخفيف الانكماش الاقتصادي.

ووفقاً لإغلاقات الأسواق المالية في 6 يونيو 2021، بلغت القيمة السوقية للبنوك المدرجة في قائمة فوربس الشرق الأوسط «أقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط» ما يوازي 513.6 مليار دولار، في حين بلغت قيمة إجمالي أصولها مجتمعة 2.5 تريليون دولار، أي أكبر من الناتج المجلي الإجمالي للسعودية التي تعد أكبر اقتصاد في المنطقة بـ 3 مرات.

وبلغت ثلاثة من أكبر أربعة بنوك وخمسة من أكبر 10 بنوك أحجامها الحالية بسبب عمليات الدمج، حيث تمر الصناعة المصرفية في المنطقة بمرحلة تجميع، ويتم دمج بعض من أكبر البنوك لإنشاء مجموعات مصرفية أكبر.

من خلال القيام بذلك، تقلل البنوك من المنافسة وتزيد من خبرتها، في عام 2019، اندمج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال لتشكيل مجموعة بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2020، اندمج بنك دبي الإسلامي، الذي كان بالفعل أكبر بنك إسلامي في الإمارات، مع نور بنك، وفي مارس 2021، أعلن البنك الأهلي السعودي اندماجه مع مجموعة سامبا المالية، الأمر الذي سيخلق واحداً من أكبر البنوك في المنطقة.

وتعد السعودية والإمارات أكثر المشاركين في القائمة بواقع 10 بنوك لكل منهما، في حين حلت قطر في المركز الثاني بمشاركة 8 بنوك والكويت ثالثًا بواقع ستة بنوك.

وجمع فريق البحوث المعلومات والبيانات المالية من أسواق المال في دول المنطقة، وتم تصنيف الشركات بناءً على:

• القيمة السوقية (وفقاً لإغلاق 6 يونيو 2021)، والمبيعات، والأصول، والأرباح.

back to top