صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4790

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة نفط الكويت تعدل عقد مشروع منشآت الغاز

  • 16-06-2021

وقعت شركة نفط الكويت أمر تعديل مع المقاول الكويتي سبيتكو، بقيمة 117.75 مليون دولار، لمشروع تحديث وتوسيع المنشأة المعروفة بـ"الجوراسية" باسم "JPF-3"، وفقا لمصادر الصناعة. وبموجب شروط العقد، ستزداد قدرة المنشأة على معالجة النفط بنسبة 25 في المئة من 40 ألف برميل في اليوم إلى 50 ألفا.


ومن خلال إضافة قطار غاز ثان في المنشأة، ستضاعف سعة معالجة الغاز من 104 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم إلى 208 ملايين. وبحسب "ميد"، قال مصدر في الصناعة "إن منح هذه الترقية من خلال أمر تعديل بدلا من عملية مناقصة منفصلة له فوائد عديدة لشركة نفط الكويت، وسيتم إنجاز العمل بسرعة، في وقت شهدت عمليات المناقصات في الكويت تأخيرات طويلة، وتعطلت بشكل كبير بسبب الوباء، إضافة إلى ذلك سيكون من الممكن توفير تكلفة أكبر باستخدام أمر التعديل، حيث يمكن استخدام نفس المرافق والمرافق المرتبطة". وبموجب شروط أمر التعديل، سيتم تنفيذ المشروع على مدى 16 شهرا، وسيبدأ العمل في أكتوبر 2022. بعد ذلك، وبموجب شروط العقد، ستقوم شركة Spetco بتشغيل وصيانة المنشأة لمدة عامين آخرين.

جدير بالذكر أنه تم منح عقد بقيمة 377 مليون دولار للمشروع الأصلي من قبل شركة نفط الكويت لشركة Spetco في يوليو 2016، وتضمن نطاق المرحلة الأولى من المشروع منشأة لمعالجة الغاز ومنشأة لمعالجة النفط، بسعة 120 مليون قدم مكعبة في اليوم و40.000 برميل يوميا على التوالي، وتم تشغيل المرحلة الأولى بالكامل في نهاية مارس 2018. أما المرحلة الثانية من المشروع فهي عبارة عن وحدة لاستعادة الكبريت، وكان من المقرر أن يتم تشغيله بالكامل في يوليو من العام الماضي، لكن تم تأجيله بسبب مشاكل البناء، وتم تقديم المشروع باستخدام عقد مرفق الإنتاج المبكر في الكويت (EPF)، بدلا من نموذج الهندسة والمشتريات والبناء (EPC).