صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4796

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بايدن: سننتهي من «كورونا» في 2023

وصف الخطة المضادة لـ «طريق الحرير» بأنها أكثر إنصافاً

  • 14-06-2021

توقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة السبع التي عقدت في بريطانيا انتهاء وباء "كورونا" على مستوى عالمي في عام 2023،

معتبراً أن بلاده عادت حاضرة في الدبلوماسية الدولية عبر القمة التي عكست "تعاونا وإنتاجية استثنائيين".

وقال بايدن للصحافيين إن القوى الديموقراطية في العالم تخوض "منافسة مع تلك الاستبدادية"، لكنّه شدد على أن أميركا "لا تسعى للصدام" مع الصين أو مع روسيا، مضيفاً في الوقت نفسه أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "لم يلتزم بالأعراف الدولية"، وتعهّد أن يكون "واضحا جدا معه في شأن الخلافات" خلال قمتهما.


وأكد أن صندوق البنى التحتية العالمي الذي أعلن عنه قادة السبع، سيكون "أكثر إنصافا بكثير" من "مبادرة الحزام والطريق" الصينية، داعيا بكين إلى احترام المعايير الدولية.

وقال إن المشروع الذي أطلق عليه "إعادة بناء العالم بشكل أفضل" لتطوير البنى التحتية في الدول النامية يعدّ "التزاما بالغ الأهمية". وتابع: "على الصين أن تبدأ التصرف بشكل أكثر مسؤولية فيما يتعلّق بالمعايير الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان والشفافية".

كما قال إنه لم يصل بعد إلى نتيجة نهائية بشأن منشأ فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الأمر قد يستغرق وقتا أطول قليلا من نهاية العام المقبل للقضاء على الوباء عالمياً، مشدّداً على "أننا نريد الوصول إلى المعامل الصينية لضمان عدم وجود نوع آخر من الوباء".