صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4790

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة نفط الكويت تحدّد شروط تأهيل المعدات الثقيلة

علمت «الجريدة»، من مصدر نفطي مطلع، أن شركة نفط الكويت تراجع الشروط الخاصة بتأهيل المقاولين لفئة المعدات الثقيلة؛ لافتا الى أن الشركة في طريقها للحصول على الموافقات الخاصة والمطلوبة في هذا الإطار من أجل اعتماد الفئة الجديدة.

وأشار المصدر إلى أنه بموجب الشروط الجديدة، فإنّ الشركة ستفسخ عقد أي مقاول يرتكب أي مخالفات في نصوص العقود، التي سيتم إبرامها معه، مضيفاً أن الشروط الجديدة قد تتضمن استبعاد المقاول المخالف نهائيا من المناقصات المستقبلية، التي ستطرحها الشركة.

وذكر أن الشروط الجديدة ستتضمن ايضا بنودا يتم من خلالها متابعة أداء المقاولين والقيام بعمل تقارير لأدائهم بصورة ربع سنوية، مشيرا الى أنه يتم إدراج المقاولين ذوي الأداء الضعيف لقائمة المستبعدين من مناقصات وممارسات «نفط الكويت».


وكشف أنه سيتم في بعض الحالات إنهاء عقود البعض من هؤلاء المقاولين الذين قد يخفقون في الالتزام بها بشكل مبكر، مؤكداً حرص الشركة على أن تكون العقود الحالية والمستقبلية بمنزلة تجديد للعقود السابقة لنفس شركات المقاولات، الأمر الذي سيساهم في الحصول على نسب تخفيض في أسعار المقاولين تقدر بنحو يتراوح بين 5‎‎ و26‎ بالمئة، مقارنة بأسعار العقود السابقة.

وبيّن أن تجديد تلك العقود السابقة جاء حسب قرار تم الإجماع عليه، نظرا للإجراءات ومتطلبات الدورة التعاقدية المعقدة، مضيفاً أن ذلك الأمر يسهم بشكل كبير في توفير الوقت دون الحاجة إلى دراسة قاعدة بيانات جديدة لمقاولين جدد.

وأكد أن «نفط الكويت» لديها عملاء يعملون معها يعتبرون من أكبر الشركات العالمية المستحوذة على 70‎ بالمئة من السوق العالمي للخدمات البترولية.

● أشرف عجمي