صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4793

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نوفاك ديوكوفيتش يزيح رافايل نادال ويلاقي ستيفانوس تسيتسيباس في نهائي «رولان غاروس»

  • 13-06-2021

أزاح الصربي المصنف أول عالميا نوفاك ديوكوفيتش نظيره الاسباني رافايل نادال عن عرشه في بطولة فرنسا المفتوحة المتوج بلقبها 13 مرة، وألحق به الخسارة الثالثة فقط في 16 عاما و108 مباريات، ليبلغ أمس الأول نهائي ثانية البطولات الاربع الكبرى للمرة السادسة، إذ سيلاقي اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

وألحق ديوكوفيتش الهزيمة الأولى بنادال في باريس منذ عام 2015 كانت ضده بالذات في الدور ربع النهائي، بعد مباراة ماراثونية 3-6، 6-3، 7-6 (7/4)، 6-2 استمرت أربع ساعات و11 دقيقة، ليبلغ النهائي رقم 29 في البطولات الكبرى، إذ سيلاقي اليوم تسيتسيباس المصنف خامسا الذي بات أول يوناني يبلغ نهائي غراند سلام بفوزه على الالماني الكسندر زفيريف في خمس مجموعات 6-3، 6-3، 4-6، 4-6، 6-3.

ورفع ديوكوفيتش عدد انتصاراته ضد نادال الى 30 في تاريخ المواجهات المباشرة بينهما مقابل 28 للماتادور، ثمانية منها للصربي على الملاعب الترابية مقابل 19 لنادال.

أما في رولان غاروس فهذا الانتصار الثاني فقط لديوكوفيتش على الاسباني مقابل سبعة للأخير، والسابع في البطولات الكبرى ضده مقابل 10 لنادال.

وسمحت السلطات للجماهير بالبقاء استثنائياً رغم حظر التجول المفروض في فرنسا بدءاً من الساعة 23.00 بالتوقيت المحلي.

تفوق واضح لنوفاك

وستشكل المباراة النهائية المواجهة الثامنة بين ديوكوفيتش وتسيتسيباس، إذ يتفوق الاول بخمسة انتصارات، بينها ربع نهائي روما هذا العام ونصف نهائي رولان غاروس العام الفائت، مقابل هزيمتين.


وبعد انتهاء مشواره عند المربع الأخير ثلاث مرات في السنوات الثلاث الأخيرة في البطولات الكبرى (استراليا المفتوحة في 2019 و2021) ورولان غاروس العام الماضي، نجح تسيتسيباس أخيرا في فك هذه العقدة بعد مباراة استمرت ثلاث ساعات و37 دقيقة.

وثأر تسيتسيباس من خسارته نهائي دورة أكابولكو المكسيكية أمام زفيريف في وقت سابق هذا العام، ليحقق فوزه السادس على الالماني في ثامن مواجهة جمعتهما، علما بأنها الأولى في بطولة غراند سلام.

كرايتشيكوفا تحرز لقب السيدات

أحرزت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، المصنفة 33 عالمياً، أول ألقابها في البطولات الكبرى، بعد فوزها السبت في نهائي رولان غاروس الفرنسية على الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا "32 عالمياً" 6-1 و2-6 و6-4.

وكانت أفضل نتيجة لكرايتشيكوفا "25 عاماً" في البطولات الأربع الكبرى، بلوغ ثمن النهائي العام الماضي في رولان غاروس.

وشاركت اختصاصية منافسات الزوجي للمرة الخامسة فقط في بطولة كبرى وثالثة على الأراضي الترابية، لتصبح أول تشيكية تتوج في باريس منذ هانا ماندليكوفا في 1981.

وكان لقب رولان غاروس للعام السادس توالياً من نصيب لاعبة جديدة، ومن خارج نادي العشر الأوليات في تصنيف رابطة المحترفات للمرة الخامسة فقط في تاريخ البطولة.

وتخلصت بافليوتشنكوفا "29 عاماً" من عقدة ربع النهائي التي لازمتها ست مرات في البطولات الكبرى، إحداها في رولان غاروس عام 2011.