جمعية المهندسين: مبادرة لتوظيف العمالة الكويتية خلال العقدين المقبلين

فيصل العتل: تسرب 12 ألف مهندس غير كويتي من السوق لعدم اجتيازهم الاختبارات

نشر في 13-06-2021
آخر تحديث 13-06-2021 | 00:00
 رئيس جمعية المهندسين م. فيصل العتل
رئيس جمعية المهندسين م. فيصل العتل
شدد رئيس جمعية المهندسين م. فيصل العتل، على ضرورة إلزام الجهات الحكومية بتقييم واعتماد المؤهلات الهندسية للعاملين غير الكويتيين في مختلف القطاعات الحكومية ومشاريعها، لافتا إلى أن هذه المبادرة توصية للجمعية قدمتها للفريق الاقتصادي الاستشاري في البنك الدولي (world bank) لحكومة الكويت خلال الاجتماع الذي عُقد معهم عبر «زووم»، بحضور ممثل الأمانة العامة لمركز الكويت للسياسات العامة في الهيئة العامة للتخطيط عبدالله الأمير.

وأضاف العتل، في تصريح صحافي، أن الجمعية تأمل أن يدرج البنك الدولي توصياته لتطوير استراتيجية الوظائف في الكويت، لافتا إلى توصية ثانية قدمتها الجمعية بشأن حل مشكلة توظيف الكويتيين في القطاعين العام والخاص خلال العقدين المقبلين، مضيفا: «أوصينا بوقف استقدام المهندسين حديثي التخرج من خارج الكويت إلى حين استكمال توظيف جميع المهندسين الكويتيين في القطاعين العام والخاص، ووقف استقدام من تقل خبراتهم عن 5 سنوات للعمل في الكويت».

وأكد ضرورة العمل بمبادرة الجمعية المقدمة منذ عدة سنوات «المهندسين الشباب قادة المستقبل»، والتي تقضي بتأهيل وتدريب المهندسين الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع الخاص فور تخرجهم، لتأهيلهم للعمل في القطاع الحكومي، مع إتاحة المجال للراغبين منهم في الاستمرار بالقطاع الخاص. وتابع أن الجمعية عرضت على ممثلي البنك الدولي والأمانة العامة للتخطيط آليات اعتماد المهندسين غير الكويتيين للعمل في السوق الكويتي، مشيرا إلى تسرب أكثر من 12 ألف مهندس غير كويتي من السوق، لعدم قدرتهم على اجتياز الاختبارات، أو أن مؤهلاتهم الهندسية غير معتمدة.

back to top