بنك الكويت الوطني يدشّن رسمياً منصة MX.3 الجديدة في عمليات مجموعة الخزينة والاستثمار

نشر في 13-06-2021
آخر تحديث 13-06-2021 | 00:00
المدير العام لمجموعة الخزينة في بنك الكويت الوطني  جاد زخور
المدير العام لمجموعة الخزينة في بنك الكويت الوطني جاد زخور
أعلنت مجموعة الخزينة في بنك الكويت الوطني نجاح تدشين المرحلة الأولى من تحويل أنظمة الخزينة والاستثمارات إلى منصة MX.3 المتطورة، بالتعاون مع شركة ميوريكس الرائدة عالمياً في توفير أنظمة التداول وإدارة المخاطر لعمليات الخزينة وأسواق المال.

و«MX.3» عبارة عن منصة متطورة توفر أحدث الحلول التقنية والرقمية في كل العمليات الخاصة بالتداول، وإدارة حسابات الخزينة والاستثمار، وإدارة المخاطر، والعمليات التشغيلية، كما تشمل الحلول التي توفرها المنصة الجديدة غرفة التداول، وكذلك قسم عمليات الخزينة والاستثمار ومكتب إدارة المخاطر في الكويت، وجميع فروع البنك الخارجية وشركاته التابعة.

وبهذه المناسبة قال المدير العام للمجموعة جاد زخور: «يأتي تدشين المرحلة الأولى من منصة «MX.3» الجديدة تماشياً مع الخطوات التي اتخذناها خلال السنوات الماضية في سبيل تطوير بنيتنا التحتية وإحداث تحوّل رقمي كامل على صعيد المجموعة، وذلك سعياً نحو تقديم حلول الخزينة الأكثر تنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي». وأكد زخور أن عمليات تشغيل المنصة الجديدة، التي تتكون من ثلاث مراحل، تسهم في تعزيز استراتيجية مجموعة الخزينة نحو الامتثال بكفاءة للوائح الجهات التنظيمية الحالية والمستقبلية في كل الأسواق التي تعمل بها المجموعة، إضافة إلى توسيع نطاق عروض منتجاتها الاستثمارية وتسعيرها بنحو أكثر تنافسية.

وأوضح أن المرحلة الأولى من تشغيل المنصة الجديدة شملت دخول حلول عمليات التداول والعمليات وإدارة المخاطر للعديد من فئات الأصول في الكويت والبحرين حيز التنفيذ.

وأشار إلى أن منصة «MX.3» ستسمح للبنك بالبناء على نقاط قوته كلاعب رئيس عالمي في تقديم حلول الخزينة ودعم عملائه الإقليميين، موضحاً أن مجموعة الخزينة تعمل على تطوير أنظمتها التقنية وبنيتها التحتية بهدف الارتقاء بخدمة العملاء، ومن ثم رفع مستوى رضا العميل.

وأضاف: «بصفتنا أحد البنوك الرائدة في المنطقة، فإننا سنواصل الاستفادة من خبرتنا العالمية وفهمنا العميق للأسواق، وذلك بهدف تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة لعملائنا».

وأثنى زخور على فريق عمل بنك الكويت الوطني الذي عمل بلا كللٍ على مدار العام الماضي لضمان نجاح عملية التحول إلى المنصة الجديدة بسلاسة وبكفاءة عالية، وذلك على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، ومنها عمليات الإغلاقات والعمل عن بُعد.

من جانبه، علّق المؤسس المشارك والشريك المدير لشركة ميوريكس فيليب حلو قائلا: «يسعدنا إنجاز تحوّل نظام الخزينة والاستثمار وتدشين المرحلة الأولى من منصة MX.3، وهو ما يساهم في تعميق شراكتنا الطويلة الأمد مع بنك الكويت الوطني ومواصلة المساهمة في تسريع رحلة التحول الرقمي، والعمل بشكل وثيق لتقديم المزيد من الحلول التكنولوجية الأكثر تطوراً».

وأضاف حلو أن «ميوريكس» شريك ذو خبرة وله سجل حافل يساهم في دعم المؤسسات المالية على التميز والابتكار للمستقبل وذلك عبر توفير أحدث منصاتها التكنولوجية.

وكانت مجموعة الخزينة في بنك الكويت الوطني قد قامت بالتعاقد مع شركة «ميوريكس» الرائدة عالمياً في توفير أنظمة التداول وإدارة المخاطر لعمليات الخزينة وأسواق المال، لتزويد البنك بأحدث منصات الشركة وحلولها التكنولوجية المتطورة MX.3، التي تدعم كافة أنشطة التداول اليومية وعمليات إدارة المخاطر، حيث خضعت المنصة الجديدة لاختبارات التشغيل التجريبي في كل من الكويت والبحرين قبل دخولها واستخدامها بشكل كامل.

وتُعد «ميوريكس» التي أسست قبل 30 عاماً، ومقرها الرئيسي في مدينة باريس من الشركات الرائدة عالمياً، التي تقدم خدماتها لنحو 50 ألف مستخدم من المؤسسات المالية العاملة بأسواق النقد وأسواق رأس المال وأسواق صرف العملات الأجنبية في أكثر من 60 دولة، وذلك من خلال وجودها في 17 مركزاً مالياً حول العالم، أبرزها نيويورك وسنغافورة ولندن ودبي.

يذكر أن بنك الكويت الوطني فاز أخيراً، للعام التاسع على التوالي، بجائزة أفضل مزود لخدمات أسواق الصرف في الكويت والشرق الأوسط لعام 2021، وذلك في الاستبيان السنوي الذي أجرته مجلة غلوبل فاينانس العالمية المتخصصة، الذي تضمن استطلاع آراء محللي القطاع المصرفي والمديرين التنفيذيين للشركات والمتخصصين في مجال التكنولوجيا حول العالم.

المنصة الجديدة تساهم في تطوير البنية التحتية الرقمية وتدعم تقديم حلول الخزينة زخور
back to top