بنك الخليج يختتم بنجاح إصدار سندات بـ 50 مليون دينار

بالاشتراك مع «كامكو إنفست» و«المركز»

نشر في 13-06-2021
آخر تحديث 13-06-2021 | 00:00
الرئيس التنفيذي لـبنك الخليج أنطوان ضاهر - الرئيس التنفيذي لـ«كامكو إنفست» فيصل صرخوه  - الرئيس التنفيذي لـشركة المركز المالي الكويتي علي خليل
الرئيس التنفيذي لـبنك الخليج أنطوان ضاهر - الرئيس التنفيذي لـ«كامكو إنفست» فيصل صرخوه - الرئيس التنفيذي لـشركة المركز المالي الكويتي علي خليل
قال ضاهر إن حجم الطلب على السندات وصل إلى 157٪ ما يعكس ثقة السوق بأداء بنك الخليج ومكانته وخططه الاستراتيجية المستقبلية.
نجح بنك الخليج في إصدار أوراق مالية مساندة متوافقة مع متطلبات الشريحة الثانية لرأس المال بقيمة 50 مليون دينار، حيث بلغ الاكتتاب في هذه الأوراق المالية 78.5 مليونا، وهو ما يعادل تغطية الإصدار بـ 1.57 مرة.

وتم إصدار سندات دين مساندة (subordinated) صادرة بالدينار، تدرج ضمن الشريحة الثانية لرأس المال (Tier 2 bonds)، بقيمة لا تتجاوز 50 مليون دينار، وبمدة استحقاق تبلغ 10 سنوات، قابلة للاسترداد بعد 5 سنوات. وحصلت السندات على تصنيف BBB+ من وكالة كابيتال انتليجانس العالمية.

وتقدم هذه السندات عوائد مجزية لحامليها، بنوعيها السندات، ذات الفائدة الثابتة والسندات ذات الفائدة المتغيرة. فتقدم سندات الفائدة الثابتة 4 في المئة، وسندات الفائدة المتغيرة 2.25 في المئة فوق سعر الخصم المحدد من بنك الكويت المركزي. وتسدد الفائدة بشكل ربع سنوي، بحيث يبدأ سداد هذه الفائدة في 10 سبتمبر 2021.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لـ«الخليج»، أنطوان ضاهر: «فخورون بنجاحنا في عملية إصدار سندات تبلغ 50 مليون دينار، والتي حظيت باهتمام كبير، حيث وصل حجم الطلب عليها إلى 157 في المئة، ما يعكس ثقة السوق بأداء (الخليج)، ومكانته وخططه الاستراتيجية المستقبلية. هذا الإصدار سيساهم في تعزيز كفاية رأس المال لدى البنك، عملاً بالأطر الصادرة عن (بازل 3)، وسيخدم خططنا الاستثمارية القادمة نحو جعل (الخليج) بنك المستقبل».

وقد شارك في إدارة عملية إصدار السندات كل من: «كامكو إنفست» وشركة المركز المالي الكويتي.

بدوره، قال فيصل صرخوه، الرئيس التنفيذي لـ«كامكو إنفست»: «فخورون بالجهود المبذولة، والتعاون البنَّاء بين جميع الأطراف التي لعبت دورا محوريا في إصدار هذه السندات بنجاح. يمثل هذا الإصدار إنجازا آخر من شأنه أن يمهد الطريق لإصدارات إضافية تساهم في تعزيز أسواق الدين المحلية والإقليمية. ساهمت الملاءة المالية لبنك الخليج ورؤيته الواضحة إيجابا في إنهاء عملية الإصدار بفترة وجيزة مع إقبال لافت. نتطلع إلى إدارة المزيد من إصدارات السندات والصكوك، من خلال فريق أسواق رأسمال الدين الذي لم يدخر جهدا في تقديم الأفضل للعملاء».

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لـ«المركز»، علي خليل: «حازت مشاركتنا في هذا الإصدار إقبالا لافتا من المستثمرين، مدعوما بالسمعة الطيبة التي يتمتع بها (الخليج)، إضافة إلى الإمكانات الاحترافية لمديري الإصدار، وخبرة فرق عملهم في توفير الفرص الاستثمارية المتنوعة للعملاء. لقد قام (المركز) بمساعدة العديد من الشركات المحلية في الكثير من القطاعات، في إصدار السندات والصكوك لتوفير التمويل اللازم لدعم نشاطاتها. نعتز بعلاقتنا الوطيدة مع (الخليج)، ونسعى لتعزيزها عبر التعاون المستمر فيما بيننا».

back to top