صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4793

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عبدالله بهبهاني: الادعاء بموت متلقّي اللقاحات في عامين إفلاس لمناهضي التطعيم

نفى طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة، د. عبدالله بهبهاني، ما تم تداوله من أن جميع متلقي لقاحات "كوفيد 19" سيموتون خلال عامين.

وذكر بهبهاني، في تصريح لـ "الجريدة"، أن د. لوك مونتانييه (الحاصل على جائزة نوبل) لم يقل هذا الكلام عند الرجوع إلى مقابلته، كما أنّ مثل هذا الادعاء لا يستقيم مع المنطق، حيث إن هناك لقاحات عديدة تختلف في منصاتها ومكوناتها وكيفية عملها.

وتساءل: كيف يتم شمولها بنتيجة واحدة هي الموت؟ مؤكدا أن هذا دليل واضح وبيّن على إفلاس مناهضي التطعيم، وعدم وجود أيّ حجة علمية لديهم، لذلك يلجأون إلى مثل هذه الأكاذيب الرخيصة لإثناء الناس عن تلقّي اللقاح.


وفي موضوع متصل، أكد د. بهبهاني أن بدء تجارب لقاح فايزر على الأطفال دون سن الـ12 عاما خطوة إيجابية مهمة في سبيل العودة إلى الحياة الطبيعية وإيقاف الجائحة.

وأوضح أن هذه الخطوة كانت متوقّعة بعد إجازة إعطاء اللقاح للفئات العمرية بين 12 و15 عاما الشهر الماضي.

وأضاف أن الكثير من البالغين الذين تلقوا التطعيم لا يزالون متحفظين في الخروج والتزاور وممارسة الأنشطة المختلفة والسفر، خوفا على أطفالهم من الإصابة، معتقدا أن التجارب الإكلينيكية تثبت مأمونية وفعالية اللقاح، وأن ذلك سيمكن الهيئات الرقابية في الدول من اعتماده. وأشار إلى أن اعتماد اللقاح للأطفال ابتداء من عمر 6 أشهر سيجعل الكثير من الأسر حول العالم تتنفس الصعداء، وسيعني أن عودة المدارس والحضانات وأنشطة الأطفال ستكون قريبة.

عادل سامي