المجلس العسكري بميانمار يثير الشكوك حول منح المواطنة للروهينغا

«اسم خيالي لمجموعة وصفوا أنفسهم به.. يشار إليهم بالبنغاليين»

نشر في 12-06-2021 | 16:45
آخر تحديث 12-06-2021 | 16:45
No Image Caption
ذكر المجلس العسكري الحاكم في ميانمار أن الروهينغا ليست إحدى الأجناس العرقية التي يعترف بها، ما أجج الشكوك في مسألة حصول تلك الأقلية على حق المواطنة في أي وقت قريب.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء عن زاو مين تون، المتحدث الرئيسي باسم مجلس إدارة الدولة، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن حكومة الوحدة الوطنية «حكومة الظل» تتحدث عن الروهينغا لتحقيق مكاسب سياسية.

وأضاف أن الروهينغا «ليست سوى اسم خيالي» لمجموعة من الأشخاص وصفوا أنفسهم بهذا الاسم وكثيراً ما يشار إليهم باسم «البنغاليين».

وفي ظل الحكومة السابقة بقيادة أون سان سو تشي المحتجزة حالياً، دافعت ميانمار عن الجيش ضد اتهامات بارتكاب إبادة جماعية بحق الروهينغا ذات الأغلبية المسلمة بدءاً من عام 2017، ما أجبر أكثر من 700 ألف شخص على الفرار عبر الحدود إلى بنغلاديش.

ودفعت معاملة الجيش لـ «الروهينغا» الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على القادة العسكريين، وألحقت ضرراً بسمعة سو تشي الدولية ووترت مناخ الاستثمار.

وجرى حرمان «الروهينغا» من الحقوق الأساسية بما في ذلك المواطنة بينما رفضت السلطات - بما في لذلك الحكومات المنتخبة سابقاً - حتى الاعتراف بهم كروهينغا ووصفتهم بـ «البنغاليين» الذين يعتبرونهم منحطين.

back to top