إيطاليا تفتتح «اليورو» بثلاثية في مرمى تركيا

نشر في 12-06-2021 | 00:36
آخر تحديث 12-06-2021 | 00:36
استهل المنتخب الإيطالي لكرة القدم حملته في بطولة أمم أوروبا «يورو 2020» بالفوز على نظيره التركي 3- صفر أمس الأول، في المباراة التي أقيمت على ملعب الأولمبيكو في روما، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الأولى للبطولة.
افتتح المنتخب الإيطالي بطولة كأس أوروبا 2020 خير افتتاح، بعد عام من التأجيل الذي فرضته جائحة كوفيد 19، بدكّ شباك تركيا بثلاثية نظيفة في أولى مباريات المجموعة الأولى على الملعب الأولمبي في روما أمس الأول.

وسجل أهداف إيطاليا مريح ديميرال (53 خطأ في مرماه)، وتشيرو إيموبيلي (66)، ولورنتسو إنسينيي (79).

شوط إيطالي خالص

وكان الشوط الأول إيطالياً خالصاً، إذ استحوذ الأزوري على الكرة وسيطر على مجرياته، مع هجوم ضاغط على مرمى المنتخب التركي الذي لم يزر إلا نادراً مرمى الحارس جانلويجي دوناروما.

ورغم ذلك الضعط الكبير، لم يجد الإيطاليون طريقهم إلى شباك الأتراك.

وشهد الشوط الأول احتجاجات كبيرة من لاعبي إيطاليا على قرارات حكم اللقاء.

ففي الدقيقة 20، طالب لاعبو إيطاليا باحتساب ركلة جزاء بدعوى لمس مدافع تركي لتسديدة من إيموبيلي بيده داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم الهولندي داني ماكيلي رفض العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) المثيرة للجدل.

وجاءت الفرصة الأخطر لإيطاليا عن طريق المخضرم جورجو كييليني الذي ارتقى لركنية، وحوّلها برأسه باتجاه المرمى، لكن الحارس كان لها بالمرصاد، وأبعدها إلى ركنية أخرى (22).

وأشارت شبكة "أوبتا" الإحصائية" إلى أن كييليني بخوضه بطولته الأوروبية الرابعة مع منتخب إيطاليا، عادل رقم الحارس المخضرم جانلويجي بوفون والمهاجم السابق أليساندرو ديل بييرو.

وكاد المنتخب التركي يباغت إيطاليا بهجمة مرتدة في الدقيقة 35، بعدما انطلق براق يلماز بالكرة ومرر عرضية سهلة كانت قبضة دوناروما لها بالمرصاد.

واستمرت محاولات المنتخب الإيطالي بحثا عن تسجيل هدف التقدم، ولكنه فشل في اختراق دفاع المنتخب التركي القوي والمنظم، في المقابل أيضا فشل المنتخب التركي في شن أي هجمات مرتدة أو تهديد حقيقي لمرمى جيانلويجي دوناروما لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب، حتى أطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء فارضا التعادل السلبي بين الفريقين.

سبينازولا سعيد بالفوز وجائزة أفضل لاعب

أشاد ليوناردو سبينازولا، لاعب المنتخب الإيطالي لكرة القدم، بالأداء الذي قدمه الفريق خلال فوزه على نظيره التركي 3- صفر، أمس الأول، مبديا سعادته بالتتويج بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

وعلى الملعب نفسه الذي قدَّم موسما رائعا ضمن صفوف فريق روما، تألق سبينازولا خلال المباراة، ليتوج بجائزة رجل المباراة.

وقال سبينازولا، في تصريحات نشرها الاتحاد الإيطالي بموقعه على الإنترنت: "كانت مباراة مثالية: سجلنا ثلاثة أهداف، ولم نتلق أي أهداف".

وشهد الاستاد الأولمبي في العاصمة الإيطالية حضور جماهير بنسبة 25 في المئة من سعة المدرجات.

وأضاف سبينازولا: "قدمنا كرة قدم ممتازة، ورؤية حضور الجماهير في المدرجات كانت مذهلة".

وقال زميله ليوناردو بونوتشي إن الشعور بدفء الجماهير يمنح الحافز بشكل أكبر.

وأضاف بونوتشي: "تكون المباراة مختلفة عندما تُحاط بكل هذه الجماهير. الآن، لنستخلص الإيجابيات، وننسى أي سلبيات، ونفكر في المباراة المقبلة (أمام المنتخب السويسري)".

وتابع: "كنت أتمنى أن تسير المباراة الافتتاحية هكذا، لكن هذه مجرد خطوة أولى في رحلة طويلة. نحن بحاجة إلى تثبيت أقدامنا، والتحلي بالتواضع. المباريات متقاربة، وسنصبح مألوفين بالنسبة للمنتخبات الأخرى بشكل متزايد".

هدف عكسي من ديميرال

وفي الشوط الثاني، تلقى المنتخب التركي الهدف الأول في شباكه بنيران صديقة، بعدما حوّل المدافع مريح ديميرال عرضية من دومينيكو بيراردي من الجهة اليمنى بالخطأ في مرماه (53).

وفي الدقيقة 66، ضاعف إيموبيلي النتيجة بهدف ثان بعد دربكة داخل منطقة الجزاء، إثر عرضية تسلمها ليورناردو سبيناتزولا ليسدد كرة قوية أبعدها الحارس لتجد الكرة إيموبيلي في مواجهة المرمى، فأسكنها بسلاسة على يسار الحارس التركي أوغورشان شاكير. وهو الهدف الاول له في بطولة كبرى.

ورغم التقدم المريح نسبياً، واصل الإيطاليون الضغط على مرمى الأتراك الذين بدا أنهم فقدوا الأمل بالعودة.

وبعد خطأ من الحارس التركي، وصلت الكرة إلى بيراردي، وبعدة تمريرات عدة وصلت إلى إنسينيي في الجهة اليسرى من منطقة الجزاء، ليسدد كرة قوية بقدمه اليمنى في الشباك (79).

مانشيني: البداية الجيدة كانت مهمة

أبدى روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب الإيطالي لكرة القدم سعادة بالغة بالفوز الذي حققه الفريق على نظيره التركي 3- صفر أمس الأول.

وقال مانشيني في تصريحات نشرها الاتحاد الإيطالي عبر موقعه على الإنترنت: "كان من المهم أن نحقق بداية جيدة، هي أمسية رائعة، ونتمنى أن يكون هناك المزيد... حان الوقت لإسعاد الناس". وأضاف: "كانت مباراة جيدة، نحتاج إلى كل شيء في هذه المباريات، وقد ساعدتنا الجماهير، الفريق أدى بشكل جيد حقا، كان من المهم أن نحقق تلك البداية هنا في روما، بالنسبة لنا ولجميع الإيطاليين".

غونيش: تركيز على المباريات المقبلة

قال شينول غونيش، المدير الفني للمنتخب التركي لكرة القدم، إن خسارة فريقه أمام المنتخب الإيطالي صفر-3، أمس الأول، باتت في طي النسيان، مشددا على التركيز على التحديات المقبلة.

وأضاف: "البطولة مستمرة. مازال أمامنا مباراتان مهمتان. سننسى هذه المباراة، ونستعد للمباريات".

وكتب أكرم إمام أوغلي، عمدة مدينة اسطنبول، على "تويتر": "دعونا لا نفقد الأمل".

ومع ذلك، لم يستمتع غونيش بأداء فريقه أمام ثلاثة آلاف مشجع تقريبا في الملعب الأولمبي بروما.

ولم يتمكن المنتخب التركي من التصويب على مرمى المنتخب الإيطالي، وانهار الفريق عقب تلقيه الهدف الأول. وأكد غونيش: "لست راضيا عن النتيجة".

وكانت وسائل الإعلام التركية قاسية، حيث كتبت صحيفة فاناتيك الرياضية الإلكترونية: "أسوأ مباراة منذ فترة طويلة"، وأضافت أن الفريق لم يُظهر قدراته.

back to top