بنك الكويت الوطني يكشف عن الفيلم الوثائقي «نحو مستقبل مستدام»

يعرض رحلة تشييد المقر الرئيسي للبنك

نشر في 10-06-2021
آخر تحديث 10-06-2021 | 00:00
يسعى بنك الكويت الوطني إلى بذل الجهود الحثيثة لاستكمال مساره نحو مستقبل من النمو المستدام.

وفي هذا الإطار، عمد البنك إلى الكشف عن الفيلم الوثائقي بعنوان "نحو مستقبل مستدام"، نحو النمو الذي يؤرخ لرحلة تشييد مقر البنك الرئيسي الجديد، والذي أثمر عن تقديم "الوطني" نموذجا للعمارة الحديثة المستدامة الذي سيصبح مسار إلهام لكل الأعمال الهندسية المتميزة لسنوات طويلة مقبلة.

على مدار 35 دقيقة، يعرض القائمون على تنفيذ المشروع كل التفاصيل والتحديات واللحظات الفاصلة والأوقات العصيبة التي نجح فريق العمل الذي يضم 2000 عامل ومهندس وإداري في تحويلها إلى نجاحات تراكمت على مدار 21 مليون ساعة عمل، حيث قدّم المقر الرئيسي الجديد للكويت أيقونة معمارية متميزة.

تعكس تفاصيل الفيلم الهدف الرئيسي لتشييد المقر الرئيسي الجديد للبنك، الذي لم ينافس على أن يكون الأكبر والأكثر بريقاً، بقدر التركيز على أن يكون للبنك مقر رئيسي مستدام وصديق للبيئة يجمع الموظفين كافة تحت سقف واحد يوفر لهم بيئة عمل تحفّزهم على الإبداع والتفوق.

ومع انتهاء الأعمال، أصبح المقر الرئيسي الجديد للبنك، الذي يرتفع بطول 981 قدماً مقسمة إلى 63 طابقاً بمساحة إجمالية تصل إلى 1.36 مليون قدم مربعة، أحد المعالم الرئيسة الجديدة للحي المالي في قلب مدينة الكويت.

وتفخر إدارة "الوطني" بإنجاز المقر الرئيسي الجديد، ليس لكونه مبنى شاهقا ومتميزا، ولكن لما يمثّله من تجسيد لمسيرة وتاريخ حافل بالتفوق، وحاضر يزخر بالتطور والعمل المؤسسي الرائد الذي يقدّم نموذجا يحتذى للكيانات المصرفية الحديثة، إضافة إلى ما يعكسه من رؤية مستقبلية تهدف لترسيخ ريادة البنك واستكمال مساره لتحقيق النمو المستدام.

ويٌعد ذلك الصرح أحد أبرز إنجازات إدارة "الوطني" التي تؤكد رؤيتها الاستباقية الثاقبة وحصافة سياساتها التي تجعل البنك دائماً على استعداد لتخطي التحديات ومواصلة النمو، كما يُعد استكمالاً للجهود المخلصة التي بدأت قبل نحو سبعة عقود على يد تجار وطنيين استشرفوا المستقبل، وقدّموا كياناً مصرفياً وطنياً طالما كان حاضراً بمساهمته في تعزيز نمو وازدهار الكويت.

كما يمثّل المقر الجديد حجر زاوية في استراتيجية "الوطني" المتكاملة لتحقيق التنمية المستدامة ومنارة سيسترشد بها الجميع في مجال العمارة الحديثة ونموذجاً يحتذى للمباني الخضراء، حيث تم تصميم المبنى وإنهاء كافة أعمال البناء بما يتوافق مع معايير LEED الذهبية الرائدة في تصميمات الطاقة والبيئة للمباني الحديثة.

وقد تحسنت كل معدلات استهلاك الطاقة والمياه وانبعاثات الغازات الدفيئة بعد مضي نحو أكثر من عام على انتقال الموظفين للعمل في المقر الجديد للبنك.

وفي ظل إيمان "الوطني" بأن موظفي البنك أكثر العناصر قيمة والركيزة الأساسية لاستمرار مسيرة نجاحه. لذلك كان هناك حرص على أن تتكامل كل تفاصيل المبنى، لتمنحهم بيئة عمل تساعدهم على الابتكار وتحقيق الذات، وتوفر لهم الخصوصية وجميع الأدوات اللازمة للتطوير وزيادة كفاءة العمل.

وقد أثمرت جهود البنك الحثيثة في مجال الاستدامة على مدار السنوات الماضية عن إدراج مؤسسة فوتسي راسل البنك ضمن قائمة مكونات مؤشر FTSE4Good، حيث يعد البنك الوحيد بين البنوك الكويتية المدرج ضمن المؤشر الرائد عالمياً في مجال الاستدامة.

كذلك أدرجت مؤسسة Refinitiv العالمية "الوطني" ضمن مكونات مؤشرها الانتقائي للشركات منخفضة انبعاثات الكربون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي أطلقته المؤسسة بالتعاون مع اتحاد البورصات العربية.

لوحة معمارية في جميع التفاصيل

بنك الكويت الوطني يكشف عن الفيلم الوثائقي «نحو مستقبل مستدام»

تشابهت استعدادات المهندسين المسؤولين عن التصميمات والتنفيذ في كل مراحل تشييد المقر الرئيس لبنك الكويت الوطني وتأملات الفنانين والمبدعين قبل الشروع في تنفيذ أهم أعمالهم، وهو ما يمكن أن يلمسه الجميع في كل أركان المبنى الشاهدة على روعة التصميم ودقّة التنفيذ.

يظهر التصميم الخارجي للمبنى الطريقة المبتكرة لكيفية استغلال الهيكل الخارجي للتكيف مع ظروف البيئة، حيث تم استخدام 28 من الأعمدة الخارجية للتظليل وعدم وصول حرارة الشمس بشكل مباشر إلى المكاتب، بينما ترتفع شفراتها نحو السماء، مما يعطي شعوراً بالقوة والاستدامة.

كل الأحجار التي تم استخدامها في المبنى جاءت من مدينة كرارا، التي يستخدمها أشهر المهندسين المعماريين حول العالم، وهي منطقة كانت تستخدم تاريخياً في صناعة الأحجار منذ العصر الروماني. كما استخدم مايكل أنجلو موادها في أعماله المعمارية ومنحوتاته.

مقر «الوطني» نموذج للمباني الخضراء المستدامة

يعدو المقر الرئيسي الجديد لبنك الكويت الوطني أن يكون إنجازاً لكونه مبنى شاهق الارتفاع يبلغ طوله 300 متر، بتصميم مبدع يجعله أحد أبرز المعالم المتميزة بالحي المالي في قلب مدينة الكويت، لكن الإنجاز الحقيقي في تزامن ذلك الإبداع مع تقديم نموذج للمباني الخضراء المستدامة، وهو ما تعكسه أبرز المؤشرات والحقائق الخاصة بالمبنى:

• خفض 34 بالمئة من استهلاك الطاقة و40 بالمئة من استهلاك المياه.

• 60 بالمئة من المساحة الإجمالية للمبنى عبارة عن مساحات مفتوحة وخضراء.

• تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) الموفرة للطاقة بنسبة 100 بالمئة.

• 20 بالمئة من إجمالي المواد المستخدمة عبارة عن مواد معاد تدويرها.

• تخزين الطاقة للتبريد طوال الليل لاستخدامها في تكييف الهواء بالبرج خلال النهار.

• استخدام مكيفات أرضية في جميع الطوابق.

- تطبيق نظام إعادة تدوير المياه الرمادية لاستخدامها في دورات المياه ونظام إدارة الإضاءة الموفر للطاقة.

أيقونة معمارية تجسّد مسيرة حافلة بالتفوق وحاضراً يزخر بالتطور والعمل المؤسسي الرائد

استكمال لجهود مخلصة بدأت قبل 7 عقود لتجار وطنيين استشرفوا المستقبل

صرح معماري يعدّ أبرز إنجازات إدارة «الوطني» التي تؤكد رؤيتها الاستباقية الثاقبة

انعكاس لرؤية البنك المستقبلية الهادفة لترسيخ ريادته واستكمال مسار النمو المستدام

المقر الجديد يوفر بيئة عمل متكاملة تساعد الموظفين على الابتكار وتحقيق الذات

تصميم وتنفيذ جميع الأعمال وفقاً لمعايير LEED الذهبية الرائدة بتصميمات الطاقة والبيئة

أحد المعالم الرئيسة الجديدة للحي المالي في قلب مدينة الكويت
back to top