فنانة مصرية ترسم بالخيوط والمسامير

نشر في 09-06-2021
آخر تحديث 09-06-2021 | 00:00
يصبح العمل الفني مثيراً للدهشة حين يعتمد في تنفيذه على تقنية صعبة، وهذا ما حدث مع التشكيلية المصرية ياسمين الأسمر (31 عاماً)، التي اختارت احتراف الرسم على الخشب بالخيوط والمسامير، لتبدع "تابلوهات" رائعة، أشاد بها كل من وقعت عينه عليها، متسائلاً عن ماهية هذا الفن الغريب.

ثمة أنواع عديدة من الفنون اليدوية، لكن فكرة الرسم باستخدام الخيوط والمسامير غير رائجة، لذا تسعى الأسمر إلى نشر هذا الفن عربياً، انطلاقاً من بلدها مصر، وعبر صفحة أسستها على موقع فيسبوك، مؤكدة أن إتقان هذا الفن يستلزم التحلي بدقة الصنع ومهارة الفنان، للخروج بلوحات جميلة.

ووفق الفنانة الشابة، فإن هذا الفن يُعرف باسم "String art"، ويعتمد على تنظيم الخيوط بين المسامير أو الدبابيس المثبتة على الخشب لتكوين الصور.

وقالت الأسمر لـ"الجريدة" إنها تعرفت على هذا الفن للمرة الأولى بداية العام الحالي، وقد بحثت عن أنواع الخيوط والأخشاب والأدوات المستخدمة في هذا الفن، ونفَّذت أول لوحة في فبراير الفائت، وكانت النتيجة مبهرة.

ورغم صعوبة إنجاز عمل فني بهذه التقنية، فإن الدراسة التي حظيت بها ياسمين بعيدة تماماً عن مجالات الفنون، فقد تخرجت في قسم اللغة العبرية في كلية الآداب، بجامعة عين شمس، لكنها برعت في مجال الأشغال اليدوية التي تعشقها.

وأشارت الفتاة الثلاثينية إلى أنها صمَّمت العديد من الأفكار التي تُستَخدم كإكسسوارات ديكورية للمنازل، مثل التابلوهات وشماعات الملابس والمفاتيح، فيما تعكف راهناً على تنفيذ الساعات والمرايا والبورتريهات، بالتقنية الفنية ذاتها.

أحمد الجمَّال

back to top