خاص

«تدريس التطبيقي» تدعو لإشراك الهيئة بالمجلس التأسيسي للجامعة الجديدة

يوسف العنزي لـ الجريدة•: «التربية الأساسية» جاهزة لتكون نواة جامعة حكومية جديدة

نشر في 09-06-2021
آخر تحديث 09-06-2021 | 00:05
 رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف العنزي
رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف العنزي
طالب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف العنزي وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس بضم ممثلين من "التطبيقي" ضمن أعضاء المجلس التأسيسي لوضع تصور إنشاء جامعة عبدالله السالم، مشيرا إلى أن أعضاء التدريس بـ "التطبيقي" لديهم تصور كامل منذ وقت طويل لتهيئة كلياتها لجامعة حكومية، وخاصة أنها تقوم بتخريج طلبة وفقا للنظام الأكاديمي.

وقال العنزي في تصريح لـ "الجريدة" إنه "عند ضم ممثلين من التطبيقي في المجلس التأسيسي لإدارة الجامعة الجديدة، فإن لديها استعدادا لتدشين كليات ضمن هذا الاطار الاكاديمي في الجامعة الحكومية الجديدة"، لافتا إلى ان كلية التربية الأساسية تعتبر جاهزة ومهيأة لتكون نواة انطلاقة الجامعة الحكومية الجديدة.

وتابع: رغم أن كلية التربية الأساسية تقوم بتخريج الطلبة وفقا لنظام البكالوريوس، فإن البعض يتساءل كيف يتم تدشين باقي كليات التطبيقي في الجامعة الجديدة وهي تقوم بتخريجهم وفقا لنظام الدبلوم؟ لافتا إلى أن نظام 2+2 الذي يحصل الطالب بعد مرور عامين من دراسته على شهادة دبلوم، ثم يستكمل دراسته ليحصل على الشهادة الجامعية وفقا لنظام البكالوريوس يساهم في تطوير النظام الدراسي وتهيئة الكليات التي تقوم بتخريج الطلبة وفقا لنظام الدبلوم إلى الجامعي، ويأتي ذلك بعد ضم اعضاء من التطبيقي يضعون تصوراتهم في طرح التخصصات المطلوبة في سوق العمل والتي تقوم بتزويدها باقي كليات التطبيقي.

وأفاد العنزي بأن هناك الكثير من الجامعات المصرية تقوم باستقبال خريجي التطبيقي ليستكملوا دراستهم الجامعية في السنة الثالثة، فلماذا الجامعات الحكومية لا تحذو حذوهم في ضم طلبتها بالجامعات الحكومية؟

وأضاف العنزي أن "التطبيقي" لديها كادر تدريسي متميز قادر على ادارة جامعات حكومية، وتخصصات دراستهم تقوم بتلبية رغبات سوق العمل، متمنيا أن تكون هناك صيغة توافقية بين وزير التربية د. علي المضف مع وزير التعليم العالي لتدشين كليات التطبيقي ضمن جامعة عبدالله السالم، وضم أعضاء من التطبيقي للمراحل التأسيسية لهذه الجامعة.

أحمد الشمري

back to top