وزارة الشؤون الاجتماعية: «تبرعات رمضان» تتجاوز 40 مليون دينار

حصيلة 75% من الجمعيات... وتوقعات بتخطيها 50 مليوناً

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:05
جانب من عملية الجمع  (أرشيف)
جانب من عملية الجمع (أرشيف)
توقعت مصادر في وزارة الشؤون الاجتماعية تأجيل التدوير المرتقب بالوزارة، إلى منتصف الشهر الجاري أو نهايته، «وفي حال لم يتم ذلك سيؤجل إلى حلول العطلة البرلمانية المقررة مطلع يوليو المقبل».
علمت "الجريدة" أن إجمالي حصيلة المشروع الثامن عشر لجمع التبرعات الخيرية، الذي نفذته وزارة الشؤون الاجتماعية خلال شهر رمضان المنصرم، تجاوزت، حتى الآن، مبلغ الـ 40 مليون دينار، عقب تجميع التقارير المالية الخاصة بنحو 75 في المئة من الجمعيات الخيرية المشاركة.

ووفقاً لمصادر "الشؤون" فإن عدد الجهات الخيرية التي لم تسلم تقاريرها النهائية محدود جداً، ويعد على أصابع اليد، غير أن من ضمنها جهات مؤثرة، متوقعة تجاوز الحصيلة النهائية للمشروع، عقب تجميع حصيلة الجمعيات المتبقية، مبلغ الـ 50 مليون دينار، موضحة أن إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة، خاطبت مجدداً هذه الجهات المتأخرة بضرورة تقديم تقريرها المالية في أقرب وقت.

ولفتت إلى أن موظفي الوزارة يتولون مراجعة التقارير الواردة من الجمعيات، والتأكد من صحة البيانات ومطابقتها مع كشف الحساب البنكي، وإعداد تقرير لكل جهة بالملاحظات الناتجة عن عملية المراجعة، مبينة أن كل جهة شاركت في المشروع ستقوم بموافاة الوزارة بتقرير عن المحصلة النهائية عن إيراداته ومصروفاته، مع تحديد نوعية المشروعات المنفذة، سواء كانت داخل الكويت أو خارجها.

تأجيل التدوير

إلى ذلك، توقعت المصادر، تأجيل التدوير المرتقب، المتوقع شموله عدداً كبيراً من أصحاب الوظائف الإشرافية من مديرين ومراقبين ورؤساء أقسام في معظم قطاعات الوزارة إلى منتصف الشهر الجاري أو نهايته، لافتة إلى أنه في حال عدم صدور القرارات خلال هذه الفترة، فسيؤجل إلى حلول العطلة البرلمانية المقررة مطلع يوليو المقبل.

وبينت المصادر، أن أسماء المشمولين بالتدوير شبة جاهزة، والأمر مرفوع إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، لافتة إلى أن التدوير كان مطروحاً بقوة خلال الفترة القليلة الماضية، غير أنه أُجل لأسباب غير معلومة، أو لمزيد من الدراسة كما يروج البعض.

حملة تطعيم ثانية لعمالة الحضانات

توقعت ممثلة تجمع حضانات الكويت، حنان المضاحكة، تنظيم حملة تطعيم جديدة، خلال الشهر الجاري، لعمالة وموظفي الحضانات ضد فيروس "كورونا"، عقب الحملة الأولى التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، واستهدفت منح 2700 جرعة لقاح لعمالة وموظفي 100 حضانة من أصل 544 مشهرة.

وأكدت المضاحكة لـ "الجريدة" الحرص على تطعيم عمالة الحضانات، لاسيما أن ذلك يعتبر أولى خطوات معاودة دوامها واستئناف استقبال الأطفال داخلها، لافتة إلى أن نحو 95 في المئة من الحضانات المنتسبة للتجمع تلقت عمالتها اللقاح ضد مرض "كوفيد-19".

جورج عاطف

back to top