الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية تطالب بإشراك «جمعية التدريس» في اختيار مدير الجامعة

الحضرم: استبعادها من اختيار المدير القادم أمر مؤسف

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:00
الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية
الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية
طالب أمين سر الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية، بدر الحضرم، بضرورة إشراك جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت في اختيار مدير الجامعة.

وقال الحضرم، في تصريح صحافي، «إن استبعاد جمعية أعضاء التدريس بالجامعة من اختيار مدير الجامعة أمر مؤسف، ولا يمكن السكوت عنه، خاصة أن الجمعية هي الممثل الشرعي والقانوني للأساتذة، ولا يمكن تجاهلها تحت أيّ بند من البنود أو أيّ مسمى مهما كان».

وشدد الحضرم على ضرورة احترام اللوائح والقوانين الجامعية، وتطبيق قانون الجامعات الحكومية فيما يخصّ تمثيل جمعية التدريس في لجنة اختيار مدير الجامعة، التي أصبحت عضواً - بقوة القانون - في مجلس الجامعة، ويترتب على عدم تمثيلها، وفقاً لنظامها القانوني، بطلان انعقاد المجلس، مؤكدا رفض الجمعية لأي خطوة من شأنها استبعاد جمعية أعضاء التدريس من المشاركة في لجنة اختيار مدير الجامعة القادم، وذلك بالمخالفة للقانون ولجميع الأعراف الأكاديمية والإدارية.

وطالــــب الحضـــــــــرم وزيـــــــــــــر التعلـيـــــم العـــالــــــي، د. محمد الفارس، بضرورة مشاركة ممثل لجمعية أعضاء التدريس في اختيار مدير الجامعة، ولذلك للحفاظ على جودة التعليم والعملية التعليمية بالمؤسسات الأكاديمية وجامعة الكويت التي عانت سنوات طويلة من إقصائها باختيار مدير لها، مما أدى إلى تراجع الجامعة في مؤشرات التصنيف العالمي.

وأضاف أن «الجمعية تضع المسؤولية السياسية على عاتق الوزير الفارس كرئيس لمجلس الجامعات الحكومية، وهو المسؤول عن وضع السياسات العامة للتعليم الجامعي، لذا يجب على الوزير تشكيل لجنة اختيار مدير جامعة الكويت، ويكون أحد أعضائها ممثلا لجمعية أعضاء التدريس».

أحمد الشمري

back to top