خطة لإنتاج الغاز الحر على 3 مراحل

3 مليارات قدم مكعبة قياسية في عام 2024

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:00
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
كشف مصدر نفطي مطلع عن انتهاء شركة نفط الكويت من وضع خطة لإنتاج الغاز الحر على ثلاث مراحل، تتضمن المرحلة الأولى منها إنتاج نحو 175 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز الجوراسي، وتم تحقيق هذه المرحلة من خلال تشغيل منشأة الإنتاج المبكر (EPF-50).

وقال المصدر، إن المرحلة الثانية، التي تعمل الشركة فيها حالياً تهدف إلى الوصول لإنتاج نحو 550 مليون قدم مكعبة يومياً، وتم تحقيق هذه المرحلة من خلال تشغيل منشآت الإنتاج في الصابرية وشرق وغرب الروضتين.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تهدف للوصول إلى إنتاج مليار قدم مكعبة يومياً في عام 2023، لافتاً إلى وجود 127 بئراً جوراسية حالياً تنتج لسد احتياج المنشآت وللوصول للأهداف الاستراتيجية الخاصة وإلى حجم الإنتاج المستهدف.

وذكر أن مكامن النفط في الكويت التي تحتوى على الغاز الجوراسي تعتبر مكامن صعبة وتصل إلى أعماق كبيرة، مما يتطلب استيراد المزيد من المعدات المتطورة وذات المواصفات الخاصة، وتتناسب مع طبيعة الحقول في الكويت، مبيناً أن الشركة تقوم سنوياً بحفر ما بين 22 و23 بئراً للغاز الجوراسي.

وكشف المصدر أن الشركة تعمل حالياً بشكل مكثف لوصول الحقول الجوراسية في شمال البلاد إلى كامل طاقتها الإنتاجية المستهدفة والمقدرة بنحو 3 مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً بحلول عام 2024.

● أشرف عجمي

back to top