فلاديمير بوتين: الولايات المتحدة تسير على خطى الاتحاد السوفياتي

نشر في 06-06-2021
آخر تحديث 06-06-2021 | 00:04
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مديري وكالات الأنباء الدولية، أثناء منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الولايات المتحدة من أنها تسير على خطى الاتحاد السوفياتي السابق، الذي انتهى بالتفكك والانهيار.

وقال بوتين: «نسمع تهديدات من الكونغرس، ومن جهات أخرى. كلها تصدر في سياق العملية السياسية المحلية في الولايات المتحدة».

وأضاف: «ربما يفترض من يفعلون ذلك أن الولايات المتحدة لديها من القوة الاقتصادية والعسكرية والسياسية ما يجعلها قادرة على الإفلات من عاقبة ذلك».

وأضاف: «هل تعرفون أين تكمن المشكلة، سأخبركم كمواطن سابق في الاتحاد السوفياتي السابق، مشكلة الإمبراطوريات أنها تعتقد أنها قوية لدرجة اقتراف أخطاء صغيرة، مثل هؤلاء سنشتريهم، وآخرين سنخيفهم، وجزء آخر سنتوصل معهم إلى اتفاق، والبعض سنهددهم بالسفن الحربية. برأيهم أن هذا سيحل المشاكل»، متابعا: «لكن عدد المشاكل يتزايد، وسيأتي وقت لن يكون من الممكن التعامل معها. الولايات المتحدة، تتخذ مسارا مماثلا لمسار الاتحاد السوفياتي».

ورغم وصف نظيره الأميركي بأنه «رجل دولة مخضرم ذو خبرة كبيرة ومتوازن ودقيق قضى حياته كلها في العمل السياسي»، قال بوتين إنه لا يتوقع «أي انفراج» من قمة جنيف، و»لا شيء يمكن أن يذهله» في نتائجها، لكنه أضاف في الوقت نفسه أن «مجرد اللقاء للحديث عن إمكانية إنعاش العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة التي تهمنا، وهي كثيرة، ليس سيئا في حد ذاته».

واتهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة ودول أوروبا بتبني معايير مزدوجة في التعامل مع التظاهرات ومثيري الشغب، مبينا انه من الخطأ أن تنتقد واشنطن قمع احتجاجات معارضة لحكومات في الخارج، بينما هي تحاكم أميركيين لديهم «مطالب سياسية»، في إشارة الى أنصار الرئيس دونالد ترامب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول.

back to top