صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4846

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«أودي الغانم» تكشف عن مركباتها الكهربائية وتطرح e-tron GTAudi

متوافرة بطرازين... والأقوى RS e-tron GT بعزم 598 حصاناً

كشفت "أودي الغانم" عن أسطولها الجديد للمركبات الكهربائية، لتمثّل بداية حقبة جديدة شملت e-tron GT بتصميم رياضي فاخر في سيارة كوبيه ذات الأبواب الأربعة، التي تميّزت بالفخامة والقوة والسرعة. و"الجريدة" تسلّط الضوء عليها بعد إطلاقها رسمياً في معرض أودي الكويت، الممّثل بشركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات.

في مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة أودي في الكويت، عن أسطولها الجديد للمركبات الكهربائية بالكامل بالإعلان عن e-tron GTAudi، التي تجسّد خطط العلامة التجارية لتشكيل مستقبل التنقل.

وتأتي e-tron GTAudi الجديدة كلياً من خلال طرح طرازين من سيارة غران توريزمو بمحرك كهربائي بالكامل بالأسواق، في الوقت نفسه خلال فبراير 2021، وهما: e-tron GT quattro وRS e-tron GT. ويتميز كلا الطرازين بالقوة والسرعة الفائقة والأداء الديناميكي، مع عدم إصدار أي انبعاثات، وتعزز هذه الخصائص الشخصية القوية للطرازين التي تعيد تشكيل فكرة سيارات غران توريزمو.

ويعد التصميم الخارجي لسيارة e-tron GT تحفة فنية ديناميكية، فيتألق كل سطح وخط بتناغم تام، بدءاً من المصابيح الأمامية، التي تتوافر بتقنية الليزر كتجهيز اختياري، وصولا إلى مشتت الهواء الكبير في الخلف. وتبدو أجزاء الهيكل متناسقة التصميم كأنما نحتتها الرياح. ويتميز الهيكل بمستوى فائق من الديناميكية الهوائية، حيث يبلغ معامل السحب 0.24 فقط، فيما تتوافق المقصورة مع تصميم سيارات غران توريزمو الكلاسيكي، حيث تم تثبيت مقاعد السائق والراكب الأمامي في وضع رياضي منخفض، وبينهما وحدة تحكُّم مركزية عريضة، في حين توفّر المقاعد الخلفية مساحة كافية للركاب البالغين.

وتؤكد الأناقة الفائقة لتصميم المقصورة على الطابع المتطور للسيارة.

وتشترك e-tron GT مع سيارات غران توريزمو في أنها سيارة رياضية سياحية تتميز بالتحكم الديناميكي الفائق وأعلى مستويات الانسيابية والديناميكا الهوائية.

وتبلغ طاقة المحرك الكهربائي 350 كيلوواط (476 حصانا) أو 440 كيلوواط (598 حصانا)، وفقاً للطراز المحدد، مما يساعد السيارة على الانطلاق بسرعة فائقة. وتعتبر المسافة التي تقطعها السيارة بعد شحنها من أهم المواصفات التي تميّز السيارة، حيث تصل إلى 487 كم (302.6 ميل، وفقاً لتوقعات اختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP)، وذلك بفضل البطارية التي تبلغ قدرتها الصافية 85 كيلوواط/ ساعة. ويتيح النظام الكهربائي بتقنية 800 فولت الشحن السريع للسيارة عبر التيار المستمر بقوة تصل إلى 270 كيلوواط. يعمل نظام التعليق أيضاً على موازنة الأداء الديناميكي والراحة، وذلك بفضل التقنيات المتطورة، مثل نظام Audi drive select، ونظام توجيه جميع العجلات، والتحكم في التخميد، والتعليق الهوائي الثلاثي الحجرات، ونظام الدفع الرباعي الكهربائي، والقفل التفاضلي على المحور الخلفي. ويصل قياس العجلات إلى 21 بوصة، في حين يبلغ قطر أقراص المكابح 420 مم (16.5 بوصة)، ويتوافر خيار تجهيز السيارة بمكابح من ألياف الكربون والسيراميك.

وتُجهز سيارة e-tron GT بأحدث تقنيات الاتصال، على غرار جميع طرازات أودي، حيث تأتي مجهزة بأحدث نظام للمعلومات والترفيه وخدمات الإنترنت عبر نظام Audi connect وأنظمة المساعدة المتطورة. ولكي تُستكمل التحفة الفنية الديناميكية، فقد زودتت أودي سيارة e-tron GT بصوت فريد من نوعه، مما يعزز سمات سيارات أودي الأصيلة القوية والمتطورة.

محرك كهربائي بالكامل

تأتي e-tron GTAudi بنظام الدفع الرباعي الكهربائي مع محرك متزامن بتقنية التحفيز المستمر على المحور الأمامي وآخر على المحور الخلفي، وناقل حركة ثنائي السرعة على المحور الخلفي، ويبلغ إجمالي الطاقة التي تنتجها سيارة e-tron GT quattro 350 كيلوواط (476 حصانا)، مع عزم دوران يبلغ 630 نيوتن/ متر (464.7 رطلا- قدما)، فيما تُنتج سيارة RS e-tron GT440 كيلوواط (598 حصانا) و830 نيوتن/ متر (612.2 رطلا- قدما) من عزم الدوران. ويعزز نظام التحكم بالإطلاق القوة لتصل إلى 390 كيلوواط (530 حصانا) أو 475 كيلوواط (646 حصانا) لمدة 2.5 ثانية كحدّ أقصى.

وتستطيع e-tron GTAudi التسارع من السكون إلى 100 كم/ ساعة (62.1 ميل/ساعة) في 4.1 أو 3.3 ثوان (طراز RS)؛ وتبلغ السرعة القصوى 245/250 كم/ ساعة (152.2/ 155.3 ميل/ساعة)، كما ان السرعة القصوى لسيارة e-tron GT quattro تبلغ 245 كم / ساعة (152.2 ميلاً في الساعة)، في حين تبلغ 250 كم / ساعة (155.3 ميلاً في الساعة) لطراز RS، فضلاً عن التحكم الذكي في الحركة واسترجاع الطاقة، حيث يمكن استرجاع حتى 265 كيلوواط عبر عمليات الكبح.

البطارية والتحكم في درجات الحرارة

السيارة مزودة ببطارية ليثيوم أيون بطاقة صافية تبلغ 85 كيلوواط/ ساعة (طاقة إجمالية 93 كيلوواط /ساعة) وجهد يبلغ 800 فولت؛ 396 خلية في 33 وحدة، وتُجهز السيارة بإمكانية الشحن بقدرة 11 كيلوواط عبر التيار المتردد كتجهيز أساسي، وسيتم توفير قدرة 22 كيلوواط بعد الطرح في الأسواق، كما تأتي مجهزة بإمكانية الشحن بما يصل إلى 270 كيلوواط عبر التيار المستمر.

وفي الحديث عن طاقة البطارية، تقطع السيارة مسافة تزيد على 487 كم (302.6 ميل) بعد شحنها وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP) (مسافة متوقعة لسيارة e-tron GT quattro)، إضافة إلى قطع مسافة طويلة بعد شحن بطاريتها لوقت قصير، فعند شحن البطارية لمدة 5 دقائق فقط، تستطيع السيارة قطع مسافة 100 كم (62.1 ميلا) تقريباً.

وتم تجهيز المركبة بتقنية متطورة للتحكم في درجات الحرارة مع 4 دوائر تبريد، ومضخة حرارية على أعلى مستويات الكفاءة كتجهيز أساسي، إلى جانب تجهيز السيارة مسبقاً للشحن السريع عبر التيار المستمر خلال الرحلات.

التصميم الخارجي

انتهى الصانع الالماني من تصميم e-tron GTAudi كمركبة غران توريزمو بشكل أكبر تحت شعار التنقل الكهربائي: الأداء الرياضي الفائق والراحة مع الاستدامة، إضافة الى الأبعاد الرياضية: عجلات كبيرة، ومسافة عريضة بين العجلات، وتصميم خارجي مسطح للمقصورة، قاعدة عجلات طويلة، كما أن التصميم الأنيق الدقيق كان واضحاً من خلال شبك الإطار الأحادي المعكوس والمنخفض والمطلي بلون السيارة، مع لمسات quattro المميزة، والمقصورة المسطحة بخط السقف المائل، والجزء الخلفي دقيق التفاصيل.

ويعزز التصميم الجديد معامل السحب المنخفض البالغ 0.24 فقط الكفاءة والمسافة التي تقطعها السيارة قبل الحاجة إلى الشحن، إلى جانب خصائص الديناميكية الهوائية النشطة المحسنة من خلال فتحات الهواء الخاصة بالمكابح والمبرد القابلة للغلق، مع الجناح الخلفي الذي يمكن تمديده بعدة مستويات، والهيكل المغلق بالكامل من الأسفل، مع مشتت الهواء العريض، كما انه من اللافت أيضاً أن متانة المركبة جاءت فائقة وأمانا ضد الصدمات، بفضل الفولاذ الفائق القوة في مقصورة الركاب وغطاء البطارية المعزز وتغطية الهيكل من الخارج بالألمنيوم.

نظام التعليق


• مركز ثقل منخفض وتوزيع ممتاز للحمولة على المحورين بفضل موضع تركيب البطارية وطريقة تركيب المحرك الكهربائي.

• تجهيزات أساسية: مخمدات يمكن التحكم فيها، قفل تفاضلي على المحور الخلفي، نظام التحكم الديناميكي Audi drive select

• تجهيزات اختيارية (أساسية في طراز RS): قفل تفاضلي للمحور الخلفي يمكن التحكم فيه، وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات، وتعليق هوائي متكيف، إلى جانب توافر خيار تجهيز كلا الطرازين بنظام توجيه جميع العجلات

• أقراص مكابح مطلية بكربيد التنجستن كتجهيز اختياري (تجهيز أساسي في طراز RS)

• أقراص مكابح مصنوعة من ألياف الكربون والسيراميك كتجهيز اختياري لكلا الطرازين

• عجلات قياس 19 إلى 21 بوصة، بتصميم aero design، وعجلات قياس 20 و21 بوصة بتصميم aero blades

أنظمة مساعدة السائق

• تأتي السيارة مجهزة بمجموعة أنظمة الأمان Audi pre sense كتجهيز أساسي، فيما يمكن تجهيزها اختيارياً بمجموعات "Tour" و"City" و"Park".

ومن أبرز أنظمة السيارة نظام ضبط السرعة المتكيف adaptive cruise assist ونظام المساعدة على الركن park assist plus (عن بُعد).

أدوات التحكم وشاشات العرض

• نظام مقصورة أودي الافتراضية بلاس (12.3 بوصة) وشاشة نظام المعلومات والترفيه MMI (10.1 بوصات)، التي تعمل باللمس كتجهيز أساسي، إضافة إلى التحكم بالأوامر الصوتية باللغة العادية مع الاتصال بالإنترنت، وشاشة عرض على الزجاج الأمامي اختيارياً، مع توافر إمكانية تخصيص الإعدادات وحفظ التفضيلات.

نظام المعلومات والترفيه

نظام الملاحة MMI navigation plus مع نقطة اتصال Wi-Fi كتجهيز أساسي، مع التنقل الذكي والوظائف الخاصة بطرازات e-tron.

• مجموعة واسعة من خدمات Audi Connect؛ ونظام e-tron route planner لتحديد أسرع طريق مع أقل توقفات ممكنة للشحن عند محطات الشحن السريع عبر التيار المستمر.

• نظام Audi phone box ونظام الصوت Bang & Olufsen Premium كتجهيز اختياري (قياسي) في RS e-tron GT

صوت e-tron الرياضي

• تتميز السيارة بنظام التنبيه الصوتي للمركبات (AVAS) الذي يفرضه القانون، وقد تم توسيع نطاقه الصوتي.

• نظام صوت e-8tron الرياضي كتجهيز اختياري (قياسي) فيRS e-tron GT، للحصول على صوت خارجي وداخلي إضافي، اعتماداً على إعدادات نظام Audi drive select.

يوسف العبدالله